لتقوية العلاقات الثنائية الزوجية

بسم الله الرحمن الرحيم

العلاقة الجيدة تحتاج من الإنسان ان يحب ويتحب . وتبدأ المشكلة من هنا .

ولكن ماهي العلاقة الصحيحة الصحية ، الكثير من العلماء والخبراء أجمعوا على أن هذه العلاقة لابد ان تحتوي على بعض أو كل المعلومات التالية :

1- إختر الزميل بحكمة و تروي : نحن ننجذب الى الكثير من الشركاء لسبب أو لآخر .إنهم يذكروننا بشخص معين قد نحبه أو نكرهه حسب تاريخ علاقتنا . إنهم يذكروننا بأهميتنا في الحياة . قيم شريكك كما تريد أن يكون صديقك .أنظر الى تصرفاته ، شخصيته ، قيمه ، أخلاقياته ، تصرفاته مع العالم الخارجي و قيمه علاقاته بالآخرين .

2- إعرف معتقدات شريكك و علاقاته : الناس مختلفة ولها إهتمامات مختلفة ومشاكل مختلفة بالطبع، سواء في المعتقدات أو العلاقات . أنت لاتريد أن تقع في حب شخص  قد لايكون أمين في علاقاته ، فهناك من يكون له يوهمك بأن له علاقات وهي غير موجودة .

3- لاتخلط بين الجنس والحب : خاصة عند بداية العلاقة فالإهتمام بالجنس يربك العلاقة  ولايجعل الصورة تتضح . من الضروري الإبتعاد عنها خاصة في البداية أعنى قبل الزواج الشرعي حتى يتضح لك صديقك جيدا . إجعل العلاقة صداقة . واجعل الجنس بعد الزواج، يكن الإحترام أكبر ونكسب حب أكبر وعلاقة أحسن و ثواب من الله .

4- إعرف ماتريد و تكلم عن ذلك بوضوح : لاتجعل علاقتك مبنية على الظن والإعتقاد .العلاقة ليست لعبة . الكثير يخشى أن يبوح بما يريد بوضوح رغم أني أري أن هذا مهم جدا لبداية علاقة جيدة بين الشركاء . عدم الصراحة والوضوح يخلق الخداع . النتيجة تكون خيبة الآمال و يحدث الغضب من الشريك و عدم تلاقي الرؤى . العلاقة لن تكون أمينة . لاتعتمد على قدرة الشخص الآخر أن يقرأ أفكارك وما تريد .لابد من الوضوح . 

5- الإحترام ، الإحترام ، الإحترام : إجعل الإحترام من داخلك وخارجك . لابد أن ينبع الإحترام منك لكي يحترمك الآخر . الإحترام لنفسك والآخر يجعل العلاقة تدوم وتقاوم التحديات .

6-  كن مع شريكك كفريق : كون كل شخص ينظر لنفسه على انه شخص مختلف وله إهتمامات مختلفة يخلق جومن الريبة وعدم التفاهم . روح الفريق مهمة جدا مع إحترام شخصية كل منا للآخر .

7- تعلم كيف تدير الإختلاف فهي مفتاح النجاح في العلاقات : وجود عدم إتفاق لاتجعله ينهي العلاقة لأن عدم الإتفاق شئ طبيعي .ولكن الأهم هو كيف ندير الأشياء السلبية ونتعامل معها بعقلانية و تفاهم للآخر. تذكر أن وجود فكرتين لي ولك مختلفتين معناه أنه يوجد فكرتين من الممكن أن نخرج منهما بفكرة أشمل  من فكرة واحدة لكل منا أي أنه لايوجد تضاد . تجنب عدم التفاهم وعدم وجود حلول من خلال تفاهم وإحترام فهذا سيزيد العلاقة سوء ، وهذا مالاتريده .

8- إذا كنت لاتفهم أولا تحب تصرف من الآخر إسأله لماذا يفعل ذلك : تكلم وإستفهم هذا أحسن ولكن لاتتكهن وتعتمد على الفرض .

9- حل المشكلة عند بدايتها  : لاتؤجل حل أي مشكلة .  التسويف يتعرض العلاقة الى مايسبب مشاكل وجرح في العلاقة والأحاسيس والمشاعر مما يؤدي بالشريك الى مهاجمة  الآخر و يصبحوا غرباء أو لاقدر الله أعداء .

10- تعلم التفاوض : العلاقات لاتدوم طبقا لقواعد ثقافية ولكن  كل إثنين ممكن أن يكونوا القواعد التى يريدونها بينهما . لذا عند كل فعل لابد أن يكون هناك تفاوض . بالطبع ستكون أحسن عندما يكون هناك حسن علاقة و وضوح . لأن الناس تتغير مشاعرهم وأحتياجاتهم وهذا طبيعي فاحتياجاتنا في الحياة أيضا تتغير مما يجعل الشريك يكون تفكير مختلف مع الآخر وهذا يستلزم التفاوض والمناقشة المستمرة لتقريب الأفكار وتجنب سوء التفاهم .

11- أنصت ، إستمع باهتمام الى إهتمامات شريكك و مطالبه بدون حكم مسبق . معظم الوقت، مجرد أن تجد من يستمع إليك هذا شئ جيد، نحن جميعا نحتاجه لحل مشاكلنا . بالإضافة الى أنه يفتح باب الحوار لتوكيد العلاقات . تبادل الأفكار شئ حيوي .

12- إعمل بكل جهد لتوطيد العلاقة مع شريكك . هذا لايحدث من تلقاء نفسه . في عدم وجوده ، الناس تبتعد تدريجيا و وتصبح أكثر حساسية . العلاقة الجيدة في حد ذاتها ليست الهدف ولكن المحافظة عليها وتأكيدها بانتظام هو المراد والهدف الأكبر .

13- كون علاقة مستقبلية مع شريكك . الزواج  علاقة طويلة الأمد هي كل المستقبل . تأكد باستمرار أن أحلامك وأحلام شريكك متقابلة ومتفق عليها منكما وأنكما على نفس الطريق . تأكد باستمرار من تجديد هذه الأحلام .

14- لاتهمل ابدا قوة العلاقة الزوجية هذه العلاقة بنيت على ميثاق غليظ .

15- الجنس ليس بالشئ السئ ولكن الأحسن هو العلاقة التوددية . من السهل عمل علاقة جنسية. البعض يعتقد أن الزواج هو علاقة جنسية ، هذا الى حد ما شئ صحيح لأنها أيضا مرغوبة في لحدود الحلال ومطلوبة في بعض الأحيان لكي توطد العلاقة. ولكن الحصول على علاقة مبنية على التفاهم والثقة  والحصول على علاقة حميمية قوية هو الأهم والأصعب فهي تحتاج إلى مشاركة في كل المشاعر في  الامانة ، الإنفتاح على المشاعر والأحاسيس ، المخاوف ، الأحزان ، الآمال وكذلك الأحلام .

16- لاتنام أبدا وأنت حزين أو غضبان من شريكك . كلنا معرضون للأخطاء . إصلاحها شئ حيوي و مهم للحياة الزوجية الناجحة . دائما بين كل زوجين توجد مشاحنات ولكن المهم هو ألا تتعدى كونها إختلاف للرأي لايفسد للود قضية . كانوا يقولون أن مشاحنات الأزواج لابد منها لتقوية العلاقة الزوجية مادامت طبعا في حدود الإحترام المتبادل وما  سبق نوهنا عنه .

17-  الإعتذار ، الإعتذار ، الإعتذار . أي شخص معرض لأن يخطأ  . محاولات الإصلاح حيوية و مهمة للحصول على السعادة . الرغبة لعمل تجميل بعض المناقشات شئ حيوي جدا للسعادة الزوجية .

18- بعض الخصوصية شئ جيد ، لكن الخصوصية الكاملة لأي من الشريكين قد تكون دعوة غير مقصودة لهدم الحياة الزوجية .

19- حافظ على إحترامك لنفسك   من السهل أن يكون أي شخص مثلك ويدور في فلكك  ولكن هذا يضعف روح الحياة . لك شخصيتك ولكن لاداعي أن تذوب بالكامل في شخصية الآخر . هناك تفاهم نعم .هناك أحترام اي نعم . هناك تقبل للآخر . هناك تفهم للآخر.

20– تعاون ، تعاون ، تعاون . مشاركة المسؤوليات . العلاقة تزدهر فقط عندما تكون في إتجاهين أي هات وخذ .

21- تحمل مسؤوليتك . كن متفتح وتقبل مسؤوليتك وكن على قد المسؤولية .

22- حافظ على صحتك . من أهم المبادئ المهمة في المحافظة على ماسبق هو المحافظة على صحتك فافرأ هذا الموقع . من جميع الأوجه سواء طب نووي أو طب بديل أو علاجات أو تنمية بشرية كلها تساعدك علي الحصول على صحة جيدة وجرب .

23- إعرف العلاقة السيئة واختبر كيف هي مسؤوليتك فيها لكن لاتهرب منها بتكوين علاقة جديدة فستكون النتيجة نفسها منتظراك هناك . إعرف نفسك وحل مشكلتك مع نفسك وجدد حياتك ستحصل على علاقة جيدة وحياة سعيدة .

24- تفهم أن الحب ليس شئ مطلق ولكن يحتاج منك الى تجديده باستمرار وهذا يحتاج منك الى تجديد نفسك وتعلم لتطوير نفسك لكي تقوي هذا الحب وتحسن من طريقة تفكيرك لتقوية علاقتك مع شريك حياتك . نعم شريك حياتك كلها .

مع تمنياتي بحياة سعيدة .

1 Response so far »

  1. 1

    ندى said,

    هاي كانت لي علاقة معا شاب كانت دامت بالاول سنة وافترقنا لخمس سنوات ورجعنا بعدها ولكن كان سبب الافتراق انه اصبح حبيب صديقة اللي باس لما رجعت له مرة تانية قال لي ان انا السبب في دلك . ولكن هالمرة لما رجعت لو عرفت ان علاقة بوحدة وقال لي ان ما يقدر يسبها لان في مشكل بينهم الا واني استمريت معاه وحاولت ان اسوي اي شي لاحافظ عليه اعطيت اهتمام اكبر من حالي ان اتصل فيه اشتري لي هداية بالمناسبات اعطيه المال قصد مساعدت لكن هالايام تغير كتير وما عاد يتصل بي متل الاول
    ولا يحب يخلاج معاي ولا سي احس ان ولا شي بحياتوا ولما اتصلت بيه وخبرته عن الافعال اللي بيسويها وان انا كمان اي اللي يهتم في ويسال عني وكل شي قال لي انت اللي تغيرت وما عدت كيف الاول قصد ان ما عدت اتصل فيه متل الاول واديك كل الاهتمام باس انا حبيت ان اوصل له مسج ان انا ابيك تسوي شي تجاهي تهتم في يحس بي لكن هالاشياء وصلتنا لطريق اخر وهو الافتراق باس هو اللي قالها لي فال لي اسيبك تبحت عن شخص يهتم فيك انا ابي اعرف هل انا غلطت في شي وهل انا كنت ضعيفة امام وان كنت ابحت عن حب مو موجودا اصلا ابي اعرف رايكم بليز واحب انه ترسلوه بالايميل تبعي شكرا
    ;


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: