نصائح جميلة لكي نأكل أحسن

بسم الله الرحمن الرحيم

19طريقة لكي تأكل أحسن وتشعر أحسن

هذه المقالة فكرتها منقولة عن :

Droze Kim
eDiets Contributor

وبالطبع أضفت إليها ماهو مناسب لثقافتنا و مانستطيع أن نتفهمه .

هل أنت من الذين يبدأون يومهم بشرب فنجان من القهوة . وفي الغذاء عندما تجوع تذهب الى أقرب سندوتش من لحمة البرجر و تستنشق (نعم تستنشق وليس تلتهم وهنا للتنويه أن الاكل بالرغبة والرائحة وليس فقط بالجوع ) قطعة كبيرة منه .

بعد الظهر تلتقط كيس من الشيبسي و كوب من الصودا من ماكينة المشروبات .. و تستمر على ذلك حتى العشاء . هل هذا نموذجك من تناول الطعام .

هل أنت من الذين يمِلِّون من الطبيخ وعند وقت تناول الطعام تذهب الى التليفون وتستدعي الطعام من محلات البيتزا . وما أدراك ما البيتزا وكمية الجبنات التى بها .

هذا نموذج حي من النماذج الخطيرة في تناول الطعام في حالة السرعة في تنناول الطعام وننسى تناول طعام متزن . لقد شرحت في مقال سابق عن الأغذية التى تتحول الى دهون عن تقليل الطعام السئ الى مرة واحدة في العام ويمكن تقليلها الى مرة أسبوعيا كما شرحت في تعليقي على أحد الزوار ولكن تحت شروط معينة دعنا نتناول مايلي . مارأيكم بخطة جميلة وهي 90/10 أي أن يكون محور تناولنا للطعام 90 % من الأغذية السليمة الصحية و وطبقا لشروط التغذية و10% ندعها لما تسوقه لنا ظروف الحياة من مناسبات مثل أعياد الميلاد ، حفلات الزواج ، الظروف الإجتماعية .

هيا بنا الى النصائح الجميلة التالية المفيدة :

1- لاتدع وجبة الإفطار ، إجلس بحكم العادة الى الإفطار وليكن من السريال بلبن خالي الدسم ، 6 بلحات (كما أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم ) أو نصف كوب من عصير الفاكهة وقطعة توست من القمح الكامل عليها القليل من الفاكهة .  لاتفاجأ من مثل هذه الوجبة بأنك تمتلك طافة جميلة ومزاج جميل بعد تناولك لهذه الوجبة .

2- تناول وجبة من أي شئ ملون أحمر أو برتقالي . تناول الألوان يعنى أنك تتناول أطعمة مختلفة من البرتقال ، البطاطا ، كوب من الكنتالوب ، شرائح من الطماطم ، 21 زبيبة حمراء .

3- عندما ترغب في تناول طعام بين الوجبات ، إسأل نفسك هل أنت حقيقي تشعر بالجوع .أم ينطبق عليك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” المؤمن يأكل في معي واحد والكافر يأكل في سبعة أمعاء”

4-تناول 3 أطعمة غنية بالكالسيوم في اليوم . هذه ضرورية جدا . منها اللبن الخالي الدسم ، الزبادي ، جبنة القريش (كوتاج) أو كوب من عصير البرتقال ، ملعقة من السمسم البنى ، البروكلي كلها أغذية غنية بالكالسيوم . إذا كنت تعاني من إرتفاع مستوى الكوليسترول فالسمسم أهمهم وكذلك البروكلي .

5 لاتنس شرب الماء (على الأقل 8 أكواب من الماء ) على طوال من اليوم . إذا كنت خارج المنزل خذ زجاجة الماء معك وإذا كنت تنسى شرب الماء ضع زجاجة الماء في الأماكن التى تجلس فيها . المهم لاتجعل لنفسك فرصة لكي تنسى الماء .

6- لاتنس الخضراوات الخضراء . عندما تتناول وجبة من اللحوم لاتنس الخضراوات الطازجة الخضراء . الخضراوات تمدك بكمية جيدة من الفيتامينات والمعادن التى ربما لاتتواجد في بعض الفاكهة . تناول البروكلي ، البقوليات الخضراء ، الفلفل الأخضر ، السبانخ ،الجرجير ، البقدونس ، الكرفس ، الفجل ، الشبت .

7- عندما تكون في عجلة من أمرك وتريد وجبة سريعة أذكرك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم من أكل 21 زبيبة حمراء لم يرى في جسده شئ يكره . الزبيب ، القراصيا ، التفاح . أيضا ممكن الفشار بدون زيت ، القليل من البسكويت المملح ، ممكن فطيرة بالفاكهة .

8- إذا كنت  تشرب الصودا فلماذا لاتجرب شرب كوب من البردقوش ، الكاموميل ، فنجان من الزنجبيل والقرفة ، فنجان من الشاي الأخضر . مع كل ذلك لاتنس شرب الماء .

9- إذا كنت من هواه تناول الوجبات السريعة (جنكي فوود ) بالمناسبة معناها الأغذية الفالسو أو الأغذية العديمة الفائدة ، فاعمل على ان تقلل هذه الوجبة الى مرة في اليوم ثم مرة في الأسبوع ثم مرة في الشهر وحبذا لو منعناها تماما .

10- إذا كانت النفس السيئة تدعوك لتناول وجبة سريعة من مكان مشهور أو أنت متعود عليه ، إعمل جولة حول المكان و حاول شرب كوب من الماء فربما هذا يساعدك على ان تتجنب هذه الوجبة الضارة .

11- إذا كنت تأكل في مطعم ، إسأل هل الوجبة مقلية أم مشوية . الأخيرة أفضل . وإذا كانت الوجبة غنية بالدهون حاول ان تطلب أصغر كمية ممكنة .

12- جرب تناول وجبة متزنة من الفطار، إحرص على تناول وجبة صحية في الغذاء ، وإجعل وجبة العشاء أقل ما يمكن . إذا لم يكن من السهل الحصول على وجبة غذاء متوازنة صحية سواء في العمل أو المدرسة خذ وجبتك معك من البيت .

13- إحرص على عدم تناول وجبة الطعام حتى الشبع . يقول الرسول صليى الله عليه وسلم ” نحن قوم لانأكل حتى نجوع ، وإذا أكلنا لانشبع ” ويقول سيدنا علي بن أبي طالب إذا أكلت الطعام فكله وأنت تشتهيه واترك الطعام وأنت تشتهيه .

14- إحرص على الحفاظ على إناء به فاكهة وخضراوات طازجة في الثلاجة أو في مكان تحافظ به عليه صحيا للذهاب اليه عندما تريد  تناول وجبة بين الوجبات . لكن لاتسرف . يقول الله سبحانه وتعالي “يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ .

15- تناول كمية كافية من أنواع مختلفة من الفاكهة بالذات ذات اللون الداكن ولكن لاتسرف ولاتقتر . الفاكهة مفيدة جدا وبها الكثير من الفائدة و المعادن .والكيماويات النباتية الواقية المضادة لكثير من الامراض الخطيرة .

16- إحرص على تجنب تناول الحلويات والشيبسي خارج المنزل .

17- إحرص على تقليل كمية الحلويات التى تتناولها الى الثلث ثم قلل تدريجيا . السكريات مضرة جدا بالجسم .

18- لاتنخدع بعبارة خالية من الدهون في الحلويات . لانه ببساطة الشئ الذي بدون دهون لايعنى أنه خال من السعرات السكرية .

19- رغم اني لست  من أنصار تناول الفيتامينات كمكملات غذائية إلا أنه طبقا لظروف الحياة و سوء حالة بعض الأراضي الزراعية فإننا قد لانستطيع الحصول على ما نريده من فيتامينات ومعادن . لذا إحرص عند إحساسك بذلك على  تناول مضادات الاكسدة ، كوإنزيم كيو10 ، فيتامين جـ  ، فهي مهمة جدا .

 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: