هدية الموقع الهليون أو الإسبراجوس

الهليون من النباتات القديمة ، خضراوات ورقية تمكث في الأرض حوالي عشر سنوات ويوجد منه عدة أنوا ع مثل الهليون الأبيض الذي يفضله الألمان وهوالنوع الذي لاترتفع أطرافه العلوية إلا قليلا فوق سطح الأرض الرملية التى تجود زراعته فيها ، الهليون البنفسجي الذAsparagusي يزرع في فرنسا وهو يتميز بقمة حمراء بنفسجية والنوع الثالث الهليون الأخضر المعروف في إيطاليا وأمريكا وجميع الأصناف الثلاثة تجود زراعتها في مصر وخاصة في الأراضي الصفراء الخصبة والرملية .

الجزء المستعمل الجذور والفروع يعرف الهليون علميا باسم Asparagus of ficinalis .

المحتويات الكيميائية :

يحتوي الهليون على جلوكوزيدات سيترويدية وجلوكوزيدات مرة و إسباراجين وفلافونيدات ويعتبر مركب الإسباراجين من أقوى المدرات للبول .

ولقد عرفه المصريون القدماء وكانوا يقدمون حزما منه هدية لآلهتهم واليونانيون كانوا يأكلونه مقويا للجنس ويسمونه الشهوة .

كان جالينوس الطبيب اليوناني الشهير يوصي المصاب في كبده بتناول الهليون . وكان يقول أنه يفتح سدد الأحشاء كلها خصوصا الكبد ، الكلة.

إستخدم الفراعنة الهليون كغذاء مقو وكطعام فاتح للشهية وبعض الوصفات العلاجية وخاصة لعلاج حالات عسر البول وضعف القلب .

يشرب طبيخه لعلاج وجع الظهر ، بذره جيد لوجع الضرس وينفع من اليرقان ومسلوقه يلين المعدة يقولون أنه ينفع من القولون وطبخ بذوره يدر البول .

يقول أبو بكر الرازي : يدفئ الكلي و المثانة مفيد جنسيا للعجائز ذوي الطبيعة الباردة ومفيد لأمراض الرئة والفخذ .

يقول إبن البيطار : يشرب طبيخه لوجع الظهر ، وعرق النسا ، يقوي الإدرار ، منقي للمجاري البولية من الحصوات وقيمته الغذائية مرتفعة إذا أخذ بعد الاكل .

يقول داود الانطاكي : يفتت الحصى ويدر البول ويفتح الشهية وينفع من نزول الماء وضعف البصر وأوجاع الرئة والصدر والأستسقاء والكبد والطحال والرياح الغليظة ومسكن لوجع الأسنان .

أكدت الأبحاث العلمية أن الهليون مدر قوي للبول ويفيد في كثير من المشكلات البولية بما في ذلك إلتهاب المثانة كما أنه مفيد في علاج حالات الروماتيزم حيث يساعد في تصريف الفضلات في المفاصل الى خارج الجسم في البول .

ملحوظة هامة : الهليون له تأثير شديد على الكلي لذا يجب على المصابين بضعف الكلى الذين لديهم إستعدادات لتكوين حصوات الكلي عدم المبالغ في تناول الهليون هذا بالإضافة الى أنه يسبب لهم رائحة غير مستحبة مع البول والعرق نظرا لتراكم مركب ميثيل المركابتان .

نظرا لاحتوائه على فيتامين أ والمنجانيز فهو يحمي من الإصابة بالإكزيما الذي يؤدي الى تشقق الجلد وجفافه كما أنه يلعب دورا أساسيا في علاج المصابين بأمراض التوتر العصبي والربو نظرا لاحتوائه على فيتامين ب.

كيفية إستعماله :معلومة مهمة إضغط هنا

يمكن حفظ الهليون الطازجج في الثلاجة لفترة قصثرة فذلك يساعده معلعلى الحفا ظ على طراوة قشرته .

تناول الهليون الطازج مع السطلة للإستفادة من مواده المغذية

إسلق الهليون قليلا في الماء ثم أضف إليه بعض الزيت وعصير الحامض .

إصنع شوربة الهليون فهي لذيذة الطعم ومغذية .

أضف الهليون المسلوق وبعض الخضار المسلوقة الى طبق اللحمة أو الدجاج أو السمك .

طرق تحضيره :

سلقه : يتم التخلص من حوالي 6سم من الجزء السفلي من الهليون ثم ينظف وتقطع باقي الجزع ثم يوضع  في إناء ملئ بالماء المغلي وبعد بضع دقائق تخف درجة الحرارة ويترك يغلي برفق الى أن يميل الى الليونة بعض الشئ .

تبخيره : توضع المبخرة فوق إناء ملئ بالماء المغلي ثم توضع براعم الهليون (لايجب أن يصل الماء الى الهليون خلال التبخير ) تغطى المبخرة وتترك لبعض الوقت حتى يصبح لينا .

القلي السريع : على الطريقة الصينية : تقطع البراعم الى أربع قطع طولية مع ترك الجوانب كاملة في إناء خاص و توضع ملعقتان من الزيت على نار عالية ثم يضاف الهليون ويحرك بسرعة طوال الوقت لبضع دقائق فقط .

 

1 Response so far »

  1. 1

    اناسوري شكرآ على الموقع انا باخد هرمون نمو من سنتين اصبح طولي214سنتي مافي طريقة ا وقف نموي


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: