Archive for يناير, 2008

نظرية الكون والمبادئ الإثنى عشر

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول ميتشوكوشي أن الكون ومظاهر الخلق هي مظاهر لقدرة الله سبحانه وتعالي وأن قوانين الله تتمثل في سبع نظريات للعالم المطلق و إثنى عشر مبدأ للعالم النسبي (هذة ستكون تكملة للين واليانج داخل شخصك فتابع معي هذه النظرية الفلسفية العميقة والكثير منها يتطابق مع ديننا الحنيف )

نظريات الكون السبع :

1- كل شئ هو مظهر من مظاهر خلق الله .(القرآن ملئ بالآيات القرآنية التى تدعونا للتدبر والنظر في خلق لله )

2-كل شئ يتغير .

3- كل المتضادات مكملات لبعضها بعضا.

4-لايوجد تطابق تام بين الأشياء.

5-كل ما له وجه له ظهر.

6-كلما كبر الوجه كبر الظهر.

7-كل ما له بداية له نهاية .

مبادئ النسبية الإثنا عشر .

1- تتجلى قدرة الله في الخلق في مظاهر متضادة ومتكاملة ،ين ويانج ، في تغيرها اللامتناهي .

2-يتجلى الين واليانج باستمرار من الحركة الأبدية لكون واحد لانهائي .

3-يمثل الين اللامركزية بينما يمثل اليانج المركزية . والين واليانج معا ينتجان الطاقة وكل الظواهر.

4-الين يجذب اليانج واليانج يجذب الين.

5- الين يتنافر مع الين واليانج يتنافر مع اليانج.

6-إن إندماج الين واليانج بنسب مختلفة يولد ظواهر مختلفة . ودرحة التجاذب والتنافر بين الظواهر تكون متناسبة مع الفارق بين قوى الين واليانج .

7-إن جيمع الظواهر سريعة الزوال وتتغير باستمرار بنيتها المكونة من قوى الين واليانج ، حيث يتغير الين الى اليانج والعكس.

8-لايوجد شئ مؤلف من الين بمفرده أو اليانج بمفرده بل إن كل شئ مؤلف من كلا الإتجاهين بدرجات متفاوتة.

9-لايوجد شئ محايد ، ففي كل وجود هناك فائض إما في الين أو اليانج .

10- تجذب قوة الين الكبيرة قوي اليانج الصغيرة ، وتجذب قوة اليانج الكبيرة قوة الين الصغيرة.

11-قوي الين القصوي تولد اليانج و قوة اليانج القصوى تولد الين.

12-جميع المظاهر المادية هي يانج في المركز وين علي سطحها.

فمثلا :الحجم الأكبر ين والحجم الأصغر يانج

الشكل الأكثر تمددا وهشاشة ين والأكثر إنقباضا وصلابة يانج

الإلكترون ين والبروتون يانج.

الآثار المناخية : المناخ الإستوائي ين بينما المناخ الأكثر برودة يانج .

الجنس : المؤنث ين والمذكر يانج.

بنية العضو : الأكثر تجويفا وتمددا ين والأكثر إكتنازا وتكثفا يانج.

الاعصاب : الطرفية و سمبتاوية المستقيمة ين والمركزية وشبه سمبثاوية يانج.

الموقف والإنفعال العاطفي : الأكثر هدوءا ، سلبي ، دفاعي ين بينما الأكثر نشاطا ، إيجابي ، هجومي يانج.

العمل : ذهني وعقلي أكثر ين بينما بدني واجتماعي أكثر يانج.

الإدراك : أكثر شمولية ين بينما الأكثر تحديدا يانج.

الإداء العقلي :أكثر تعاطفا مع المستقبل ين بينما أكثر نظرا الى الماضي يانج.

الثقافة : الأكثر توجها نحو الروحانية ين بينما الأكثر توجها نحو المادية يانج.

لاحظوا معي أن الأطعمة التى نتناولها تؤثر علينا فالأغذية الين تؤدي الى بدن ين بينما الأغذية اليانج تؤدي الى بدن يانج. كما أن الخلايا التناسلية والجينات  تشكل البنية من حيث الشخصية الأساسية ونزعاتها ، فإن العوامل التى نتناولها ونستهكلها كل يوم وبصفة عام خلال فترة السبع سنوات الأخيرة أو أكثر تحديدا خلال فترة الثلاث أو الأربع أشهر الأخيرة بما في ذلك مانتناوله من أصناف الطعام والشراب هي العوامل التى تؤلف حالة الجسم.ورغم أن كافة العوامل التى تشكل بنية الجسم وحالته متغيرة إلا أن البنية تتغير ببطئ شديد بينما تتغير الحالة تغيرا سريعا محدثة تبدلات ذهنية وبدنية يومية.

البدن أو البنية :

واجهة الجسم أو الرأس أكثر ين بينما ظهر الجسم أو الرأس أكثر يانج.

الأجزاء اللينة ين بينما الأجزاء الصلبة أكثر يانج.

الأعضاء المتمددة أكثر ين بينما الأعضاء المكتنزة أكثر يانج.

الأجزاء الطرفية أكثر ين بينما الأجزاء الداخلية أكثر يانج.

الموضع العلوي أكثر ين بينما الموضع السفلي أكثر يانج.

الوظائف :

أنشطة عقلية ين بينما انشطة عقلية يانج.

وظائف الإخراج ين بينما وظائف الإلتهام يانج.

حركة صاعدة ين بينما الحركة الهابطة يانج.

حركة مفرقة متجهة للخارج ين بينما حركة مجمعة متجهة للداخل يانج.

حركة تمدد ين بينما حركة تقلص يانج.

وظيفة الزفير ين بينما وظيفة الشهيق يانج. 

علي سبيل المثال : تمدد الشعيرات الدموية والتخلص من العرق والتبول (وظائف ين ) نتيجة للإفراط في تناول السوائل (ين)وتقلص الأنسجة والأعصاب والأوعية الدموية (وظائف اليانج)نتيجة للإفراط في تناول الملح (يانج).

والى لقاء مع العناصر الخمسة وأمثلة للتحولات الخمس للطاقة .

Advertisements

2 تعليقان »

همسة للكبار يغذوا بها أفكار أولادهم

بسم الله الرحمن الرحيم

نحن جميعا نعلم أن الأفكار التى فى عقولنا و نصر عليها  تصبح واقعنا .

هذا حقيقي ومعروف بالنسبة للبالغين ، ولكن ما هو الحال بالنسبة للأطفال . الكثير من أطفالنا في مراحل التعليم المختلفة حاليا في منتصف العام الدراسي وكلهم يسعون للحصول على الدرجات العالية التى يريدونها . بعضهم حتى الآن لم  يحصل على ما يريد والبعض الآخر يسعى لتحسين هذه الدرجات . فما الحل ، الثقة ، الثقة  يجب أن نعلمهم أنهم إذا كانون يريدوا حقا ذلك فيجب أن يثقو ا بقدراتهم ، وأن يبذلو المجهود وهم متيقنين من النتيجة وعندهم من سابق الخبرات ونحن أيضا بصفتنا خبرات سابقة لهم ما يؤكد على أننا عندما نريد شيئا ونبذل مجهود فيه نحققه بفضل الله . المهم أن نركز على الأفكا ر الإيجابية وتقول ويقول طفلك أنا أريد وساحققه بإذن الله ، لاتجعله يقول أنا وما بعدها شئ سلبي على الإطلاق .

هذه الأنا وما بعدها من أفكار ومعلومات سلبية تاتي بضعف الثقة وتقوية الأفكار السلبية ويقويها العقل اللاواعي وتصبح جزء منك ومن طفلك .  

Leave a comment »

كن حكيما في إختيار الأطعمة

بسم الله الرحمن الرحيم

إختيار المغذيات بحكمة هو الطريق الى الصحة والتحكم في الوزن . إختار الأطعمة الأقل في السعرات الحرارية و الأعلي في الألياف فهذا يساعد في التحكم في مجموع السعرات الحرارية التى تتناولها . تذكر ، أنك كلما تناولت أكثر أغذية غنية بالسعرات الحرارية كلما خزنت المتبقي عن حاجتك في شكل دهون . وازن بين البروتينات والكربوهيدرات والدهون وتذكر أن الدهون تعطي 9 سعرات حرارية لكل جرام بينما البروتينات والكربوهيدرات تعطي 4 فقط.

Leave a comment »

ما تأكله

بسم الله الرحمن الرحيم

ربع ماتأكله تستفيد منه وثلاثة ارباعه يستفيد منه الطبيب (حكمة مصرية قديمة)

طعامكم داؤكم ودواؤكم في طعامكم (أبوقراط)

الأكل نصفه يقيت ونصفه يميت (حكمة )

Leave a comment »

الين واليانج من الحبوب والخضراوات والفاكهة والبقوليات واللحوم

بسم الله الرحمن الرحيم

تدريجيا من الين الى اليانج.

 الحبوب : الذرة -الجويدار -الشعير- الشوفان-القمح- الدخن- الأرزالكامل- البوكويت(حبة الكاشا الروسية)

الخضراوات : الباذنجان- الطماطم- البطاطس – عيش الغراب-الفلفل-القلقاس-القرع الصيفي-السبانخ-الهليون-الخس-القرنبيط-الكرنب-اللفت-البقدونس-القرع الشتوي- الفجل-الكرات-البصل-الثوم-الأرقطيون-الجزر.

البقوليات : فول الصويا- اللوبيا-فول الصويا الأسود-الفاصوليا البيضاء-العدس-الحمص-الأزوكي.

الفاكهة : الفاكهة الإستوائية (المانجو-الموز-الببايا-الجريب فروت-التين) -الليمون-البرتقال-الكمثرى -الخوخ-البرقوق-البطيخ-الكنتالوب-المشمش-الكرز-الفراولة-التفاح.

اللحوم : الضفادع -العجول-البقر-الحصان-الدجاج-الحمام-الرومي-البيض.

الأسماك : المحار-الاخطبوط- موسى – سلمون-سردين-كافيار.

منتجات الألبان : الزبادي -القشطة-الجبن الكريمي-الزبد-الحليب-جبن الماعز.

المشروبات: المشروبات التى تحتوي على السكر وبدائله أنثوية للغاية ثم يأتي بعد ذلك الشاي-القهوة -عصيرالفاكهة-البيرة -الماء المعدني-الصودا-الماء-البنشا-شاي مو-شراب جذورالجنسنج.

Leave a comment »

لاينصح بالأكل لإثنين

pregnant.jpgبسم الله الرحمن الرحيم

الأكل لإثنين لم يعد ينصح به (الأم و الجنين )

السمنة تواجه الكثير من السيدات الحوامل  .

 سيدتي كونك زائدة الوزن أو سمينة أثناء الحمل يزيد خطورة الآتي :

 – بريكلامبسيا ( حالة من إرتفاع ضغط الدم تظهر خلال فترة الحمل مصحوبة عادة بالوذمة أو الأوديما أوبالبيلة الأجينية )

– الولادة القيصرية .

– الولادة المبكرة .

– عيب خلقي .

– وفاة الطفل .

– ولادة جنين سمين .

هذه المشاكل الصعبة ليس لها علاقة بالظروف الصحية ولكن لها علاقة فقط بكونك سمينة .

ينصح  بأن يكون الوزن المكتسب أثناء فترة الحمل يكون مابين 12,5 الى 17,5 كيلوجرام ، بينما لايزيد عن 7,5 الى 12,5 كيلوجرام  لزائدات الوزن و لايزيد عن 7,5 كيلو جرام للسمينات .

 الدراسات أيضا تؤكد على ما يلي :

 واحدة من كل ثلاث نساء إنجليزيات تتوفى خلال فترة الحمل أو أثناء الولادة يكونون من زائدات الوزن و الوفاة عادة ما تكون مرتبطة بالسمنة .

كما تؤكد الدراسات أيضا أن للنساء زائدات الوزن و السمينات يكون إحتمالية أكبر للعملية القيصرية . تلك النساء يوجد لديهم خطورة من معاناة تهديدات مثل هذه الجراحات .

– السيدات اللاتي يكتسبن وزن أكثر من 17,5 كيلوجرام أثناء فترة الحمل غالبا مايزيد وزنهن خلال الخمسة عشر عام التالية ، مما يجعلهن عرضة لأخطار متاعب صحية مثل إرتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب ، السكر والإكتئاب .

أما بالنسبة للاطفال اللذين يولدون لأمهات زائدات الوزن أو سمينات فهناك خطورة :

 – مرتين  خطورة أمراض القلب المزمنة و العيوب الخلقية .

– ثلاث أضعاف فرصة أن يولدن بعيوب في الامعاء أو بروز في الرحم عند السرة .

– تزايد خطورة عيوب الأنبوب العصبي ( الحبل الشوكي وأو المخ ) يشمل ذلك ايضا ما معناه عيب خلقي لاينغلق فيه العمود الفقري تماما فيبرز جزء من السحايا أو النخاع الشوكي ويسبب الإصابة بموت الدماغ وغيرها من إضطرابات الجهاز العصبي .

– تزايد الخطورة خمسة عشر مرة لكونه يصبح سمين في مراحل العمر التالية .

-تزايد خطورة سرطانات الصدر ، الدم ، القناة الهضمية .

العديد من الأطباء لايربطوا بين المخاطر التى ترتبط بالطفل بينما تكون أمهاتهم زائدات الوزن أو سمينات .

العديد من الأطباء لايشجعن النظام الغذائي أثناء فترة الحمل لان هذا يكون مصدر خطورة على الجنين ، لذا مشاكل الوزن لابد من تجنبها قبل فترة الحمل : هكذا ينصح العديد من الخبراء .

Leave a comment »

الين واليانج في تصنيفات الحيوان

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه تكملة للين واليانج

الحركة : أكثر ميلا للين بطئ  –  أكثر ميلا لليانج سريع

نوع الدم : أكثر ميلا للين خفيف القوام –  أكثر ميلا لليانج تخين القوام.

التنفس: والنبض أكثر ميلا للين بطئ-  أكثر ميلا لليانج سريع .

البنية أو القوام الجسماني :  أكثر ميلا للين رشيق – أكثر ميلا لليانج مكتنز .

 الشخصية : أكثر ميلا للين  سلبي ، رقيق- أكثر ميلا لليانج  نشيط .

البيئة الأكثر حثا على النمو: أكثر ميلا للين  الجنوب- أكثر ميلا لليانج الشمال .

معدل النمو : أكثر ميلا للين سريع-أكثر ميلا لليانج بطئ .

الطول : أكثر ميلا للين طويل- أكثر ميلا لليانج قصير .

البيات الشتوي : أكثر ميلا للين بيات شتوي كامل- أكثر ميلا لليانج بيات شتوي.

التكوين العضلي : أكثر ميلا للين لينة-أكثر ميلا لليانج عضلات قوية .

الاكسجين الذي يحتاجه : أكثر ميلا للين قليل من الأكسجين- أكثر ميلا لليانج مزيد من الأكسجين.

الطقس المفضل : أكثر ميلا للين جنوبي ، دافئ-أكثر ميلا لليانج شمالي ، بارد.

الطعام المفضل : أكثر ميلا  للين نباتات-أكثر ميلا لليانج لحم.

درجة الحرارة : أكثر ميلا للين منخفضة-أكثر ميلا لليانج مرتفعة.

تصنيفات السمات أثناء المرض تبعا للين واليانج.

السلوك : أكثر ميلا للين سلبي – أكثر ميلا لليانج عدواني.

ميل الجسم: أكثر ميلا للين نحو التمدد أو لليونة – أكثر ميلا لليانج نحو الأنكماش أو التصلب.

لون الوجه: أكثر ميلا للين أكثر شحوبا – أكثر ميلا لليانج أكثر إحمرارا.

مستوى الطاقة: أكثر ميلا للين منهك-أكثر ميلا لليانج مفرط.

موضع الصداع: أكثر ميلا للين الجبهة أو الصدغ- أكثر ميلا لليانج مؤخرة الرأس.

إتجاه قبضة اليد: أكثر ميلا للين فتح راحة اليد- أكثر ميلا لليانج نحو إغلاق راحة اليد.

توقيت إرتفاع درجة الحرارة : أكثر ميلا للين أعلى بدءا من بعد الظهيرة وحتى منتصف الليل -أكثر ميلا لليانج تكون أعلي بدءا من منتصف الليل حتى الصباح (الظهر).

والى لقاء مع الخضراوات.

Leave a comment »