هشاشة العظام

بسم الله الرحمن الرحيم

السبب الرئيسي لحدوث هشاشة العظام هو انخفاض ترسب الكالسيوم في العظام .

الكالسيوم ينظم وظائف الاعضاء والعضلات كما أنه المكون الرئيسي في العظم ، أنه هام لبناء عظام قوية والحصول على هيكل عظمي قوي والحصول على ضغظ دم معتدل هذا بلإضافة الى أنه يساعد في المناعة ضد أمراض سرطان الجهاز الهضمي .

          تصيب النساء أكثر من الرجال

          فيها يحدث إنخفاض تدريحي لكتلة العظام مما يؤدي الى سهول حدوث كسور بالعظام ، ,ألم بمناطق الهشاشة مثل منطقة الظهر والحوض وانحناء القامة واختزال الطول تدريحيا

          سبب إنخفاض ترسيب الكاالسيوم : عند النساء غياب هرمون الإستروجين

                                                      القعود عن الحركة لمدة طويلة

                                                       إستخدام بعض العقاقير الطبية الكيماوية مثل الكورتيزون ومشتقاته وأدوية علاج الدرن والمضاد الحيوي تتراسيكلين وأدوية علاج الغدة الدرقية

          كثرة إستخدام مضادات الحموضة (Antacids )المحتوية على الألومنيوم تقلل من امتصاص الكالسيوم.

          كثرة الألياف في الغذاء تقاوم فقد الكالسيوم : نهتم  بالأغذية التى تحتوي على ألياف مثل الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة .

          الإقلال من المشروبات الغازية والتى تحتوي على كافيين

          الإقلال من ملح الطعام

          الإقلال من اللحوم الحمراء

          الإهتمام بالأغذية التى تحتوي على الكالسيوم مثل الخضراوات ، السمسم ، الألبان منزوعة الدسم ، البروكلي ،الماكريل ، السردين المعلب بالعظم ، التونة . الكرنب الأخضر ، لبن الصويا المدعم بالكالسيوم ، السلمون .

          أفاد د. أندرويل بأن تناول كالسيوم كمكمل غذائي من الممكن أن يصل الى 1000 الى 1200 ملجرام في اليوم للنساء . ولا يفضل كمكمل غذائي للرجال .  كما أنه يفضل سترات الكالسيوم لأنها أفضل في الأمتصاص .

          الإكثار من تناول الشاي الأخضر عن 14 كوب في الأسبوع يساعد على تجنب أمراض القلب كما يزيد من كثافة العظام .

          الإهتمام بمعادن الماغنسيوم ، البورون ، وكذلك فيتامين ك .

          الإهتمام بفتامين د حيث يساعد على ترسيب العظام ، وقد ثبت علميا حديثا بأن الجرعة الموصى بها من قبل الحكومةالأمريكية لاتكفي للمحافظة على صحة جيدة لذا فقد ثبت أن الجرعة 400 وحد ة لاتكفي وإنما يجب زيادتها الى 1000 وحدة دولية وقد تصل في بعض الأحيان الى 2000 وحدة دولية وهو الحد الأقصى الآمن { في بعض الأحيان يصف الطبيب المعالج أكثر من ذلك حسب الحالة المرضية } . ويمكن الحصول على فيتامين د بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميا .

          الصبغات النباتية ومن اهمها صبغات تسمى Anthocyanins and proanthocynidins  وهذه الصبغات تساعد الجسم في تكوين أنسجة الكولاجين (الأنسجة الضامة ) ولذا فإنها قد تساعد ايضا في الحفاظ على متانة النسيج العظمي.

          كوكتيل غنى بالكالسيوم (د أيمن الحسين في كتابه العصائر الشافية والمشروبات الدوائية )

      كرنب سلطة  3 أوراق ، مقدونس ملىء حفنة اليد ، جزر 4-5 جزرات ، تفاح نصف ثمرة

          مشروب غنى بالماغنسيوم ثوم فص واحد ، بقدونس ملئ حفنة يد ، جزر 4-5 جزرات ، كرفس عودان .    

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: