” تكملة عن نصائح بسيطة “ماليا

بسم الله الرحمن الرحيم

جدول مواعيد دفع الفواتير : جدول كل أسبوع الفواتير المطلوب سدادها وراجع ذلك بانتظام . وسدد في الميعاد وبذلك تتجنب تراكم الفواتير وأيضا القلق والفوائد الناتج عن التأخير .

جرب المزادات : قد تكون المزادات( حيث يتم بيع الأشياء المستعملة ) وسيلة ممتازة لبيع الأشياء التى لاتريدها وبذلك تزيد العائد من تخلصك من الأشياء القديمة . أنا أيضا عندي فكرة إذا كان الدخل المادي مناسب فمن الممكن أن تستثمر هذه الاشياء عند الله سبحانه وتعالى وتعطيها لفقير يحتاج إليها .

 

إعمل ميزانية :  أول خطوة لتأمين ميزانية منزلك هو ميزانية تساعدك على تتبع كل مصاريف المنزل ،بمافيها المصاريف الشخصية ، الفواتير ، الديون ، مايتم توفيره للمستقبل (هام جدا) . أحسن طريقة لعمل الميزانية هو متابعة ماتصرفه الآن . متابعة كل ماتصرفه لعدة شهور حتى الشاي الذي تشربه في الصباح . ثم عندئذ حدد ماتراه مناسب لكل بند . الأهم أن تكون واقعيا تجاه أي تغيير ثم تلتزم بما حددته وهذا هوالأهم .

وفر النقود الصغيرة (فكة ) : فكرة ممتازة ، من عادة زوجتى الله يخليها أنها كل فكة تضعها في درج أو كوب . في الآونة الأخيرة تم تجميع هذه الفكة وكانت حوالي 47 جنيه . نعم ، لاتلقي بالفكة أو تستهتر بها جمعها وكل شهر إذهب بها الى البنك فستضيف الى ميزانيتك  أو حتى الى مصاريفك الشخصية .

إعمل ميزانية للطوارئ : من الافكار الممتازة لكي تريح أعصابك وعقلك أن توفر ميزانية لإمتصاص صدمات الطوارئ . إنها سوف تحميك من الإحتياج أن تستدين في حالات مثل إصلاح السيارة أو الذهاب الى الطبيب . بالطبع لن استطيع أن أحدد المبلغ ولكن هذا يعتمد على ميزانيتك وماتتعرض له من طوارئ . إذا كانت لاقدر الله الطوارئ كبيرة فهذا المبلغ على الأقل سوف يساعد .  

إفصل الحسابات عن بعضها : فصل الحسابات يساعد على توفير النقود بسهولة لعدة أسباب . أحيانا تساعد على فصل حساب مخصوص للرحلات ومصاريفها أو مصاريف التعليم ويفضل أيضا كل نوع من أنواع التعليم والدروس الخصوصية . وفي هذه الحالة عند وضع الدخل يتم أو توماتيكي حساب باقي الحسابات منفصلة . من الممكن عمل ظروف منفصلة بكل حساب وتتدخر هذه المظاريف في منزلك لحين الإحتياج لكل حساب . من الممكن أيضا عمل حسابات في البنك لمثل هذه المصاريف في دفتر توفير وفي هذه الحالة النقود ستتزايد لمصلحة هذه الحسابات .

تجنب فتح حسابات بالآجل : كروت الأجل هي وسيلة حديثةمالية يستخدمها ناس كثيرين وقد سببت للكثير حالة مالية مربكة بل قد وصلت مع  بعض الناس الى إفلاس أو حجز على ممتلكاتهم . لذا تجنب إن تؤجل أي حساب وادفعه فورا في ميعاده بقدر الإمكان ولكن على أي حال حاول ألا تؤجل أي دين عليك .

علم نفسك بعض النواحي المادية : من المهم أن تعلم نفسك بعض الامور المالية مثل الميزانية ، الإستثمار ، التأمين . هذه امور مهمة وخاصة جدا تساعد في تقوية حياتك المالية . ممكن تقرأ كتب  او تحضر دورات أو تسال شخص جرب مثل هذه الامور بدون مخاطرة غير محسوبة .

عيش حياتك في حدود دخلك : كون عينك على جارك وأسلوب حياته سوف يكون له تأثير مدمر على حياتك المالية والعائلية . تعلم أن تعيش في حدود ميزانيتك أنت هذا أفيد و أأمن لك . ربما تود أن تشتري شئ جديد سيارة أو تليفون محمول هل ميزانيتك تستطيع ذلك بدون ديون هل انت تحتاج ذلك ؟ هل من الممكن أن تكون السيارة او المحمول في حدود ميزانيتك ولاداعي لشراء الأحدث والأغلى؟ هذه امور مهمة . تعلم أن تتجنب إغراءات شراء مالايلزم أو ماهو أكبر من ميزانيتك ولاداعي لأن تقلد غيرك فأنت لك ظروفك الخاصة .

إدفع لنفسك أولا : من أهم وأسهل طرق الإستثمار هو أن تدفع لنفسك أولا . قرر المبلغ الذي تحتاجه و قسط هذا المبلغ ووفره . أنا قرأت في كتاب أن الشخص لابد أن يوفر لمعاشه (بعد سن الستين ) ما يستطيع أن يحافظ له على حياة كريمة مع الاخذ في الإعتبار التضخم المالي . بمجرد أن تستقطع هذا المبلغ وفره فورا وامنع أي إغراءات للسحب من هذا الحساب . بعمل هذا الحساب والإلتزام به سوف إن شاء الله تؤمن الناحية المالية وبذلك تحقق سعادة مالية انت في حاجة اليها عند الإحتياج بعد العمل .

  إدفع كاش : سوف ينسحب البساط من تحت رجليك إذا داومت على الدفع بالآجل عن طريق البطاقات الإئتمانية . أنا أعرف ناس كثير وقعت في هذا المطب . وقد شاهدت برنامج شهير للمذيعة أوبرا وكيف أن الدفع بهذه الكروت أدي الى إرتباك مالي كبير وأوصى الخبراء الذين إستدعتهم لحل هذه المشكلة بأن أولا ضروري التخلص من هذه الكروت بعد تسوية الحسابات مع البنوك . دفع النقود كاش يجعلك تشعر بما تنفقه كما أنك يجب ان تعود نفسك بإحضار نقود معك لتشتري حاجتك وفي حدود هذه النقود . 

قيم الأهم ثم المهم : خطوة مهمة في السعادة المالية أن تحدد ماهي أهم أولوياتك .

خطط للمستقبل : كلما عجلت بعمل خطة مستقبلية (بإذن الله ) مالية ، سواء كانت للمعاش (بعد الخروج من سن التقاعد عن العمل) ، توفير لشراء منزل أو تعليم أطفالك كلما بكرت بهذا كلما كان أفيد لك . ضع بعض الأهداف لنفسك في المدى القصير و في المدى البعيد التى تساعدك على الحياة مطمئن وإستمر على المحافظة على تحقيق هذه الأهداف . كلما كان مخططك أحسن كلما كان الإجهاد العصبي عليك أقل في التفكير في المستقبل .

عن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه قال:جاء النبي صلى الله عليه وسلم يعودني وانا بمكة، وهو يكره ان يموت بالارض التي هاجر منها، قال: (يرحم الله ابن عفراء). قلت: يا رسول الله، اوصي بمالي كله؟ قال: (لا). قلت: فالشطر؟ قال: (لا). قلت: الثلث؟ قال: (فالثلث والثلث كثير، انك ان تدع ورثتك اغنياء، خير من ان تدعهم عالة يتكففون الناس في ايديهم، وانك مهما انفقت من نفقة فانها صدقة، حتى اللقمة التي ترفعها الى في امراتك، وعسى الله ان يرفعك، فينتفع بك ناس ويضر بك اخرون). ولم يكن له يومئذ الا ابنة.

توقف عن العادات : هناك التعود على العادات العارضة مثل شرب القهوة ، تناول الحلوى ، الإكثار من شرب المسكرات والسكريات ، الإسراف في تناول اللحوم والمقليات والمشروبات الغازية . مثل هذه الأشياء المضرة على الصحة و المال من الممكن تقليلها الى أدني حد بدون أن تصل الى الحرمان مفيدة جدا وتوفر لميزانيتك .

حافظ على التسجيل الجيد : حافظ على التسجيل الجيد فهو ضروري لمعرفة الذي تنفقه  وما توفره . كونك على علم بذلك يمنع عنك السحب من حسابك ويقلل توفيرك للمال الذي تريده وقد تفاجأ . وقد تساعدك على التجهيز للإقرارات المالية والضرائب . كن على الطريق في المحافظة على التسجيل فذلك يفيدك في تقليل الإجهاد العصبي على المدى البعيد .

إدرك أن المال لايشتري السعادة : الدراسات تفيد بان من عندهم أموال كثيرة ليس أسعد الناس .نعم المال مهم ، فهو يساعد على تقليل المشاكل اليومية من مصروفات وفواتير لكن تأكد أنها فعلا ليست مصدر السعادة . ركز إهتمامك أكثر على العلاقات الإنسانية والروحانية أكثر من المال . توكل على الله ولاتتواكل عليه .

إدفع الفواتير آليا : وفر وقتك و الطوابع بأن تجعل الفواتير يتم دفعها آليا من الحساب الخاص بك في البنك أو البريد (بعض البلاد فيها هذه الخدمات ) . هناك بعض الخدمات تتم بقليل من التكلفة . لكن إذا كانت التكلفة هنا كبيرة ،نسبيا ، فيمكن عمل جدولة لها في تسجيلاتك والمتابعة في دفعها في الوقت المناسب ما لم تكن كثير الأسفار .

إستثمر بإحتراس : معرفة ماتستثمره ككمية و ماهية مهم جدا حتى لاتربك ميزانيتك . تأكد أن كل إستثماراتك ليست في ناحية واحدة . تجنب الإستثمارات بأموال كثيرة فى الأسهم مثلا في جانب صناعي واحد ربما يحدث له تغيرات عالمية أو محلية تؤدي بأموالك الى الهلاك . المهم هو أن تكون تعلم جيدا من خبير كيف تسثمر أموالك حتى لاتضيع هباء (لاقدر الله ) وتسبب لك الضيق والإرهاق العصبي .

إنظر الى ماتملكه فعلا : قبل ان تذهب لتشتري شئ جديد أنظر الى ماتملكه سواء من ملابس أو كتب . ربما تجد مايناسبك أو مالم تستخدمه أو تقرأه منذ فترة . قد تكون مفاجأة لك ما قد تكتشفه .

شراء المستعمل : هناك بعض محلات تبيع الادوات بنصف الثمن أو مستعملة إستعمال خفيف ، قد تكون هذه فرصة بالنسبة لك لما تريده وفي نفس الوقت توفر نقودك . جرب وقد تكون تجربة ممتعة . المهم تكون تعلم سعر الشئ الذي ستشتريه وهو جديد قبل ان تذهب لشراؤه من هذه الأماكن .

إبحث قبل أن تشتري : قد تكون الإعلانات توحي بان ماتشتريه جميل وجذاب ، من المستحسن هنا أن تبحث عن حقيقه ذلك قبل الشراء . العديد من الشركات تكوث قيمة الأشياء رخيصة لكن قطع غيارها وعمرها الإفتراضي صغير جدا ، في هذه الحالة  تكون التكلفةعالية . مما يعنى أنه ليس بالضرورة ماهو رخيص الثمن صالح للشراء .  إبحث في المجلات او على النت ما هي مثل هذه المنتجات التى ثبت صلاحيتها .

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: