Archive for مارس, 2009

الموز الفاكهة الجميلة

الموز يحتوي على ثلاثة سكريات طبيعية – سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.
الكآبة:
وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.
فقر الدم:
يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.
ضغط الدمّ:
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.
تحفيز قدرة الدماغ:
في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.
الإمساك:
يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.
الحموضة المعوية:
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.
غثيان الصباح:
خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.
عضات البعوض:
قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.
الأعصاب:
لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ
زيادة الوزن والعمل:
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.
قرحة المعدة:
يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.
السيطرة على درجة الحرارة:
تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.
الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن) :
يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.
التدخين:
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين
الإجهاد:
البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.
الدورة الشهرية:
انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.
السكتات:
وفقاً لبحث في ‘مجلة نيوإنجلند الطبية، ‘فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة أربعين في المائة. 
وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.  

Advertisements

Comments (1) »

فيتامين د

بسم الله الرحمن الرحيم

معلومات هامة عن فيتامين د

نحن جميعا نعلم فائدة وحسن سمعة فيتامين د وقد زاد الكلام عنه مؤخرا . بالإضافة الى أهميته لعظام قوية ، إلاأنه أيضا يمنع بعض أنواع السرطان و  يحمي من العديد من امراض هشاشة العظام و الروماتويد . الآن ، فيتامين د حسب بحث في جامعة كاليفورنيا ، ريفيرسايد تلاحظ أن فيتامين د يؤثر على إفراز وتنظيم الأنسولين  ، تنظيم ضغط القلب ، قوة العضلات و نشاط المخ .

كتب أنتوني نورمان البروفيسور المميز الفخري للبايوكيمستري و البايوميديكال في أغسطس في أمريكان جورنال أو كلينيكال نيوتريشن  أن الخلايا في 36 عضو تستجيب بايولوجيكالي بحيوية لفيتامين د . لقد لاحظ أن نقص فيتامين د يؤثر على هذه الأعضاء بما فيها نخاع العظام ، الصدر ، القولون ، الأمعاء ، الكلي ، الرئة ، البروستاتا ، المجرى البولي ، الجلد ، المعدة و الرحم .

الجرعة المناسبة للبالغين يوميا من هذا الفيتامين الحيوي في المتوسط هي 2000 وحدة دولية ، هناك البعض ينصح بغير ذلك . الكمية الموصى للجرعة اليومية  لمن هم في الخمسين 200 وحدة دولية ولمن عنده 51- 70 ينصح بـ 400 وحدة دولية  أما إذا تعدى السبعين فينصح ب 600 وحدة دولية . وينصح د. أندروويل بكمية تصل الى 1000 وحدة دولية .الكمية المثالية في جسم الإنسان هي حسب بعض الاقاويل من 35-55 نانوجرام/ملي لتر أو حسب كلام د. ميركولا من 50 – 65 نانوجرام /ملي لتر

مواضيع لها علاقة :

هشاشة العظام

29 تعليق »

هل نفكر بطريقة سليمة ؟

يقول ويليام جيمس :

يعقتد الكثير من الناس أنها تفكر عندما فقط ترتب آرائها المتحيزة الغير مبنيه على حقائق .

Comments (1) »

يقول ابقراط

 بسم الله الرحمن الرحيم

يقول أبقراط:

الإقلال من الضار خير من الإكثار من النافع .

 الأمن مع الفقر خير من الغنى مع الخوف .

Leave a comment »

ايتها الأم إهتمي بصحتك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحقيقة التى لابد أن نعرفها أننا مادمنا لانعيش في غرفة معقمة فمن المستحيل أن تتجنب الميكروبات . هذه الميكروبات و البكتريا، الفيروسات تتواجد في كل مكان ، نحن محاصرون .

تذكرى أنك أثناء ذهابك الى العمل كل صباح يجلس أمامك شخص آخر مريض بالبرد أو الزكام وتنطلق هذه الفيروسات مادام لايغطي فمه أثناء الكحة أو العطس اليكى و تكونى معرضة الى الإصابة .

وصفات المضادات الحيوية و مضادات البكتريا تواجدت منذ عام 1940 . كل هذه الوصفات الطبية إنتشرت حتى أصبحت أكثر من اللازم مما أعطي الفيروسات فرصة لكي تكيف نفسها وتتخذ أشكال أخرى قد تكون أكثر مشكلة منها سابقا ولاتتوافق معها الأدوية المتوفرة .

مادمت تتعرض لهذه الميكروبات فأنت أكيد في خطر من كل أنواع العدوى بما فيها البرد ، الإلتهاب الشعبي ، أمراض الرئة ، أمراض المعدة ، أمراض اللثة و الإنفلونزا . عدوى الجلد مثل القدم الرياضية ، قشر الشعر ، فطر الأظافر ،……………….

الكثير من الناس لاتهتم بأن تتناول المشروبات و الاغذية التى تجنبها العدوى . الكثير من هذه العدوى مستقرة بداخلنا ، و هناك الكثير من الإهتمامات الهامة عن الأعراض الجانبية ، التكلفة و رد الفعل من الأدوية المصنعة .

الكثير من الأدوية الطبيعية متوفرة في المطبخ و بها مقاومة طبيعية 100 % . مثل الثوم ،  المعروف أنه من الأغذية المضادة للبكتريا ، الفيروسات ، الفطريات و عدوي الطفيليات . تتواجد الفائدة في مركب الليسين المشابه للبنسلين .

من الممكن أضافة فص ثوم مقطع الى قطع صغيرة خام الى الطعام مرة أو مرتين في اليوم .زيت الثوم يمكن أن يستخدم في علاج عدوي الأذن ، (2-10 نقط) ثلاث مرات يوميا ومن الممكن أن تستخدم على فترات على الجلد للخدوش ، الحروق و الإحتكاكات .

كبسولات الثوم ، يمكن أن نتناولها إذا كنت لاتفضل رائحة أو طعم الثوم الخام ،  لها فائدة قريبة من الثوم الخام .

الإشناسيا : لها وظيفة قريبة من الثوم ، محاربة البكتريا ، الفطريات . إنها تثير جهاز المناعة بزيادة إنتاج الخلايا التى تهاجم العدوى . من الممكن تناولها في المشروب (3-4 مليلتر ) ، أقراص 300 مجم أو كبسولات 300 مجم كل ساعتين في اليوم الأول من المرض . ويمكن تناولها ثلاث مرات في اليوم لمدة 7- 10 أيام . الإشناسيا يجب ألا يزيد مدة تناولها عن 10 أيام .

قد يكون من المهم ايضا كلا من القرفة و العسل في المطبخ . فلاكهما معا يساعدا في مقاومة العديد من العدوى و الامراض . الإستخدام اليومي للعسل الابيض (عسل النحل ) مع بدرة القرفة  تقوي جهاز المناعة و تحمي الجسم من البكتريا و الفيروسات بتقوية الخلايا البيضاء . تأكدى أنك تستخدمى عسل نحل جيد خام غير منقى لآن المنقى يقتل بعض المكونات الحيوية .

ملعقة شاي من الماء الدافئ و ربع ملعقة شاي من القرفة مرة في اليوم  كل ثلاث ايام سوف تساعد على علاج الكحة و البرد . لآلام الأسنان إعملى خليط من ملعقة من القرفة و خمس ملاعق من العسل ثم ضعها على المنطقة التى تؤلمك ثلاث مرات في اليوم . جراثيم المثانة يتم قتلها بملعقتين سفرة من القرفة و خمس ملاعق شاي من العسل في حوالي 200 جرام  من الماء الدافئ.

بالنسبة لعدوى الجلد ، الإكزيما ، عض الحشرات ، الحروق و القوباء التى تصيب الجلد يستخدم كميات متساوية من العسل و القرقة لعمل عجينة و وضعها حسب الحاجة . olive-tree

حب الشباب يمكن أن يساعد 3ملاعق سفرة من العسل و ملعقة شاي من القرفة توضع طوال الليل ويتم غسلها في اليوم الثاني . جرب ذلك لمدة اسبوعين حيث أنها ستمتد بالعلاج في العمق الى حيث حب الشباب يبدأ.

الزيتون وما أدراك ما الزيتون ، أوراق الزيتون تحارب تقريبا كل أنواع العدوى – البكتريا ، الفيروسات و الفطريات . إستخدم مستخلص ورق الزيتون المتواجد في الكبسولات ، 250 مجم ، ثلاث مرات يوميا مع الأكل لعلاج الإنفلونزا ، البرد ، الحساسية .

 

Comments (1) »

إحذر من طريقة تفكيرك

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول ويليام جيمس :

العديد من الناس تعتقد أنها تفكر عندما فقط ترتب آرائها المتحيزة الغير مبنيه على حقائق .

Leave a comment »

إستدامة الصحة من وجهة نظر أبقراط

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول أبقراط :

إستدامة الصحة من شفت الماء و ترك الإمتلاء من الطعام والشراب .

Comments (1) »