للتغلب على الشراهة

fat-manبسم الله الرحمن الرحيم

قد تكون مهتم جدا بنظام غذائي ولكن عندما تواجه قطعة من الشيكولاتة او آيس كريم لاتجد القدرة على مقاومتها بل قد تنكب عليها وتلتهمها بحكم أنها مرة وخلاص وهذا قد يعود عليك ببعض الإتهام لنفسك وعدم الراحة مع شدة الرغبة .

أولا إبعد عنك الشعور بالذنب ، فالشراهة ليست جريمة تنقص من عزيمتك . الأبحاث قد أزالت الغطاء عن الظروف المعقدة التى تثير فيك هذه الرغبة . لحسن الحظ هناك الكثير الذي تستطيع أن تقوم به لكي تتغلب على هذه الرغبة الغير حسنة وتحافظ بها على قطر البطن ( قد أشرنا مسبقا على أنه هناك علاقة بين قطر البطن و خطورة التعرض لمرض السكر) .

هناك العديد من الكيماويات الدقيقة تتحكم في مثل هذه الرغبة ، السيروتونين ، الإيندورفين ، النيروبيبتيد واي و الجالانين .

السيروتونين : الناس غالبا ما ترغب في الكربوهيدرات لأن مخها به القليل من الهرمونات مثل مادة إسمها السيروتينين . السيروتينين تنظم تناولك للكربوهيدرات و المزاج .  يشعر الإنسان بإحباط ، ضيق وشد عصبي عندما يكون مستوى السيروتينين منخفض ، وبذلك إلتهامك لقطعة من الحلوى أو فطيرة بها زبيب يعدل من مزاجه  ويشعره بالهدوء وخاصة للناس الشديدة الحساسية لمثل هذه الكربوهيدرات . أكثر ما تكون هذه الظاهرة واضحة في الصباح حيث تنخفض السكريات في جسمك طبقا للساعة البيولوجية وهنا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم من تصبح بـ 7 تمرات عجوة لم يضره سم ولاسحر ذلك اليوم .

الإيندورفين : هناك من يتهم السكر و الدهون بإنها تطلق الإيندورفين وهو مثل المورفين ينتج إيوفوريا طبيعيا . فلاعجب إذا أن الناس عندما تشعر بالإحباط تسرع الى قطعة من الشيكولاتة التى تجمع ما بين السكر و الدهون و مركبات أخرى ربما أيضا تساهم في إثارة الإيندورفين في المخ . الدراسات تبين أن الطعم الحلو على اللسان أيضا يثير الأيندورفين في المخ والذي بدوره يعطي إحساس بالهدوء.

نيروبيبتيد واي & الجالانين : هي مواد أخرى كيميائية تدفع بدورة التغذية نحو الرغبة في الكربوهيدرات . الكعك من الدقيق الأبيض ، التوست وماشابه و الفاكهة تعيد شحن الكربوهيدرات التى إستنزفت وخاصة في فترة الصباح بعد فترة النوم الليلية بدون طعام . الحيوانات تأكل كمية أكبر من الكربوهيدرات عندما تزيد هذه الكيماويات و كذلك عندما يتم الحقن بها !!!. من ناحية أخرى تنظيم الطاقة يتم بواسطة الجالانين ، الذي يزيد على مدار اليوم و يثير الرغبة لتناول الدهون والسكريات مثل اللحوم ، الكريمات ، المكرونة والسلاطات الجاهزة والحلويات . الجسم يريد أن يصل الى حالة التعادل . مستوى الجالانين يزيد عندما يزيد هرمون الاستروجين أو أثناء نقص الوزن عندما يتم حرق الدهون كطاقة .

الإجهاد يضيف الرغبة الى الطعام . هل سمعت عن شخص ما عندما يشعر بضيق يزيده نهمه للطعام . نعم كل شئ يزيد حالة عدم الراحة إليك يزيد النهم الى الطعام. من المدهش ، أن هرمونات الإجهاد تزيد الجالانين و النيروبيبتيد واي والتى تزيد الرغبة للطعام ، زيادة الوزن ، زيادة الأكل . على سبيل المثال ، الفئران ،أكرمكم الله ، عندما تم تقييد النظام الغذائي الى نظام قليل السعرات ثم سمح لهم بالأكل كان تناولهم من الدهون بدرجة زيادة السعرات من 35 في المائة الى 60 في المائة . الناس التى يتكرر إكتساب وخفض الوزن لهم يكون عندهم نهم أكبر للحلويات و الدهون أكثر من الذين يحافظون على وزنهم . بالإمتناع عن هذه المأكولات يزيد النيروبيبتيد واي والجالانين (أو يقل السيروتينين و الاندروفين )،  مما يؤدي الى تاثير عكسي يتأرجح بين الإمتناع عن الطعام الى النهم الزائد للسكريات .

نظم كيماوياتك لتعمل مع كيماويات الشهية :

1- تناول كيميات بسيطة من الطعام و الوجبات الخفيفة طوال اليوم بحيث تحتوي على بعض الكربوهيدرات الجيدة السمعة و بعض البروتين ، هذا سوف يحافظ على النيروبيبتيدواي  و السيروتينين في المستوى المعتاد. عدم تناول وجبة الفطار فقط يعجل بزيادة مستوى النيروبيبتيد واي و يزيد النهم فيما بعد في الصباح.

2- تجنب وجبات الدهون و الوجبات الخفيفة الكثيرة الدهون بين الوجبات فهي سوف تزيد الجالانين و تثير رغبتك الى الدهون في المساء .

3- تناول بهدوء . تدريجيا غير في نوعية الطعام حتى تعطي نفسك الفرصة للتحكم في الكيماويات التى تزيد الرغبة .

4- خطط لزيادة الرغبة . إسمح بالقليل من الطعام الذي تشتهيه .هذا سوف يساعدك على تجنب الأكل بدون وعي .

5- إمنع السكر ، الكافيين ، الحبوب المكررة. كلها باعثة سريعة للطاقة و مسببة لزيادة الوزن و زيادة الشهية وخاصة على المدى البعيد.

6- إذا كانت العادة على شهوة الطعام ، ليست نتيجة هرمونات ، ولكن عن رغبة إبحث عن مغذيات ، ذات سعرات حرارية منخفضة ، أو حسن من نوعية العادات التى تساهم في تحسين تمتعك و تزيد من نشاطك مثل المشي السريع ، حمام مياه دافئة ……………

7- التمارين الرياضية ، الناس التى تبذل مجهود أقل رغبة في تناول الطعام الناتج عن الشهوة . هم أيضا يتمتعون بوزن ثابت. التمارين الرياضية هي أيضا طريقة صحية للحصول على إندورفين الذي يزيد الهدوء والراحة ويقلل الإجهاد.

مواضيع لها علاقة :

سبع خطوات لتجنب الشراهة

Advertisements

3 تعليقات so far »

  1. 1

    Mike said,

    Just passing by.Btw, your website have great content!

    _________________________________
    Making Money $150 An Hour

  2. 3

    zainab said,

    احسنتم من احسن ما قرائته فی المد.نات مدونتکم الجمیله التی تتناول مواضیع مهمه وقیمه عن الغذائ الذی اصبح فی هذا الزمن اهم مسببات الامراض


Comment RSS · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: