من أقوال إبن القيم

قال ابن القيم رحمه الله
أربعة أشياء تُمرض الجسم
الكلام الكثير * النومالكثير * والأكل الكثير *الجماع الكثير
وأربعة تهدم البدن
الهم * والحزن * والجوع * والسهر
وأربعة تيبّس الوجه وتذهب ماءه وبهجته
الكذب * والوقاحة * والكثرة السؤال عن غير علم * وكثرة الفجور
وأربعة تزيد في ماء الوجه وبهجته
التقوى * والوفاء * والكرم * والمروءة
وأربعة تجلب الرزق
قيام الليل * وكثرة الاستغفار بالأسحار * وتعاهد الصدقة * والذكر أول النهاروآخرة
وأربعة تمنع الرزق
نوم الصبحة * وقلة الصلاة * والكسل * والخيانة

Comments (2) »

من فوائد ومضار البطيخ

يقول إبن القيم في كتابه زاد المعاد

كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول إنه كان يأكل البطيخ بالرطب ، يقول نكسر حرهذا ببرد هذا وبرد هذا بحر هذا 

وفي البطيخ أحاديث لايصح منها شئ غير هذا الحديث والمراد به : البطيخ الأخضر بارد رطب وفيه جلاء وهو أسرع أنحدارا عن المعدة من القثاء و الخيار وهو سريع الإستحالة الى أي خلط كان صادفه في المعدة . وإذا أكله محرورا إنتفع به و إذا أكله مبرودا : دفع ضرره بيسير من الزنجبيل ونحوه . وينبغي أكله قبل الطعام ويتبع به . وإلا غثى وقيئا

وقال بعض الأطباء : إنه قبل الطعام يغسل البطن غسلا، ويذهب بالداء اصلا

Comments (3) »

البنجر الغذاء الصحي

البنجر : الغذاء الصحي

تتواجد طوال العام ، إلا أن أفضلها خلال الفترة من شهر يونيو الى أكتوبر . وهو يعتبر إضافة صحية الى الطعام فهو مصدر هام للفولات ، المنجنيز ، البوتاسيوم ، الألياف وكذلك فيتامين أ و جـ . يحتوي البنجر على مغذيات تساعد على الحماية من الامراض القلبية ، مشاكل الولادة ، وبعض الأمراض السرطانية . هذه النبتة الجذرية المعروفة بلونها الاحمر القاني لها طعم مميز جميل في السلطة ، وأيضا تستخدم في الشوربة . أثناء التحضير للبنجر لاتقشره حتى يتم الطهي وذلك للإستفادة من اللون ولايتم إستنفاذه حيث تحافظ القشرة على هذا اللون .

Leave a comment »

النعناع

بسم الله الرحمن الرحيم  

يقول د. أندروويل  تعالوا إلى الطبيعة لكي نلطف من الامراض المعروفة ومنها النعناع . الأوراق الجافة من نبات النعناع تعطي طعم ورائحة ومزاق كبيرة  كما أنها لها خصائص طبية أيضا . النعناع من الممكن ان يستخدم في أن يمحو صعوبة التنفس في الصدر أثناء البرد ، كما يساعد في التغلب على سوء الهضم و الدوخة و كعلاج لمشاكل لمشاكل الجهاز الهضمي   مثل إضطرا ب القولون .

كن حذر يقول د . أندرو ويل حيث ان شاي النعناع ممكن ان يزيد سوءا ضربات القلب لمن يعانون من إرتجاع المرئ و ممكن ايضا يزيد من تدفق الصفراء من  المرارة و يزيد مشاكل حصوات المرارة . لذلك من المهم سؤال طبيبك عن هذه الأعراض . وينصح ايضا بعدم إعطاء  شاي النعناع للرضع والأطفال صغيرة السن : حيث ان الميثانول في شاي النعناع ممكن أن يسبب صدمة حساسية في مثل هذا السن . عندما تختار النعناع أنظر الى محتواه من زيت النعناع فلابد أن يكون خالة من الميثانول  على الاقل بنسبة 44% أو إستخدم أوراق النعناع الطبيعية فهذا أفضل .تستطيع أن تشتري من محلات السوبر ماركت أو من محلات تثق في نقاوة هذه الأوراق . حافظ على النعناع في إناء مغلق لكي تحافظ على المادة الطيارة ثم إشرب منه بعد ذلك كما تحب ساخن أو مثلج .

Comments (1) »

الجزر خضروات ممتازة للصحة

الجزر ليس فقط كما يقول د. أندرو ويل للأرانب ولكن هذه الخضروات الغنية ، و ذات الطعم الجميل و ذات الفائدة الغذائية العالية تعتبر إضافة الى الصحة و النظام الغذائي الممتاز ( بدون إسراف وخاصة عصير الجزر ) و ممتازة بغناها بمضادات الأكسدة . هذه الخضراوات البرتقالية اللون تمدنا بما يلى :

1- بيتاكاروتين ، صبغة الكاروتينويد هامة لصحة العيون .

2- كمية كبيرة من البايوتين ، فيتامين ك ، فيتامين ب6 ، الثيامين و البوتاسيوم .

3- كمية كبيرة من الألياف وطبعا كلنا نعلم أهمية الألياف للأمعاء والتخلص من المخاط في جدار الأمعاء لتحسين حالة إمتصاص المواد الغذائية في الطعام كما إنها تمنع الإمساك.

من الممكن حسب قول د. اندرو ويل إستعواض هذه الخضروات الهامة بدلا من رقائق البطاطس (الشيبسي ) و الأطعمة الاخرى الضارة المصنعة ، من الممكن إضافتها الى السلاطة .

 

Comments (2) »

فاكهة صيفية مفيدة

 

الفراولة : مثل هذه الفاكهة الجميلة تحتوي على أكثر من فائدة . فيه غنيه جدا فيتامين جـ ، و المانجنيز . كما أنها كما تعلمون غنية المغذيات مثل الفينول التى تحمي القلب و الجسم من السرطان و إلتهابات الروماتويد .

 كانتالوب : كانتالوب غنيه بفيتامين أ + الذي يحتوي على كمية كبيرة من فيتامنيات أ ، بيتاكاروتين و فيتامين جـ . فاكهة طعمها جميل و تحافظ على السكر في الدم . البطيخ بكل أنواعه يحتوي على كمية كبيرة من الماء مما يميزها كفاكهة صيفية . وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بتناول البطيخ مع البلح لتجنب مايسببه البطيخ من تخمر في المعدة كما يحبب تناول البطيخ مثل الفاكهة كلها قبل تناول الطعام بساعة .
الليمون : الليمون غني بالفيتامينات و المعادن ، لكن الأهم هو أنه له خواص صحية و شفائية (بإذن الله ) . فالليمون حامضي  قوي و يستطيع ان يساعد في تخفيف آلام المعدة ، ويساعد على المحافظة على الكالسيوم في الجسم و يقتل الجراثيم  و يدمر الميكروبات من المفيد تناول كوب من الماء بالليمون قبل تناول الوجبة لكي تساعد عصائر المعدة على أن تعمل جيدا . كما أنه ينصح بتناول كوب من الماء والعسل (ملعقة صغيرة ) و قليل من عصير الليمون في الصباح قبل تناول الطعام فهي مفيدة .
الخوخ : أصلا هو من الصين ويحتوي على العديد من الفيتامينات . فهو غني بفيتامين أ و جـ و أيضا غنيى مضادات الأكسدة . الخوخ يعتبر من مدرات البول لذا فهو يساعد في برامج تخفيض الوزن . الخوخ يحتوي على مضادات الإلتهابات و قد أثبت أنه يساعد في تقليل الأزمة .
الطماطم : الطماطم غنيه بمضادات الأكسدة و الفيتامينات . تحتوي على الليكوبين ، وهو مضاد اكسدة يساعد على التغلب على كل أنواع السرطان . تذكر ، أن تكون أورجانيك و كلما كانت حمراء اللون كلما كانت غنية بمادة الليكوبين و البتاكاروتين . الطماطم المطبوخة (الصلصة ) مفيدة جدا وتطلق المادة الشافية في الطماطم أكثر منها وهي طماطم في صورتها الطبيعية .
الأفوكادو : لها سمعة سيئة بسبب ما تحتويه من دهون ، لكن هذه الدهون مفيدة تساعد على حماية القلب و تقلل الكوليسترول . بتناولك الدهون الأحادية في وجبات الغذاء تساعد على الإحساس بالشبع لمدة طويلة و تسرع من عملية التمثيل الغذائي

لقلوية الدم والحفاظ على الصحة

 

Comments (2) »

إنخفاض الكوليسترول الجيد ضار بصحتك

هكذا تقول الدراسة التى أجراها العلماء على 3673 إنسان عن تأثير الكوليسترول الجيد إتش دي إل على الذاكرة .

يؤثر الإتش دي إل على تكوين اليتا إميلود (بلاك ) الذي له صفة تأثير على مخ مرضى الزهايمر .

الكوليسترول الجيد العالي يحمي ضد عدم إمداد الدم الذي يحدث  نتيجة ضيق الشرايين .

بعد دراسة خمس سنوات الباحثين وجدوا أن الناس ذو الكوليسترول المنخفض من نوع إتش دي إل يعانون لخطورة 53% أكثر لفقد الذاكرة أكبر من الذين يتمتعون بمستوى أعلي من الكوليسترول الجيد إتش دي إل .

تناول الأطعمة ذات الدهون الغير مشبعة وكذلك تناول زيت الزيتون البكر النقي المعصور على البارد وكذلك الأغذية بأوميجا 3 يحسن مستوى الكوليسترول الجيد .

مواضيع لها علاقة :

أغذية تتحول الى دهون

Leave a comment »

تابع

احصل على كل تدوينة جديدة تم توصيلها إلى علبة الوارد لديك.

انضم 93 متابعون آخرين