سبع خطوات للتغلب على الشراهة

7 خطوات للتغلب على الشراهة

قد تكون مهتم جدا بنظام غذائي ولكن عندما تواجه قطعة من الشيكولاتة او آيس كريم لاتجد القدرة على مقاومتها بل قد تنكب عليها وتلتهمها بحكم أنها مرة وخلاص وهذا قد يعود عليك ببعض الإتهام لنفسك وعدم الراحة مع شدة الرغبة .

أولا إبعد عنك الشعور بالذنب ، فالشراهة ليست جريمة تنقص من عزيمتك . الأبحاث قد أزالت لغطاء عن الظروف المعقدة التى تثير فيك هذه الرغبة . لحسن الحظ هناك الكثير ما تستطيع أن تقوم به لكي تتغلب على هذه الرغبة الغير حسنة وتحافظ بها على قطر البطن ( قد أشرنا مسبقا على أنه هناك علاقة بين قطر البطن و خطورة التعرض لمرض السكر) .

هناك العديد من الكيماويات الدقيقة تتحكم في مثل هذه الرغبة ، السيروتونين ، الإيندورفين ، النيروبيبتيد واي و الجالانين .

السيروتونين : الناس غالبا ما ترغب في الكربوهيدرات لأن مخها به القليل من الهرمونات مثل مادة إسمها السيروتينين . السيروتينين تنظم تناولك للكربوهيدرات و المزاج . عندما يشعر الإنسان بإحباط ، ضيق وشد عصبي عندما يكون مستوى السيروتينين منخفض ، وبذلك إلتهامك لقطعة من الحلوى أو فطيرة بها زبيب يعدل من مزاجك ويشعرك بالهدوء وخاصة للناس الشديدة الحساسية لمثل هذه الكربوهيدرات . أكثر ما تكون هذه الظاهرة واضحة في الصباح حيث تنخفض السكريات في جسمك طبقا للساعة البيولوجية وهنا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم من تصبح بـ 7 تمرات عجوة لم يضره سم ولاسحر ذلك اليوم .

الإيندورفين : هناك من يتهم السكر و الدهون بإنها تطلق الإيندورفين وهو مثل المورفين ينتج إيوفوريا طبيعيا . فلاعجب إذا أن الناس عندما تشعر بالإحباط تسرع الى قطعة من الشيكولاتة التى تجمع ما بين السكر و الدهون و مركبات أخرى ربما أيضا تساهم في إثارة الإيندورفين في المخ . الدراسات تبين أن الطعم الحلو على اللسان أيضا يثير الأيندورفين في المخ والذي بدوره يعطي إحساس بالهدوء.

نيروبيبتيد واي & الجالانين : هي مواد أخرى كيميائية تدفع بدورة التغذية نحو الرغبة في الكربوهيدرات . الكعك من الدقيق الأبيض ، التوست وماشابه و الفاكهة تعيد شحن الكربوهيدرات التى إستنزفت وخاصة في فترة الصباح بعد فترة النوم الليلية بدون طعام . الحيوانات تأكل كمية أكبر من الكربوهيدرات عندما تزيد هذه الكيماويات و كذلك عندما يتم الحقن بها !!!. من ناحية أخرى تنظيم الطاقة يتم بواسطة الجالانين ، الذي يزيد على مدار اليوم و يثير الرغبة لتناول الدهون والسكريات مثل اللحوم ، الكريمات ، المكرونة والسلاطات الجاهزة والحلويات . الجسم يريد أن يصل الى حالة التعادل . مستوى الجالانين يزيد عندما يزيد هرمون الاستروجين أو أثناء نقص الوزن عندما يتم حرق الدهون كطاقة .

الإجهاد يضيف الرغبة الى الطعام . هل سمعت عن شخص ما عندما يشعر بضيق يزيده نهمه للطعام . نعم كل شئ يزيد حالة عدم الراحة إليك يزيد النهم الى الطعام. من المدهش ، أن هرمونات الإجهاد تزيد الجالانين و النيروبيبتيد واي والتى تزيد الرغبة للطعام ، زيادة الوزن ، زيادة الأكل . على سبيل المثال ، الفئران أكرمكم الله ، عندما تم تقييد النظام الغذائي الى قليل السعرات ثم سمح لهم بالأكل كان تناولهم من الدهون بدرجة زيادة السعرات من 35 في المائة الى 60 في المائة . الناس التى يتكرر إكتساب وخفض الوزن لهم يكون عندهم نهم أكبر للحلويات و الدهون أكثر من الذين يحافظون على وزنهم . بالإمتناع عن هذه المأكولات يزيد النيروبيبتيد واي والجالانين (أو يقل السيروتينين و الاندروفين )،  مما يؤدي الى تاثير عكسي يتأرجح بين الإمتناع عن الطعام الى النهم الزائد للسكريات .

نظم كيماوياتك لتعمل مع كيماويات الشهية :

1- تناول كيميات بسيطة من الطعام و الوجبات الخفيفة طوال اليوم بحيث تحتوي على بعض الكربوهيدرات الجيدة السمعة و بعض البروتين ، هذا سوف يحافظ على النيروبيبتيدواي  و السيروتينين في المستوى المعتاد. عدم تناول وجبة الفطار فقط يعجل بزيادة مستوى النيروبيبتيد واي و يزيد النهم فيما بعد في الصباح.

2- تجنب وجبات الدهون و الوجبات الخفيفة الكثيرة الدهون بين الوجبات فهي سوف تزيد الجالانين و تثير رغبتك الى الدهون في المساء .

3- تناول بهدوء . تدريجيا غير في نوعية الطعام حتى تعطي نفسك الفرصة للتحكم في الكيماويات التى تزيد الرغبة .

4- خطط لزيادة الرغبة . إسمح بالقليل من الطعام الذي تشتهيه .هذا سوف يساعدك على تجنب الأكل بدون وعي .

5- إمنع السكر ، الكافيين ، الحبوب المكررة. كلها باعثة سريعة للطاقة و مسببة لزيادة الوزن و زيادة الشهية وخاصة على المدى البعيد.

6- إذا كانت العادة على شهوة الطعام ، ليست نتيجة هرمونات ، ولكن عن رغبة إبحث عن مغذيات ، ذات سعرات حرارية منخفضة ، أو حسن من نوعية العادات التى تساهم في تحسين تمتعك و تزيد من نشاطك مثل المشي السريع ، حمام مياه دافئة ……………

7- التمارين الرياضية ، الناس التى تبذل مجهود أقل رغبة في تناول الطعام الناتج عن الشهوة . هم أيضا يتمتعون بوزن ثابت. التمارين الرياضية هي أيضا طريقة صحية للحصول على إندورفين الذي يزيد الهدوء والراحة ويقلل الإجهاد.

17 تعليق so far »

  1. 1

    bist times said,

    والان تقبل خالص شكرى واعتزازى فانت جعلتنى اغير وحهة نظرى فى نفسى من شخص بدين جدا يزن حوالى 120 كيلو جرام او اقل بقليل الى شخص رياضى وزنة 80 كيلو جرام او اكثر بقليل
    امارس الان رياضة كمال الاجسام بعد الخمول والكسل والاستسلام فقط للنظر فى المرأة بكثير من اليأس والاحباط من كتلة الشحوم المتراكمة حول جسدى وحول عقلى كنت قد حضرت لسيادتكم محاضرة كنت اظن ان كلام سيادتكم عفوا هراء ومستحيل تحقيقة الا عندما وجهت نظرى لنقطة هامة جدا وهى قول الرسول الكريم ما ملأ آدمي وعاء شراً من بطنه.. حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه, فان كان ولا بد, فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسة ففكرت فى كلامك بعد ان سخرت منة عفوا وقررت ان ابدا من جديد و الان هى النتيجة الساحرة لى وللجميع فى خلال اربعة اشهر فقط تحقق لى ما اردت بكثير من الارادة والجهد والاصرار على بلوغ الهدف اعلم انى لا اتكلم مع طبيب رجيم ولكن اتكلم مع شخص واع ذو دراسة وموهبة شديدة اشكرك سيدى الفاضل شكرا جما وبالتوفيق دائما

  2. 2

    صابرين said,

    من صفات الانسان الشراهة في الاكل وهده عادة سيئة وقد تعودنا عليها ولدلك صعب التخلي عنها بسهولة وشششششششششششككككككككككككككككككككررررررررررررررررررررااااااااااااااااااااااا

  3. 3

    ايمى said,

    شكراً ع المعلومات القيمة.
    ولكن هناك استفسار : هل مضغ اللبان يمكن ان يقلل من الشراهة ف الطعام .. ام انه يمكن ان يسبب نتائج غير مرغوب فيها بالنسبة لعضلات الوجه ؟؟

    • 4

      yourfood said,

      عموما لعضلا الوجه هو جيد لكن بالنسبة للمعدة فهو ليس جيدا لأنه يزيد من إفرازات المعدة فلا تكثر من إستخدامه إلا تحت إشراف متخصص
      مهاب

  4. 5

    مصطفى said,

    جزاك الله خيرا يااخى وأود ان اسأل ماهى الاغذية الغنية بالكربوهيدرات وهل يوجد اغذية حارقة للدهون؟ وشكرا

    • 6

      yourfood said,

      الفاكهة أغذية غنية بالكربوهيدرات النشويات المعقدة مثل الرز والمكورنة والخبز غنى بالكربوهيدرات وفي هذه المدونة أنا ذكرت أغذية تحرق الدهون فإبحثي في الموقع وستجدي هذه الأغذية وإن شاء الله يكون فيها الإجابة الكافية وجزال الله كل خير
      مهاب

    • 7

      yourfood said,

      نعم وفي الموقع مقالة كاملة عن الأغذية التى تحرق الدهون وآسف على تأخير الرد
      مهاب

  5. 8

    […] سبع خطوات للتغلب على الشراهة […]

  6. 9

    عبير said,

    طيب اذا كنت اشتغل في البيت وامارس الرياضه بس اصحى من النوم الساعه وحده وانام الساعه وحده وبعد الساعه عشر اوقف اكل واخلي اخر وجبه هي الزبادي واشرب شاي اخضر ثلاث مرات في اليوم كذا ينقص وزني ولا لأ انا لي ثلاث شهور امارس الرياضه ماينقص وزني ابغى حل انا صحيح كنت اخربط واكل اخر الليل مغليات بس الحين لأ الحمدلله بس ماقدر اقاوم الشوكولاته بس احس من شربت الشاي الأخضر بتغير في معدتي احساس بالشبع والام خفيفه اول ماصحى من النوم وعدم رغبة في الأكل بس أكل عشان ماتألمني معدتي

    • 10

      yourfood said,

      أنا فهمت من رسالتك أنك كنت تأكلي مقليات آخر اليوم هذا طبعا غير صحي على الإطلاق . لابد من ممارسة رياضة المشي قبل الفطار ولابد من تناول وجبة الإفطار مع تقليل الوجبات وكمياتها كما يقول سيدنا على بن إبي طالب كل الطعام وأنت تشتهيه وإترك الطعام وأنت تشتهيه
      إمضغي الأكل جيدا ومارسي رياضة بإنتطام وطبعا المقليات والعيش الأبيض و الحلويات وبخاصة المشروبات الغازية مصدر قوي وغنيى ومضر بالسعرات الحرارية التى لن تستطيعى إستهلاكها بسهولة
      المزاولة للنشاط والإستمرار مهم لتقليل الوزن وربنا معاكي
      مهاب

  7. 11

    مس جوين said,

    ودي أتخلص من وزني ومو عارفه كيف ابتدي يارب سااااااعدني

  8. 12

    شكرا لكم على نصائحكم المفيدة

  9. 13

    om rayan said,

    مشكلتي اني اكل شكولاته كتييييييير وايس كريم خصوصا لما بديت الدايت مع دكتور امشيعى لنظام الغذاي اللي اعطاني اياه الدكتور الصبح واخربه فاليل اكل كيك وشيكولاته وايس كريم بهبل

  10. 14

    فاتن said,

    السلام عليكم ممكن سؤال انا من الصغر اعاني السمنة والان طولي 65سم ووزني 85كيلو ولدي بصراحة كرش اود التخلص منه الرجاء الاجابة لان حتى فكرت في الانتحار كما اني اعاني من سمنه في منطقة لذراع حتى اني احسها تشوه منظري رجاءا دكتور نصيحة تساعدني وتنقذ حياتي

    • 15

      yourfood said,

      اولا انا مش دكتور. ثانيا اول شئ لابد من التخلص من الوجبات التي بها دهون ومقليات. لابد من شرب مشروب الجنزبيل والقرفة مرتين يوميا سيساعد علي تقليل الدهون وخاصة منطقة الكرش. المشروبات مثل عصائر الفاكهة والمشروبات الغازية ممنوعة تماما حتو لو كانت عصائر منزلية . ممنوع تماما الشيبسي وما شابة. يوجد بالمدونة نظام غذائي للدكتور اندرو ويل ممتاز سيساعدك كثيرا. تذكري ابنتي بأن التمارين الرياضية مهمة جدا لحرق الدهون وتحسين شكل الجسم.

  11. 16

    غير معروف said,

    شكرا انا عايزة اخس بسرعة

  12. 17

    غير معروف said,

    جزاگ الله خیرا علی هذه النصاءحالجميله


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: