Archive for مايو, 2010

نصائح لتقليل الوزن

هل تريد أن تخفض وزنك

كلما تقدمنا في السن عملية الأيض (التمثيل الغذائي ) تقل ، مما يؤدي الى زيادة الوزن ، كيلوجرامات غير مرغوبة هكذا يقول د. أندرو ويل .

لكن الوجبات الصغيرة تستطيع أن تقلل الوزن في منتصف العمر وإليكم بعض النصائح في هذا المجال :

1- تناول وجبات صغيرة خلال اليوم : هذا يشجع السعرات الحرارية على الإتزان و ثبات التمثيل الغذائي .

2- إختار الكربوهيدرات الصحية : إستبدل المكررة ، ذات رقم السكر العالي بأخرى غير مكررة فهي ذات رقم سكر أقل .الأخيرة لاتسبب الزيادة  السريعة في جلوكوز الدم الذي يؤدي الى تخزين الدهون .

3- إستخدم التوابل : مثل الفلفل الاسود ، الجنزبيل  فإنها تساعد على إنتاج حرارة في الجسم مما يؤدي الى زيادة حرق السعرات الحرارية .

4-إشرب الشاي الأخضر : مضاد الاكسدة الاساسي البوليفينول الموجود في الشاي الأخضر المعروف بإسم إيبجالوكاتشين جاليت أو إي جي سي جي ، يحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية . د. أندرو ويل يوصى بشرب اربع أكواب من الشاي الأخضر يوميا .

مواضيع لها علاقة :

للتغلب على الشراهة

سبع خطوات للتغلب على الشراهة

4 تعليقات »

أربع أغذية مفيدة للعظم

4 أغذية مفيدة للعظم الصحي

نتابع في مقالاتنا هذه بعض نصائح د. اندرو ويل وهنا ينصح د. أندرو ويل ببعض الأغذية المفيدة للعظم الصحي بغض النظر عن كونك في أي مرحلة من العمر .

1- منتجات البان قليلة أو منعدمة الدهون : فإنها مصدر جيد للكالسيوم و المعادن الضرورية فهي هامة جدا للعظم .

وهنا أحب أن أقول أن للمحافظة على العظم علينا بتقليل تناول الحلويات وكذلك البروتينات حتى نتجنب إستنزاف المعادن وخاصة الكالسيوم .

2- أغذية مدعمة بالكالسيوم من غير منتجات الالبان : السردين ، السلمون المعلب (بالعظم ) ، الخضراوات الخضراء ، منتجات فول الصويا مثل جبنة الصويا (التوفو) ، منتجات غنية بالكالسيوم مثل لبن الصويا ،عصير البرتقال (بدون إكثار منه) ، السمسم ملعقة كبية منه ، كلها مصدر جيد للكالسيوم .

4- خضراوات وفاكهة : فهي تمد الجسم بالبوتاسيوم و الماجنسيوم و فيتامين  ج و بيتاكاروتين كلها ذات علاقة هامة بزيادة كتلة العظم .

5- أغذية غنية بالماجنسيوم : السبانخ ، التوفو ، اللوز ، البروكلي ، الفول ، حبوب السمسم ، الأرز البنى و الجنزبيل و الخرشوف وبذور عباد الشمس كلها مصدر غنى بالماجنسيوم الذي يساعد على تقوية العظم وتقويته .

 

بالإضافة الى ما قد أشرنا إليه هناك قول ليس من الحكمة زيادة الكالسيوم فقط ولكن الحكمة ايضا المحافظة عليه وعدم إستنزافه كما أشرنا بزيادة تناول البروتينات و كذلك الكافيين و الصوديوم كلها تساعد على فقد الكالسيوم.

مواضيع لها علاقة :

هشاشة العظام

الشاي الاخضر وهشاشة العظام

 

3 تعليقات »