Archive for أكتوبر, 2007

نظام غذائي – الأسبوع الثالث

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأسبوع الثاني

الخطة

اكتشف أماكن بيع المنتجات العضوية ، اسأل في محلات البقالة ومحلات بيع الأغذية الصحية وتعهد بينك وبين نفسك على شراء الفواكه والخضراوات المنتجة عضويا خاصة تلك المذكورة فيما سبق.

إذا كنت تستخدم بطانيات كهربائية فتوقف عن ذلك تماماً، أبعد كل أجهزة الراديو ذات الساعات الكهربائية عن سريرك، واشتر واقي منع الإشعاع لشاشة الكمبيوتر . واشتر أيضا نظارة شمسية (UV) للحماية من الأشعة فوق البنفسجية إذا لم تكن لديك نظارة. تجنب أشعة الشمس في الفترة من الساعة 10 صباحا حتى الثانية بعد الظهر . خاصة في المناطق التى تشهد ثلاثة أشهر إنقلاب صيفي في المناطق القريبة من خط الإستواء والتى تكون بجوار الأسطح العاكسة مثل الماء والرمال البيضاء.

النظام الغذائي

ابذل جهداً واعيا لأكل المزيد من الخضروات والفواكه هذا الأسبوع على الأقل مرة واحدة .

تناول  السمك مرتين على الأقل هذا الأسبوع

استبدل وجبة على الأقل من اللحم بوجبة من فول الصويا

مكملات الغذاء

تناول مع الغداء أو مع الوجبة الرئيسية من 400إلى 800 وحدة من فيتامين “هـ” ومن 200إلى 300 ميكرو جرام من السيلينيوم .يعد السيلينيوم أحد الاملاح المعدنية الأثرية ذات الأثر المؤكد في مكافحة السرطان ،ويوصي د.أندرويل بتناوله مع فيتامين هـ لآن كلا منهما يعزز إمتصاص الآخر ويزيد منه. هناك دراسات تؤكد على وجود تعارض بين السيلينيوم وفيتامين جـ خاصة الجرعات العالية . لذا لايفضل تناول فيتامين جـ والسيلينيوم في نفس الوقت . ينصح د.اندرووايل بتناول جرعات من السيلينيوم 200 ميكروجرام يوميا . أما من أصيب بمرض السرطان فيفضل جرعة 300 ميكروجرام . الجرعة السامة من السيلينيوم قد تكون في حدود 1000 ميكروجرام يوميا .

التدريبات الرياضية

زد من فترة المشي اليومي إلى عشرين دقيقة لمدة خمسة أيام في الأسبوع . وإذا كنت تمارس تمرينات الأيروبيك ، فيمكنك خفض أيام المشي إلى يومين أو ثلاثة وعمل تلك التدريبات في الأيام التي لا تمشي فيها .

أد بعض تمارين الإستطالة لتحسين مرونة جسمك.كما يلي :

تجنب أي ميل لحبس تنفسك أثناء أدائها .

-شبك أصابعك ثم إفرد ذراعيك للأمام ،أمام جسمك جاعلا راحة اليد إلى الخارج ، وابق على هذا الوضع لمدة 20 ثانية.

-شبك اصابعك ،ثم حول راحتيك إلى أعلى فوق رأسك ، وفي الوقت نفسه مد ذراعيك ،ابق على هذا الوضع لمدة 10 ثوان، استرخ،ثم كرر ذلك .

-مد ذراعيك إلى الجانبين ،حيث تكون راحتا اليد إلى الأمام ،ثم إجذبها الى الخلف . ابق على هذا الوضع لعشر ثواني ،استرخ،ثم كرره .

-أمسك ذراعك الأيمن من أعلى المرفق بيدك اليسرى . الآن إدفع مرفقك برفق في أتجاه كتفك الأيسر،وانظر في نفس الوقت من فوق كتفك الأيمن .ثبت الوضع لعشر ثوان، ثم كرره مستخدما الذراع الأخرى ،وناظرا من فوق كتفك الأيسر.

-إنثنى للأمام من وضع الجلوس لتتمدد ،ولتريح الشد في أسفل الظهر ، ابق على هذا الوضع لخمس وخمسين ثانية ، ثم ضع يديك على فخذيك لتساعد على دفع جسدك في وضع قائم .

 الجانب الذهني / الروحي

إتسخدم تمرين التنفس التالي ،يطلق د.أندروويل على هذا التمرين “دع الكون يتنفسك “

هذا التمرين به تمرينات تخيل ، قد تكون صعبة ، تستغرق هذه التمرينات القليل من الوقت وإذا نجحت في أدائها فأحسبك ستجدها منشطة في المعتاد .

-أغمض عينيك ودع ذراعيك مفرودتان بجوارك ،وركز إهتمامك على عملية التنفس ، دون أن تحاول التاثير عليها .

– تخيل الآن انه مع كل شهيق يدفع الكون بالهواء الى داخلك ، ومع كل زفير يسجنه بداخلك ، تخيل أنك المتلقي السلبي للهواء وكأن الكون يتنفس من خلالك ،أشعر بأن الهواء ينفذ إلى كل جزء من جسمك حتى أصابع يديك وقدميك .

– حاول أن تظل في هذه الحالة من التخيل لمدة عشر دورات من الشهيق والزفير .أد هذا التمرين مرة كل يوم . 

اكتب قائمة بالكتب الملهمة التي تحب قراءتها في مجالات الروحانيات والدين، ومساعد النفس ، والشعر ، وسير المشاهير ، أو أية كتب أخرى ، واختر منها كتابا تبدأ في قراءته هذا الأسبوع.

اكتب قائمة بالأصدقاء والمعارف الذين تشعر في صحبتهم أنك أكثر حيوية وسعادة وتفاؤلاً واختر واحداً منهم تقضي معك بعض الوقت هذا الأسبوع

اشتر المزيد من الزهور.

  

Comments (1) »

أغذية مفيدة لقلبك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

your-heart.jpgأحسن 10أغذية لقلبك

 في حديث صحفي أخير لطبيب القلب الجراح الشهير مجدي يعقوب يقول أن مصر أصبح فيها مرضى القلب اكثر من الولايات المتحدة الأمريكية . هل تعلم يا اخي ان :

– المرض الأول القاتل في امريكا هو الأمراض القلبية .

– أكثر من إثنين كل خمسة في يموتون نتيجة الأمراض القلبية .

– اليوم أكثر من خمسة أمريكان يعانون من شكل من أشكال الأمراض القلبية فهناك 2500 أمريكي يموتون من كل يوم .

– مرض القلب هو  موطن أمراض السرطان .

-60 في المائة من حالات الوفاة في أمريكا نتيجة أمراض القلب .

  البحث أثبت أن الأغذية الصحية تستطيع فعلا أن تقلل خطورة أمراض القلب .

الآن نحن نعلم أن الغذاء الغير صحي له دور فعال في حدوث أمراض القلب  والوفاة ، بينما الغذاء الصحي  قد  يكون الوسيلة الأحسن للدفاع عن صحتك .فهل هذا يكون منطقي لك أن تهتم  بالغذاء .

والآن لكي نشارك في المحافظة على قلبك العزيز علي ارجو أن تتابع معي :أغذي للعقل :

 تغذية العقل الصحية هي ببساطة أن تهتم بأن تنوع من الأغذية المختلفة كل يوم حتى تحصل على المغذيات المطلوبة لقلب قوي .

– أن تكون غنية بالخضراوات والفاكهة الطازجة .

– أن تكون غنية بأغذية نباتية .

– أن تكون غنية بالحبوب .

– أن تحتوي على كمية قليلة من دهون الألبان و أن تكون اللحوم خالية الدهن (قليلة الدهون المشبعة ) .

– أن تكون الوجبات أقل ما يمكن  من  الأغذية السريعة (تيك أوي ).

– أن تكون الأغذية أقل مايمكن مصنعة وكذلك المحليات (قليلة الدهون المتحولة ، السكر ، الصوديوم )هذا المخطط من التغذية الصحية لأنه يحتوي على أساسا على الأغذية الكاملة مثل الحبوب الكاملة ، الفاكهة ،الخضراوات . إنها قليلة في الدهون المشبعة و قليلة التصنيع .مما يعنى أنها سوف بالتبعية أقل في الدهون المتحولة . السكر المكرر و الصوديوم .

 نحن هنا نركز على الإختيارات الذكية التى تحقق لنا نقص في الوزن بصفة دائمة .

 أحسن عشرة أغذية قوية لقلبك حيث أنه لايوجد غذاء يمدنا منفردا بما نريد من المغذيات التى تتطلبها أجسادنا ، يكون من الضروري التنوع في التغذية لكي نحقق مانريد من المغذيات الضرورية . الأطعمة التالية هي بعض هذه الأطعمة:

– سريال غنية بالألياف والخبز من الحبوب الكاملة (لاتنس )

-الأسماك (الغنية بأوميجا 3 مثل السلمون ،الماكريل ،التونة ).

-البقوليات (الفول ، فول الصويا ،……………..)

-النقولات (اللوز ، الجوز )     almond1.jpg

-اللبن خالي الدسم (افضل هنا لبن الصويا )

-التوت

-التفاح ، البرتقال .apple.jpg

– الجزر

.– الطماطم .

– السبانخ .

والآن كيف نستفيد من هذه اللائحة في حياتنا :

 قبل الإفطار يفضل 4 أكواب من الماء النقي (ماء فلتر أو معدني أفضل )

الإفطار : يكون السريال وجبات ممتازة و تجعل القلب صحي كما يليى :نختار ذات الألياف الكثيرة (مثل الشوفان ) يمكن أن يضاف لبن خالي الدسم أو لبن اللوز أو لبن الصويا .من الممكن إضافة بعض البلح يقول الرسول صلى الله عليه وسلم من تصبح بأكل سبح تمرات عجوة قبل أن يتصبح شئ لم يضره سم ولا سحر ذلك اليوم . وإذا كان ممكن إضافة بعض الزبيب الأحمر يقول سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أكل 21 زبيبة حمراء لم ير في جسده شئيا يكرهه . يفضل الإفطار قبل الـ 9 صباحا .من الممكن أيضا بعض شرائح من التفاح أو بعض التوت أو العنب .

 الغذاء : فنجانين من السبانخ أول قطفة ( بعد غسيلها  ) ، أضف القليل من الجزر المبشور مع شرائح من الطماطم . بعد ذلك يمكن إضافة كوب ونصف من البقول المسلوقة (فول أو لوبيا إذا كانت معلبة يفضل غسلها من الصوديوم) مع قليل من الجوز . يمكن إضافة بعض زيت الزيتون ،خبز من  القمح الكامل  .في وجبة بسيطة أنت تملك أكثر من نوع من الخضراوات . هذه الوجبة مع وجبة السريال التى بها الفاكهة فقد حصلت على وجبتك الصحية من الخضراوات و الفاكهة التى تهدف إليها هذا اليوم .مثل هذه الوجبات البسيطة بها المكونات الجيدة التى تحتوي على مكونات ممتازة من أحسن الأطعمة المفيدة لقلبك ؟

  العشاء الآن سوف نتجه الى وجبة على سبيل المثال ولتكن وجبة سمك :سوف نختار هنا شريحة من سمك السلمون الغنى بأوميجا 3 وندعكها  بزيت الزيتون ، ونتبلها بفلفل حلو من الجانبين وتخبز على النار لمدة 15 دقيقة . هذه الوجبة تقدم مع البروكلي المسلوق على البخار ، القليل سلطة السبانخ السابقة ، خبز قمح كامل . هذه الوصفات الجيد ة هي مثال لما يمكن ان تكون عليه وجبات صحية مفيدة لقلبك . مواضيع لها علاقة :

أغذية تحرق الدهون

أغذية تتحول الى دهون

7 تعليقات »

هل تعاني من الأرق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

معلومة عن الحامض الأميني الثيانين وتأثيره عل القلق.

الثيانين هو حامض أميني يوجد في أوراق الشاي وهو مصدر ما يتمتع به الشاي الأخضر من مذاق خاص. يقال أن هذا المركب يعمل على الاسترخاء ويعدل من التأثير المشابه لوجود الكافيين في الشاي الأخضر . بعض الدراسات تفيد بأن الثيانين له تأثير مهدئ. green_tea.jpg

في دراسة على نساء شابات تم تزويدهن بـ 50 ملجم من الثيانين أو 200 ملجم مرة كل أسبوع بعد فترة تم قياس الموجات للدماغ ووجد أن من تم تزويدهن بالجرعات الأكبر نتج عنها موجات ألفا .هناك دليل على زيادة الاسترخاء بعد حوالي 40 دقيقة من تناول الثيانين وقد تم نشر هذه الدراسة عام 1999 .

هناك دراسات أخرى على الحيوانات اقترحت أن الثيانين له تأثير ضد السرطان وربما يكون لها تأثير لتحسين التعليم للحيوانات وتقليل ضغط الدم في الفئران .لكن لا شئ من هذه الفوائد ثبت تأثيره على الإنسان حتى الآن .  ينصح بتناول الثيانين عن طريق شرب الشاي الأخضر بغرض الاسترخاء ويفضل ذلك بدلا من تناول الأدوية .

4 تعليقات »

شاي مفيد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 التخلص من الآلام والتخلص من إحتقان الصدر

لكي تتخلص من آلام الرأس والصدر بالإضافة إلى المرض والرعشة جرب تناول هذا الشاي : أبشر 2.5 سم  من الزنجبيل الطازج وضعه في إناء به كوبان من الماء البارد . إغليه ثم قلل الحرارة وقلب لمدة 5 دقائق .أضف نصف ملعقة شاي من الفلفل الأحمر أو أقل حسب التذوق ثم إرفع من على النار ثم أضف ملعقتان شاي من عصير الليمون الطازج وعسل النحل للتذوق وأضف فصان مهروسان من الثوم ودعه يبرد واتركه تحت غطاء لفترة ثم اشربه وتمتع به.

Leave a comment »

لعسر البول وحرقانه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقصد بعلاج حرقان البول الحرقان الناتج عن زيادة الاملاح وللتخلص من ذلك هناك عدة طرق نذكر منها :

– يؤخذ كل يوم ملعقة بذركتان مسفوفا أوتوضع في نصف كوب ماء ويشرب قبل الإفطار فإن ذلك نافع ومجرب بأمر الله .brown-flaxseed.jpg

حسب كلام الشيخ محمد نبيه في كتابه عالج نفسك بالقرآن والأعشاب .

-يؤخذ كل يوم صباحا كوبا من الماء قد سبق غليه مع ملعقة صغيرة من عرقسوس ويترك يوما كاملا ويتم تبريده ويشرب ذلك كل يوم لمدة أسبوعين ويراعى أن يكون قبل الإفطار.

-شرب ماء الشعير والعسل يزيل عسر البول إن شاء الله .

– أكل التين يجلو رمل الكلى والمثانة ويدر البول .

Leave a comment »

الزنجبيل من ضمن العقاقير الدستورية

ginger.jpgالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من حديث أبو سعيد الخدري أنه قال :” أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم زنجبيلا فأطعم كل إنسان قطعة “

نبات معمر يكثر في بلاد الهند الشرقية والفلبين والصين وسيلان والمكسيك ويستخدم جذوره وسيقانه المدفونة في الأرض .

وتحتوي جذور الزنجبيل على اصماغ وراتنجيات دهنية ونشا وزيت طيار يعطيه الرائحة العطرية المميزة وراتنج غير طيار هو الجنجرين الذي يعطيه الطعم اللاذع.

يقول الدكتور : صلاح الدين محمد النبوي أستاذ و رئيس قسم البساتين الأسبق بكلية زراعة عين شمس في كتابه القيمة الصحية للمنتوجات البستانية أن الزنجبيل يعتبر من العقاقير المتضمنة في دستور الأدوية العلاجية في الأغراض الصيدلانية .

-طارد للغازات

-معرق وملطف للحرارة

-زيادة القدرة الجنسية

– معين على الهضم ، ملين للبطن ، معين على الجماع.

– خير منشط لأعضاء الهضم شرابا أو مسحوقا ويضاف للطعام.

– يقاوم العثيان والدوخة .

– يفيد في حالات التهاب المعدة .

– مفعوله في الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، طرد الإفرازات المرضية بممرات التنفس خاصة إذا شرب ساخنا .

– يشرب كشاي أوبإضافة القرفة إليه لتحسين طعمه.

– كذلك يضاف إليه قليل من بودرة القرنفل .

– كوب من منقوع الباوبنج مضافا إليه بودرة الزنجبيل ويحلى بعسل النحل مع قليل من عصير الليمون .

– مدفئ ومنشط للدورة الدموية ويقاوم البرد.

– يستخدم منقوع الزنجبيل قبل الأكل في علاج الروماتيزم.

– يستخدم ضمن التوابل في تركيب البهارات .

– يصنع من الزنجبيل (soft drink Zinger )

-يعتبر الزنجبيل من الأدوية العالمية وهو غنى بالزيوت الطيارة gingerale والمجفف يستعمل لعلاج الكحة والكبد والهضم .

– يضاف إلى الفطائر والحلوى لتحسين الطعم .

– حمام الزنجبيل ملعقة كبيرة من البودرة إلى ماء الحمام الدافئ يسكن آلام العضلات والمفاصل ويزيل ما بها من تقلصات وللتخلص من الإكتئاب .

طريقة الإستعمال : تغلى ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل في نصف كوب ماء محلى بالعسل النحل يشرب بعد الإفطار أو العشاء . يفضل ايضا حسب كلام الدكتورجميل القدسي أن يشرب الزنجبيل بعد العصر وبعد وجبة دسمة حيث أنه يساعد في حرق الدهون .

Leave a comment »

مهارات هامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إذا كنا في أحاديثنا عن مايسببه اللبن من مضار وكيف أن زيادة شربه تسبب في حدوث حامضية في سوائل الجسم ، وكيف أن ذلك ينتهي  بحدوث هشاشة عظام . وإذا كنا قد تكلمنا  عن الأجبان وتأثيرها على أنها تسبب السمنة و تزيد في أخطار أمراض القلب وزيادة الكوليسترول وإذا كنا قد أشرنا الى أنه ضروري الإهتمام بأن نحصل على بروتين ونحافظ على الكالسيوم بدون مضار وآثار جانبية سيئة . فأنا أنصح أخواني قراء الموقع بزيارة هذا الموقع لما ستجدون فيه من مهارات جميلة تستطيعون  بها أن تحصلوا  على أرز أسمر بطعم جميل وكذلك تحصلوا على لبن صحي بدون دهون او كوليسترول وكذلك جبنة صحية .

في هذا الموقع ستحصلوا  أيضا على بعض الأكلات الصحية التى تزيد من قدراتكم على مقاومة الدهون و تحصلوا  بها على ماتريدون من وزن مناسب .

والله من وراء المقصد

Leave a comment »