نصائح بسيطة للحصول على حياة مستقرة وسعيدة

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه المقالة مترجمة وبها من النصائح التى قد تكون من الأهمية لإحداث تغييرات حيوية في حياتك

نظرا لكبر هذه المقالة فسوف ذكرها على مراحل في مقالات كل يوم سبت

بالطبع ستقول أنك إستمعت لمثل هذه النصائح من قبل ، إذا كنت سمعت بها أوقرأت عنها من قبل أو لم تسمع بها فتعال معي ونقرأ سويا ربما تجد فيها ما تحب وما يعينك على المشاكل البسيطة في الحياة والتى ربما قد تمثل لك الكثير من المشاكل الشخصية والإجتماعية .

سنبدأ بالعمل :

فوض المهام : من أهم وأبسط الطرق لتقليل الإجهاد العصبي في العمل هو أن تفوض بعض الأعمال التى لاتضر مصلحة العمل الى آخرين كلما أمكن ذلك . إعمل قائمة بالمهام وقرر أيهم أنت يجب أن تعملها بنفسك و ماهي التى تستطيع أن تفوضها لغيرك . في هذه الحالة تستطيع أن تركز أكثر في المهام التى يجب أن تقوم بها أنت وبمجهود أقل .

كون صداقات في العمل : ربما يكون من الحكمة أن تفصل بين العمل والحياة الشخصية , لكن معظم الناس التى تمتلك علاقات حميمة واصدقاء في العمل يكون العمل بالنسبة لهم أكثر سعادة . إذا كنت تعاني من إرهاق في العمل ، أو إذا كنت تريد من يشاركك وقت شرب القهوة (أنا أفضل الشاي الأخضر ) فسيكون شريك العمل هو من يقوم معك بذلك و تحصل على سعادة أكبر .

إجعل محيط العمل حولك شخصي لك : بمعنى انك ستكون أسعد إذا كان مكتبك -الذي تقضي معه وقت كبير – أكثر بساطة وبالشكل الذي يريحك . ضع بعض الصور لك ولاصدقاءك أو من العائلة حسب ما تقضي الضروف ولوائح العمل وكذلك العادات المحيطة .

إبحث عن وظيفة أنت تحبها : ربما تكون هذه من البساطة أن تقولها أكثر من أن تقوم بها ، كون أنك تمتلك وظيفة أنت تحبها سيكون لها فارق كبير في كونك اكثر سعادة .أنت تقضى جزء من وقتك في الذهاب الى العمل ، لماذا لاتجعلها من أوقات سعادتك ؟ يقولون إن لم تعمل ما تحب فحب ما تعمل . فكر فيما لاتحبه  وحاول أن تتجنبه أو تراه بشكل تحبه فيه و إفعل ما تحبه وما تحب أن تفعله . ربما هذا سيأخذ بعض الوقت لتجعله يسعدك بالشكل الذي تحبه ، لكن كونك تقوم به وتحاول فهذ ا مهم ومفيد جدا .

إذهب الى الخارج : القليل من الهواء النقي له تأثير كبير . خذ بعض الوقت أثناء العمل بعيدا عن مكتبك للهواء النقي . الغريب هنا أنك تجد من يقول لايوجد لدي الوقت وقد يجلس على مكتبه يتحدث أو حتى يتحدث معه نفسه (سرحان) في أفكار سلبية وهنا يكون قتل الوقت و زيادة الإجهاد العصبي . إستغل الوقت لمصلحتك بعيد عن الافكار السلبية .

إجلس معتدلا : أحيانا المفتاح لكي تشعر بالنشاط والحيوية و قدرتك على العطاء هو النشاط . توقف عن الجلوس بكسل و اجلس معتدلا . هذا ليس فقط يعدل طريقة جلستك و يحسن من شكلك ويحافظ على أعضاءك الحيوية ولكن أيضا يجعلك تجلس وأنت منتبه بدون كسل .

إبتعد عن الإغراءات  : المحافظة على ما حولك تجعلك تستطيع ان تحافظ على نظامك وعلى صحتك . فمثلا كون أنك تحتفظ بكميات صغيرة من الحلوي حولك يجعلك تحافظ على عادة تناولها . إجعلها بعيدا عن يديك وبذلك تتجنب الإغراء .

حافظ على نظافة مكتبك  : كون المكتب نظيف يجعلك تحافظ على أداء المهام بالترتيب . خذ بعض الدقائق كل يوم لنظافة وترتيب الأوراق على مكتبك . هذا سوف يساعد على العمل بكفاءة ويقلل من كمية الوقت الذي تهدره في البحث عن المستندات الهامة .

لاتؤجل :  إذا كان عندك عمل مزعج ولابد من تنفيذه لاتؤجله . إبعد  أقل الأعمال إزعاجا لك حسب مسؤوليتك بعيدا عنك حتى تستعيد طاقتك . سوف تشعر بسعادة  عندما تنجز هذه الأعمال و ستكون أكثر قدرة على تنفيذ باقي الأعمال بتركيز أكبر بدون قلق وبدون خوف من حدوث صداع أو قلق.

تخلص أولا بأولا من البريد الألكتروني الغير مرغوب : لاتجعل صندوق البريد الألكتروني الخاص بك مملوء . ركز فقط في البريد المرغوب وتخلص من كل ماهو غير مرغوب . ثم ، دوريا تخلص من البريد الغير مرغوب وداوم باستمرار على قراءة ماهو مفيد لك . هذا سوف يعينك على قراءة رسائلك ويجعل البريد الألكتروني أكثر كفاءة وأكثر سرعة .

تعلم أن تقول لا : قولك لا قد يكون من أسوأ الأشياء التى تواجهها وخاصة في مجتمعنا العربي ومع بعض الناس . إنها تشعرك بالذنب أو أنك لاتتماشى مع توقعات الآخرين (أنا شخصيا واجهت مثل هذه الظروف وخاصة عندما تكون أمينا في أنك لاتعلم ، رد على سؤال معين وأنك سوف تحتاج لوقت للبحث عن إجابته ، وذلك لأن هناك من يعطي إجابة حتى ولم تكن صحيحة وتعودنا على ذلك ،هناك رد لكل سؤال عند البعض ) . لكن أحيانا لكي تحافظ على سلامة عقلك ، لا تكون هي الإجابة . إذا كنت مشغول جدا أو أنك ملتزم ببعض الأعمال الأخرى فقط قل لا . لايجب عليك أن تكلف نفسك فوق طاقتها بقول حاضر لكل الناس ، بذلك سوف تحمي نفسك وأعصابك . 

إجعل الأشياء منظمة : احيانا مشروع قد يبدو كبير ومثبط للهمة لأنك لا تعلم كيف تبدأ فيه . هنا يكون الخطأ ، قسم هذا المشروع (ما تريد أن تنجزه ) الى مهام صغيرة وضع لها جدول زمنى قابل للتنفيذ .ثم تابع تنفيذ كل من هذه الأعمال في وقته . سوف تشعر بسعادة  عظيمة لإنجازك العمل وبمجهود بسيط.

خذ أجازة : العديد من الناس لديهم شعور أنهم لايستطيعون أخذ أجازات ، وأن العمل لايمكن أداؤه إلا في وجودهم ويقنعون أنفسهم بذلك وهذا خطأ إداري كبير . لكن أخذ الأجازة هو في الواقع صحي و منتج للعمل . بدون أجازات من العمل ، سوف تصبح أكثر قلقا وعصبية وعملك سوف يتأثر وكذلك علاقاتك بالآخرين . لذلك إختار وقت الأجازة ومدتها بحكمة ، حتى لوكنت ستقضيها في المنزل مع العائلة .

رتب مواعيدك مع قدرتك على ذلك : إذا كنت تشعر بان طاقتك ليست على أحسن أحوالها ، تجنب التجهيز لإجتماعات مهمة أو أعمال مهمة تريد أن تنجزها . عندما يكون جسمك في طاقته الطبيعية ونشاطه الطبيعي هنا فقط (على قدر المستطاع )اعمل لكي تنجز وتحقق ماتريد .

لاتتردد في السؤال عما تريده : هل تعتقد أنك تستحق ترقية ؟ تريد أن تعمل من منزلك جزء من الوقت ؟ لاتخف واسأل ماتريد (في حدود قوانين العمل ) . الكثير من الناس تخاف الرفض لطلباتهم لذلك يتجنبوا السؤال والمضايقة . هذا صحيح ، ربما لن تحصل على ماتريد في بعض الأحيان ، لكن الأفضل أن تسال وتعرف أين مكانك عن أن تضيع وقتك في التعجب وتسليم نفسك للإحباط.

كن دائما في الوقت المناسب : بعض الناس تكافح لكي تكون في الوقت المناسب . الحقيقة هي ، أنك عندما تتأخر عن مواعيدك فهذا يجعلك في موقف حرج وستبدو غير محترف . إذا كان عندك مشاكل لكي تحضر لعملك في الصباح في لوقت المناسب ، إستيقظ مبكرا بضع دقائق أو رتب متطلباتك من ملابس و مستلزمات قبل أن تنام . لاداعي للإستعجال في الصباح فهذا سيجعلك غير لائق للعمل في الصباح كما أنه يجعلك تحت ضغط عصبي نتيجة لهذا الإستعجال والحرج لحضورك العمل متأخرا . (ده إذا كنت تشعر بذلك أو تهتم بحضورك للعمل في الوقت المناسب ).

لاتختفي خلف البريد الألكتروني الخاص بك : البريد الألكتروني في بعض الشركات مهم لإنجاز الأعمال حتى داخل نفس الشركة لكن في بعض الأحيان يفضل المقابلة الشخصية . لذلك تقرب من مرؤوسيك أومديريك أو زملاءك بالمقابلة الشخصية فهذا أفضل في بعض الأحيان .

إحترم وقتك الخاص وخصوصياتك : قد يكون من الصعب ان توازن بين وقت العمل ووقتك الشخصي . لكن ، لكي تحقق السعادة المرجوة و الصحة المطلوبة فإنت تحتاج الى وقت تكرسه لنفسك خارج العمل . نظم أوقات لكي تكون فيها حر تماما بعيد عن العمل – لابريد ألكتروني ، تليفونات ، مراسلات ، فاكسات …….إستمتع بوقتك فهذا مهم جددددددا .

إسأل عندما تريد مساعدة : أحيانا نحن نمتلك أكثر مما نظن . لاتتحرج عندما تسأل مساعدة إذا كنت تحتاج فعلا لها . دع رئيسك أو مساعديك أو زملاءك تعلم أنك تريد مساعدة و لاحظ إذا ماحدث ما يحقق أنك قد خففت الحمل عن كاهلك .

أعمل بجانب المنزل : العمل بجانب المنزل يجنبك قضاء ساعات كثيرة في المواصلات . المواصلات والمرور يتسببوا في ضياع الكثير من الوقت أنت بحاجة اليه لتقضيه في شئ أنت تحبه ويستاهل .

وإلى لقـاء مع بعض النصائح الصغيرة خارج العمل حول المنزل .

3 تعليقات so far »

  1. 2

    romyostef said,

    كلام جميل ومتوازن انت تماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

  2. 3

    heavyduty31 said,

    كلام جميل
    والاجمل تنفيذه
    بارك الله فيك وادام عليك الصحة والصبر


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: