الألياف (الغذاء المحسن )هامة لصحتك

بسم الله الرحمن الرحيم

قليل منا من يراعي في النظام الغذائي المتبع يوميا الكم المناسب من الألياف أو  حتى يهتم بالألياف . الكثي منا يعاني من صعوبة التبرز

 (الإمساك) . الكثير منا يعاني من القدرة الجيدة على أمتصاص الطعام أعنى مكونات الطعام من الفيتامينات والمعادن …

السبب في رأي يعود الى قدرة الأمعاء على الحركة ونظافة الجدران (جدران الأمعاء ) من الداخل وسبب  ذلك يعود الى الألياف . ماهي الألياف ؟

الالياف هي االمكونات من الطعام التى لايتم هضمها وتخرج مع البراز . الألياف لاتشكل جزءا من السعرات الحرارية أو الفيتامينات أو المعادن .

نقصها يمثل مشكلة غذائية لايستهان بها .

النباتيين (الذين لايأكلون اللحوم او منتجاتها ) يتناولون كمية كبيرة منها بينما من يأكلون اللحوم والبطاطس و الخبز الأبيض غالبا لايتناولون قدر كبير منها .

تقي من أمراض مثل تناذر تهيج الأمعاء والتهاب ردوب الأمعاء .

الألياف يوجد منها نوعا ن جزء يذوب في الماء وآخر لايذوب في الماء .

أهم مصادر الألياف : الفاكهة ، الخضراوات الطازجة ، الحبوب الكاملة

الألياف الغير مذابة تمر من خلال القولون وتزيد من حجم التبرز وتحافظ على الأمعاء (القولون) فى حالة حركة وحالة صحية . وكما ذكرنا سابقا تتوافر في الحبوب الكاملة ، الخضراوات ، النقولات .

الألياف الذائبة أي التى تذوب في الماء وهنا تصبح جيلاتينية . منها المادة الصمغية والبكتين . المادة الصمغية تتوافر في بعض الحبوب مثل الحبوب و البذور مثل الشوفان والسمسم وكذلك بعض البقول والأشجار التى تعتبر مصدر  المادة الصمغية المستخدمة في الأطعمة المصنوعة لتحسين قوامها (مثل الصمغ العربي) ، أما مادة البكتين فهي  موجودة في القاكهة و الخضراوات والبذور كما أن مادة البكتين المنقي يستخدم كمادة لتكوين الجيلي لصنع المربات المنزلية .

الألياف  تساعد في المحافظة على الكوليسترول و سكر الدم في مستوى صحي .

الرجال عليهم أن يستهلكوا حوالي 30 الى 38 جرام من الألياف يوميا بينما النساء عليهم إستهلاك حوالي 20 الى 25 جرام يوميا .  وعلى الأقل 7جرامات من الألياف الذائبة .

الألياف قد يسبب الزيادة في تناولها إنتفاخ في الأمعاء وهو مايسببه تناول الفول . فبكتريا الأمعاء تهاجم النشويات المعقدة مطلقة غاز الميثان أثناء تلك العملية .

إذا كنت تعاني من ذلك فعليك أن تزيد من كمية الألياف في طعامك تدريجيا وببطء لكي تتعرف على القدر لمناسب لك .

الألياف كعقاقير قد تسبب غازات وتعوق إمتصاص المعادن من الأطعمة بل قد تعوق حركة الامعاء إن لم تشرب معها كمية كبيرة من الماء . (كما يقول د. أندرو ويل ) وهذا ما قد يتضح عند أكل البعض لعيش السن أو عيش الرضة .

إذا عليك للحصول على كمية الألياف المناسبة الصحية بالفاكهة والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة (الغير منخولة) والبذور والنقولات وستحصل بإذن الله على ماتحتاجه من ألياف في غذائك. اللحوم ، الدجاج ومكوناته والأسماك لايوجد بها ألياف .

الأغذية النباتية غنية بالألياف و ثبت أنها تقلل مخاطر التعرض للأمراض القلبية و تساعد على الحصول على  نظام هضمي جيد .

إليك بعض الأمثلة من الأغذية التى نحبها وكمية الألياف بها :

ملقعةشاي من الزنجبيل  2 جرام – 12,5  جرام .

100 جرام من السمسم – 14 جرام .

نصف فنجان من الفول المطبوخ حوالي 9 جرام .

نصف فنجان من التمر حوالي 7جرام .

نصف فنجان من صلصة الطماطم – 5,9 جرام .

نصف فنجان من الخرشوف المطبوخ – 4,5 جرام .

فنجان من الشوفان – 4جرام .

24 حبة لوز – 3,3 جرام .

تفاحة واحدة بالقشر -3,3 جرام .

فنجان من البروكلي – 2,4 جرام .

ملعقة سفرة من بذر الكتان – 3,3 جرام.

100 جرام من البطيخ – 0,5 جرام .

1 Response so far »

  1. 1

    لابد من التوضيح للقارئ أن الالياف غير الذائبه هي التي يجب التقليل من تناولها بحد أقصي 7جرام في اليوم وتوجد بكثره في الفول والعدس والقمح أما الالياف الذائبه فهي نادره ومطلوبه بحد أدني 20جرام في اليوم للبالغ وهي توجد فقط في المن المذكور في الكتب السماويه الثلاثه وينطبق وصفه وخواصه تلك علي الصمغ العربي بنوعيه الطلح والهشاب كما هو معروف في السودان فهو أغني 20مره من التفاح في الالياف وأغني 10مرات في نفس الوقت بالكالسيوم من الحليب البقري والمعروف أن كلا التفاح والحليب يعتبران شائعا أنهما الاغني ، التفاح بالالياف الغذائيه الذائبه بين كل الفواكه والخضروات (عدا المن) والحليب البقري هو أغني غذاء بالكالسيوم (عدا المن) وهذا يعتبر إعجاز قراني أن المن أطيب طعام في الكون يثبت العلم أن مكوناته الاغني بحق وحقيق ، وشكرا


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: