وصفات لتغيير عادة غير مرغوبة الى عادة مرغوبة وتلتصق بها

بسم الله الرحمن الرحيم

18 وصفة تستطيع بها ان تغير من عاداتك الى عادات صحية تريدها وتصبح عادة تلتصق بها

 

الكثير منا تعود على بعض العادات السيئة سواء في التغذية او في الحياة العامة . العديد منا  يحاول ان يقلل من وزنة ولكن لاينجح رغم تكرار المحاولة . الكثير منا يحاول أن يستذكر دروسة ولكن لاينجح في الإستمرار الى الوصول الى الغاية التي يريدها . إذا انت أخي تريد شئ آخر تعمله لتصل الى النتيجة التى تريدها . جرب معي هذه الوسائل تمرن عليها ، وبذلك سوف تغير من عاداتك . تذكر أن ما تفعله يأتي اليك بالنتيجة  فإذا واظبت على نفس الفعل حصلت على نفس النتيجة . إذا لكي نغير النتيجة علينا ان نغير الفعل . جرب:

 

1- إلتزم لمدة ثلاثين يوما : ثلاث أو أربع أسابيع هي كل الوقت التى تريده لعمل عادة جديدة بصورة آلية . إذا إستطعت ان تقوم بذلك بطريقة طبيعية ، ستستطيع أن تحققها بصورة طبيعية وتثبت على ذلك . شهر هو ماتريده لعمل تغيير ، إعمل علامة على النتيجة بهذا الشهر .

2- إجعلها يوميا : المداومة هي النقطة المهمة في الموضوع لكي تثبت على العادة الجديدة . إذا أردت أن تبدأ ممارسة تمارين ، فاذهب الى صالة الألعاب الرياضية (الجيم) كل يوم خلال الثلاثين يوم الأولى . يومين في الأسبوع سيجعل من المداوم شئ صعب لجعلها عادة . النشاطات عندما تفعلها وعندما تقوم بها مرة كل فترة يكون من الصعب جعلها عادة .

3- إبدأ ببساطة : لاتبدأ أي عادة بتغيير كبير مفاجئ في يوم واحد . من السهل أن تبدا   في عمل مجهود كبير مرة واحدة . إذا اردت أن تقوم بمذاكرة (على سبيل المثال ) لمدة ساعتين في اليوم ، أولا إجعل العادة ان تبدأ بثلاثين دقيقة ثم إبنى علي ذلك .

4- ذكر نفسك : لاتعتمد على تذكر شئ لمدة اسبوعين، هذا يجعلك من السهل أن تنسى . ضع نتيجة لتذكرك بما تريد ان تفعله يوميا . يقول الشيخ حسين يعقوب أنك إذا لم تقم بعل جدول بكل 25 دقيقة في اليوم وماذا ستفعل بها فإنك ستفقد الكثير مما تريد ان تقوم به في يومك ووقتك وهذا ستحاسب عليه .إذا لم تقم بعمل جدول زمنى بما تريد ان تقوم به و تداوم على متابعته ستفقد الكثير من الايام وفي هذه الحالة ستخسر المداومة على العادة الجديدة .

5- حافظ على المداومة : الإستمرار على العادة يجعل القيام بها والإلتصاق بها أسهل . إذا أردت أن تقوم بممارسة تمارين رياضية ، حاول الإستمرار على ذلك في نفس الوقت ، نفس المكان لمدة ثلاثين يوما . إجعل من كل المتغيرات الزمن ، المكان ، الأجواء المحيطة ثابتة بذلك ستكون العادة أسهل في تنفيذها .

6- إحصل على من يعينك : إبحث عن شخص يعمل معك أو يساعدك على المحافظة على نشاطك ويكون عون لك  إذا أردت ان تتراجع .

7- إعمل إسلوب :  الحافز يجعلك على المسار الذي تريده في طريق إنجاز العادة . إذا اردت أن تستيقظ مبكرا ، هذا يعنى أن تستيقظ مبكرا كل يوم في نفس الميعاد . إذا أردت أن تقلع عن التدخين مارس عادة الضغط على الأصابع كل مرة تريد أن لتلتقط فيها سيجارة .

8- إستبدل حاجات مفقودة : إذا مليت أحيانا في طريق تحقيق العادة ، تأكد أنك تستبدل أي أحتياج تفتقده بصورة كاملة . إذا كنت تشاهد التليفزيون وهذا يعطيك حالة من الراحة أو الاسترخاء تستيطع أن تستبدل ذلك بتمارين الاسترخاء او القراءة كطريقة لإستبدال نفس الشئ الذي تريده .

9- لاتكن مثاليا : لاتتوقع أنك في كل محاولات التغيير ستنجح فورا . لقد حاولت مرارا (أنا ومؤلف هذه المقالة  فأنا أترجمها) وأخذت منى المحاولات الكثير حتى اصبح على الطريق ومازلت في بعض الأحيان أقابل تحديات ولكنى مازلت أحاول لكن النجاح ملحوظ ومرضي . فقط إستمر في محاولاتك وتوقع بعض المشاكل ولكن الإستمرار مهم .

10- إستخدم “لكن    :  إذا كان عند إعتقاد بشئ سلبي  يحول بينك وبين تحقيق الهدف (العادة) إستخدم كلمة لكن لإعتراض ذلك . أنا لست مؤهل لتحقيق ذلك ، ولكن ، إذا عملت لتحقيق ذلك فسوف أحقق نتيجة أحسن .

11-  أزل الإغراءات : شكل الأجواء حولك بحيث لاتمثل لك اي إغراءات في الأيام الأول من الثلاثين يوم . إبعد الأغذية الغير جيدة (جَنكي فوود ) من منزلك ، إلغي كابل الإشتراك ، إبعد السجائر التى لن تحتاجها ، المهم إبعد كل ماهو يثيرك لكي تبتعد ، أوتؤجل ما تريده .

12- إرتبط بنموذج : إقضى وقت أكبر مع ناس نموذج لهم نفس العادة التى تريد ان تكتسبها . إجعلهم مرآه لك . الدراسات تقول إذا كان عند ك صديق سمين فسيكون له تأثير عليك وتصبح سمين . أنت ستصبح ما ستقضي وقت أطول معه . وفي ذلك حديث للرسول صلي الله عليه وسلم

حدثنا محمد بن العلاء: حدثنا ابو اسامة، عن بريد، عن ابي بردة، عن ابي موسى رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مثل الجليس الصالح والسوء، كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك: اما ان يحذيك، واما ان تبتاع منه، واما ان تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير: اما ان يحرق ثيابك، واما ان تجد ريحا خبيثة).

13- إجعلها تجربة : أجِّل الحكم على التجربة لمدة شهر من بداية التجربة . التجارب لايمكن أن تفشل ، إنها لها أبعاد مختلفة ونتائج مختلفة وتنعكس عليك بافكار جديدة لها تاثير على تغيير عادتك .

14- إستخدم نظرية التحويل : هي نظرية في البرمجة اللغويةالعصبية  (إن إل بي ) بعد تنفس عميق  إنظر إلى نفسك من خلال رؤيتك  لما كنت عليه وأنت تمارس العادة الغير مرغوبة التى انت عليها الآن والتى تريد تغييرها وما تسببه لك من مضايقات ثم فجاة إنظر الى نفسك وأنت على ماسوف تكون عليه مع العادة الجديدة وما سيعود عليك بالمنفعة منها . عش العادة الجديدة التى أنت عليها وتمثلها في نفسك وكأنها بداخلك وعش كل حياتك على انك تمارسها . فإذا كنت تمارس عادة التدخين السيئة فشاهد نفسك وأنت تمنع أصابعك عن إلتقاط السجائر وكيف أنك اصبحت أكثر صحة وأكثر قربا من الله بأنك إمتنعت عن شئ حرام وكيف أنك ستتقي شر كثير من أمراض السرطان وكيف أنك ستتنفس أحسن وأنك ستنقي رئتيك من الدخان الأسود الذي يسد الرئتين .  إذا كنت سمين أنظر الى نفسك وأنت تمتنع عن الأغذية التى تتحول الى دهون وأنك بالفعل تبحث وتأكل الأغذية التى تحرق الدهون والمفيدة للقلب والعقل ,وتنشط الطاقة و تمارس الرياضة  وكيف أصبح جسمك أكثر نشاطا وأكثر صحة واكثر جمالا عش التجربة بالكامل بكل صورتها وأحاسيسها . بتكرارك لمثل هذه الخبرة (التحويل ) ستكتسب آليا القدرة على التحويل وتعيش حياتك و عادتك الجديدة وتمارسها بكل حب ورغبة .

15- أكتبها : الكثير من علماء ومحاضرى التنمية البشرية يقولون ماتريده إكتبه . لاتترك فكرتك في دماغك في أفكارك . مشاغل الدنيا كثيرة وستنسى ماتريد . أكتب ماتريده بالتفصيل ، إجعله أمامك باستمرار واقراء  يوميا . ولاتنس وأنت تكتب ماتريد أن يكون الغرض النهائي من ماتريد أن تصل إليه أن يكون بغرض خير، حتى يساعدك الله في ماتريد وفي نفس الوقت تكسب ثواب من الله .

16- إعرف الفائدة : تعايش مع نفسك والعادة الجديدة وفائدتها . إقراء كتب عن فائدة التمارين الرياضية ، إقرأ كتب في الطب النبوي لتعرف ماهي طريقة التغذية السليمة أو كتب في التغذية أو في الطب البديل من أصحاب خبرات مشهود لهم . هناك أيضا الكثير من المواقع الممتازة في التغذية الممتازة مثل drwel.com& mercola.com و موقعي هذا ففيه خلاصة هذه المواقع وغيرها وكتب أخرى كثيرة . من الممكن ان تجعل هذا الموقع بداية أو إستمر في متابعته وصدقنى مش حتندم فهو خلاصة لتجربة و معلومات كثيرة كلها لوجه الله ومصلحتك وأن تدعو لي .

17- إعرف الألم : لابد أن تكون على دراية بتوابع ما تقوم به حاليا من عادة غير مرغوب فيها . كونك على علم بتوابع ما تقوم به حاليا و مايستتبعه من مشاكل سوف يبعدك ويحث عقلك اللاواعي على ان تتجنب بطريقة آلية أن تستمر في العادة الغير مرغوب فيها . كما أنه من المهم أيضا ان تنظر الى التوابع والخيرات التى ستجنيها من الخبرات الجديدة فهذا يشجعك و يجعلك تحافظ على السير نحو هدفك .

18- إعمل ماتقوم به لنفسك : لاتقلق من الأشياء التى يجب ان تمتلكها للحصول على العادة الجديدة . فقط إبدأ ، وإستبدل كل الأدوات بأدوات تساهم في تقدمك نحو هدفك وتثير كل حواسك نحو تحقيق الهدف الجديد . الندم و الأسف و القرارات الغير منفذة والقرارات المؤجلة كلها لن تساهم في تحقق ماتريد .

مواضيع لها علاقة :

سر النجاح

معادلة إيجابية للنجاح

2 تعليقان so far »

  1. 1

    amal said,

    مجهود مشكور ونصائح غالية
    بارك الله فيك

  2. 2

    abdallah said,

    thank you so much you alright i promise i will do these things as soon as possible.


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: