تكملة عن نصائح بسيطة “حول المنزل”

بسم الله الرحمن الرحيم

حول المنزل

كن منظما : إذا كنت ممن يقضون اوقات كبيرة في البحث عن مفاتيح المنزل أو السيارة وأنت خارج من المنزل أو تبحث في كل مكان عن مستلزمات عمل يدوية مثل أن تريد أن تعلق صورة ، هذا يعنى أنك تهدر الكثير من الوقت وأن تكون منظم سوف يوفر لك الكثير من الوقت و الأعصاب . نظف ونظم الدواليب والأدراج وماهو تحت الأحواض وضع كل ما يلزمك في صناديق أو أدراج محددة بها المستلزمات كل نوع في درج أو حتى كل مجموعة اشياء متشابهه معا . إجعل مكان محدد لوضع المفاتيح وحافظ على هذا المكان حتى يصبح عادة .  من الأحسن بالطبع وضع لافتة صغيرة لكتابة أسماء المحتويات فهذا أفضل .

تخلص مما لاتحتاج إليه : حتما نحن نجمع بعض المستلزمات خلال حياتنا وعلينا أن نقوم بفحص هذه المستلزمات ومعرفة ما هو نريده وماهو لانحتاج إليه ويسبب لنا هذه الفوضى و صعوبة العثور على مانريد . إفحص الأشياء القديمة وتخلص من أي شئ لم تستخدمه في خلال عام . سوف تدهش من كمية الأشياء التى لاتريدها ومن المساحات الفارغة التى وفرتها وايضا المدهش هنا في بعض الأحيان ستحصل على أشياء كنت تبحث عنها ولاتعرف مكانها .

خطط الليلة السابقة : الكثيرمنا إما أنه يقوم بأعمال كثيرة صباحا أو يستيقظ متأخرا فيسبب عجلة في الصباح قد تؤدي حتى إلى عدم قدرته على تناول الفطار . نظم صباحك بأخذ بعض الدقائق قبل ان تذهب الى فراشك بوضع الأشياء التى تريدها في صباح الغد . رتب ملابسك ، حضر وجبة الفطار والغداء إذا كنت ستأخذها معك الى العمل وضع الأشياء المهمة في مكان تعرفه جيدا . من الممكن مثلا للرجال حلق الذقن ليلا هذا يوفر بعض الوقت . هذا سوف يوفر الكثير من الوقت صباحا و سوف يجعل يومك أكثر إسترخاءً.

لاتجعل الأشياء تتراكم : من السهل ان تجمع كل الرسائل في مكان واحد  حتى تقرأه فيما بعد . هذا يسبب كثير من الإرتباك بترك الكثير من المواضيع التى ستدركها بعد أيام أو أسابيع ، وفي هذه الحالة ستضطر الى العمل ساعات وقد تكون في حالة من الشد العصبي .تستطيع تجنب ذلك بترتيب الأعمال حسب أهميتها و أولويتها و إهمال أو التخلص مما لاتريده  قبل أن تصبح هذه الرسائل عبئ عليك.

صلح أو أعد ترتيب منزلك : هل تعاني من نفس شكل غرفة المعيشة أو صرير في الباب ؟ ومع ذلك لاتفعل شئ !. أحيانا تستطيع أن تقوم ببعض الأشياء البسيطة مثل وضع بعض الزيت لمفصلات الباب فتتخلص من الصرير أو تقوم ببعض الترتيبات أو تغيير مواضعها فتحصل على شكل جديد أو تقوم بإصلاحات بسيطة بتغيير حنفية الماء التى تنقط الماء أو ترتيب دوالايب المطبخ فتقلل الإجهاد العصبي من الفوضى أو عدم القدرة على النظافة بطريقة جيدة أو الإحراج عند زيارة ضيف لك كما تستطيع أن تغير من بعض الديكورات بلمسات صغيرة مثل تغيير شكل أو مكان الستائر أو حتى تزيلها من مكانها ، تغيير مكان الكراسي . . كما ترى هناك الكثير من الأعمال البسيطة و بالتدريج ستغير من المحيط حولك .

صدقنى حتدعولي عندما تقوموا بمثل هذه الأشياء البسيطة لأنها ستغير من الحالة النفسية لك ولأسرتك وهو المطلوب على ما أعتقد .

أعد الطعام مبكرا : إذا وجدت نفسك باستمرار تتناول طعامك خارج المنزل ولايوجد لديك القدرة أو الطاقة لإعداد الطعام في المنزل بعد العودة من العمل  ستخسرالكثير ، فأنت في حالة إعداد الطعام في المنزل تتناول طعام صحي وتوفر نقودك . حاول أن تجعل يوم في الأسبوع لكي تعد الطعام لأسبوع وتغلف الطعام و تخزنه في الثلاجة لحين الحاجة .

جدول مواعيدك لأعمالك : قد يكون لديك العديد من الأعمال ولاتجد لها الوقت وذلك لضيق الوقت . أعتقد ، انه من الصعب قول لايوجد لدي وقت وأنت تملك 24 ساعة في اليوم . جرب تعمل جدول لجميع أعمالك الضرورية وايهم يعتبر مضيعة للوقت وأيهم مهم صدقنى ستجد الوقت لما تريده بعمل الجدول المناسب . كن موضوعي وعقلاني في وضع الجدول ونفذ كل الأعمال التى خططت لها وإذا إحتجت أن تعدل في الجدول لامانع وبدون عتاب مع النفس . هنا فقط ستنجز ما تريد .

نظف منزلك تدريجيا : تنظيف المنزل الغير مرتب يعتبر عبئ كبير ومهمة كبيرة . ساعد نفسك بان تقم بذلك جزء بعد الآخر . تستطيع أن تنظف حجرة في هذا اليوم ثم التى تليها في يوم آخر . عود نفسك أخذ بعض الأشياء معك كل مرة تخرج فيها للتخلص منها وبذلك تؤدي ما تريد بدون مجهود. تعلم طرق جديدة

برمج مؤشر درجة حرارتك : تستطيع أن توفر الكثيرمن الطاقة بأن تضبط ثرموستات التكييف ، ثرموستات الغسالة على درجة حرارة معينة وبذلك توفر الكثير من الطاقة . لامعنى لإستهلاكك طاقة وأنت خارج المنزل في حين أنت لاتستعملها . من الممكن ضبطه لأن يعمل قبل حضورك المنزل بقليل وبذلك تحصل على ماتريد بأقل تكاليف .

الشمس تجفف الملابس : هذه ربما تكون غريبة بالنسبة للبلاد التى تشرق عليها الشمس طوال العام لكنها مهمة جدا للبلاد التى تكون الشمس فيها تشرق أحيانا وتحتاج الى مجففات للملابس تكلف نقود . علينا أن نستغل الأيام المشرقة في تجفيف الملابس فهي أكثر صحة وأقل تكلفة ثم أنك أثناء عملية تجفيف الملابس تنعم بهواء منعش صحي .

كن مورد خدمة النظافة : مقاولي النظافة في المنازل مكلفين بالإضافة أنها بها مواد كيماوية قد تكون مؤذية للبيئة والعائلة المقيمة . من حسن الحظ ، أنك تستطيع أن تقوم بذلك بنفسك بتكاليف اقل كثيرا . 

 إغسل أقل  : هذه نصيحة غريبة ولكنها عملية جدا لبعض الناس . هل أنت تحتاج فعلا الى غسل القميص أو تي شيرت بعد كل مشوار . في بعض الاحيان لايكون هناك إحتياج لذلك وبذلك توفر الغسيل ، المجهود ، الملابس نفسها .

إغسل سيارتك بنفسك : العديد من الناس يذهب باستمرار الى غسيل سيارته عند المغسلة . إذا كان من الممكن ان تقوم بذلك بنفسك فهذا أحسن .

حافظ على سيارتك : المحافظة على السيارة من ضمن الأشياء المهمة جدا لزيادة عمرها ، وأيضا تقلل إسرافك لنقودك على الإصلاح على المدى البعيد . راع ضغط إطار السيارة كما ينصح مصمم السيارة فكلما كان الضغط اقل كان إستهلاك البنزين أكثر وكانت السيارة اقل كفاءة .

إستخدم فلتر للماء : كلنا نعلم مشكلةمياة الشرب ، لذلك يفضل إستخدام فلتر جيد . في بعض الأحيان قد تكون مياة الشرب المعبأة في نفس حالة مياة الشرب في الحنفية (هناك مقالات كثيرة قرأتها عن أن كثير من شركات مياة الشرب المعبأة في أمريكا ثبت أن لها نفس مواصفات مياة الشرب في الحنفية الفرق هو التكلفة في شراء الزجاجات المعبأة ) أيضا هناك تحفظ على إستخدام الفلاتر من حيث الجودة وإعادة النظافة أو التغيير في الوقت المناسب منعا لتراكم البكتريا في الفلاتر .

إحضر ما في الخارج الى الداخل : لايوجد شئ يثير الراحة والنشاط اكثر من أن تحضر الى بيتك الزهور والنباتات الخضراء . إبحث عن النباتات الخضراء . إستشر عن نوعية النباتات التى لاتثير حساسية سواء لك أو لحيواناتك الأليفة المنزلية . مثل هذه النباتات تضيف حياة وتمد بحياة طبيعية حتى  إذا لم تخرج الى الخارج . 

 البنود القديمة : لايعنى انك عندما لاتستخدم شئ في الإستخدام الأصلي أنه يصبح غير مطلوب وتتخلص منه . الحياة تقول أنك يجب أن تستغل مثل هذه الأشياء في إستخدامات أخرى . مثلا تستطيع ان تستخدم الجزء المطاطي من شراب قديم الى مجمع للكابلات الكهربائية الموصلة للكمبيوتر وتتخلص من فوضى الأسلاك . علبة مكعبات الثلج القديم ممكن أن تستخدمها كمكان لتخزين المجوهرات . ربنا تاب عليك من شرب الكحوليات ورفوف الزجاج الخاصة بها يمكن أن تستخدمها للمجلات . أنت أيضا تستطيع بالنظر الى ماحولك وفكر كيف تبتكر إستخدامها للاشياء القديمة عندك .

إزرع  حديقة : كونك تمتلك حديقة أو  مجموعة من الزهور أو إمكانية زرع القليل من الخضراوات أو الفاكهة الطازجة شئ جميل جدا . من الممكن ان تقوم بذلك في مساحات صغيرة بتكاليف قليلة . أنا شخصيا عندي شجرتين صغيرتين للياسمين وكم تكون جميلة عند تجميع مثل هذه الزهور ورائحتها الجميلة . الكثير إستطاعوا تجميل منازلهم و اسطح منازلهم بالقليل من المجهود و النقود .

تعلم أن تنجز ماتريده بنفسك : بالطبع على قدر المستطاع ، أي خدمة تريدها من أحد تعلم أن تنجزها بنفسك بعض الأعمال المنزلية تكلف الكثير من عمال متخصصين لكن تستطيع انت أن تنجزها بقليل من المهارة وبقليل من العدد اليدوية اللازمة . الجميل في ذلك أنك ستستطيع ان تنجز ماتريد وبالشكل الذي تريده وبتكاليف أقل . المهم هو أن لاتؤجل أي من هذه الأعمال حتى لاتصاب بإحباط من كثرة ما أجلته .

قلل الإستخدامات : بالطبع بعض الأشياء لاتستطيع أن تستهلكها تماما من الناحية الصحية مثل فرشة الاسنان لابد من تغييرها كل فترة للمحافظة على اسنانك لكن تستطيع أن تقلل إستهلاك المياة بإصلاح التسريب من الحنفيات (الصنبور) أو تغيير الوصلات المرنة للسخانات والأحواض تغيير المصابيح الكهربية بأخرى ،إطفاء الإضاءة كلما غادرت المكان الذي كنت فيه . أنا شخصيا أقوم بمثل هذه الأعمال بل أننى أيضا أقوم بدهان شقتى بنفسي والمجهود يمكن تنظيمه وكذلك الوقت فقط جدول وتمتع بما تنجزه وبما تخفضه من ميزانية المنزل وتسثمره في التنزهه مع العائلة أو شراء كتاب تقرأه .

حافظ على الأشياء التى تملكها : إذا كان عندك قميص ، جاكت ، حذاء لاتستعجل بشراء آخر جديد قبل أن يحين الوقت لذلك . لاتجعل نفسك تتحكم فيك في رغبة الشراء لمجرد الشراء . إذا كان يجب الشراء نتيجة الإستهلاك أو تغير المقاس أو نتيجة الزمن فلامانع ولاتكن مقتر مع نفسك . من الممكن أصلاح الأشياء بدون أن تغير في الشكل وقد يكون ممكن أيضا الإصلاح بتعديل في موديل الجاكت عند الجزء الذي تآكل وتحتفظ بالجاكت . هنا ستحتفظ بالأشياء ولاتهدر ميزانيتك . كن حكيما .

إشتر مايلزمك بالجملة : بعض الأشياء التى لاتتلف تستطيع ان تشتريها بالجملة فهذا أوفر ويقلل من فاتورة مشترياتك .

إشتر بحكمة : هناك بعض الملابس تستطيع أن تشتريها بحيث تستطيع ان تؤلف بينها  وبذلك تقلل من كم المشتريات وفي نفس الوقت تحصل على تغيير في الملابس لايشعرك بإحراج أو ملل . المهم هو أنه عند تلف أحدها تستطيع أن تتخلص منها و تكون التكلفة أقل . أيضا أنا أنصح بالتقليل من الجري وراء الموضة لأنها إسراف في حد ذاتها ، بتغيير الموضة وخاصة المبالغ فيها يكون لزاما عليك التخلص من مشترياتك التى تتبع الموضة وتنتهي بانتهائها . كن وسطا واشتر مايناسبك وعاداتك وتقاليدك وابتعد عن الموضة في هذه الحالة ستقل المصاريف جدا و في نفس الوقت سيمتد عمر الملابس .

 

Advertisements

3 تعليقات so far »

  1. 1

    heavyduty31 said,

    ارشادات جميلة وسهلة التنفيذ مع قليل من الارادة والتصميم والمواظبة
    شكرا لك عزيزى وفى انتظار المزيد

  2. 2

    غير معروف said,

    بجد انا حسيت بكل اللى كتبتية لانى لسه منفذاه فعلا و دهنت شقتى مع زوجى طبعا بس فاضل حجرة النوم عايزة اعملها حيطة اسبونش و عندى الزيت وسمعت انها بتتعمل بسفنجة بس ازاى مش عارفة ممكن تفيدينى و جزاك الله خيرا .

  3. 3

    ولاء said,

    جزاك الله خيرا


Comment RSS · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: