للحصول على بطن مستوية (من غير كرش )وشكل جميل

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا لكثرة الإعلانات عن ماكينات تساعد على التغلب على الكرش أو تقليل حجم البطن ، فأنا أزعم أن هذه الماكينات وحدها لن تساعد على الوصول على الحجم الذي نريده ولكن ماسأقوله هنا قد يكون هو الحل . الحل عندي أنه لابد من بعض الأعمال التى يجب ان نقوم بها حتى نحقق ما نريده وهي ليست بالمستحيلة إذا كنت تريد حقا صحة و شكل أنت تريده فتعال معي الى أهم هذه الأعمال :

1- التغذية : تعتبر أهم عامل للحصول على ما نريده ، صدق مجرب ،  أنت تحتاج الى التحكم في مستوى سكر الدم لكي تخفض من الدهون التى في جسمك . نعم نحن نقول يجب أن تأكل ست مرات في اليوم ولكن بجرعات بسيطة . من هنا لن  تأكل وانت جوعان فتنس ، ويزيد وزنك ، وهذا ما لاتريده جرب معي الوجبات التالية على سبيل المثال  .

 وجبة من بياض البيض الأومليت مع الخضراوات .

 وجبة من لحم الدجاج (صدور ) مع كوب من الأرز البني و كوب من السلاطة الخضراء الطازجة مع بعض زيت الزيتون البكر النقي و قليل من الخل .

 تفاحة مع شربة من الخضراوات وقليل من الجبن القريش مع تفاحة . هذه بعض الوجبات الجميلة المفيدة وإذا بدأت النهار بكوب أو أكثر من الماء فهذا ممتاز وإذا أكلت سبع بلحات قبل الإفطار فهذا ممتاز (ثلاث لمن عنده مرض السكري ) . هذه وجبات كلها فائدة وقليلة السعرات الحرارية . تحتوي على البروتين ، الكربوهيدرات المعقدة والقليل جدا من الدهون المفيدة .

2- النسب : هناك من يعتقد أن النشويات (الكربوهيدرات )مضرة ، فيقلل منها لتقليل الوزن ، ولكن أنا أجزم بأن كمية لاتزيد عن 50 في المائة من السعرات الحرارية من النشويات لن تضر . المهم أن تكون من الحبوب الكاملة وليس من التى تم تبييضها . تذكر ، تذكري . مهم جدا ان نوازن بين ما نأكله من مختلف المغذيات حتى تحصل على جسم جميل وصحة جيدة أيضا .

3- التوقيت للوجبات : عدد الوجبات الستة ليس بالشئ الكبير ، صدقوني ، ستة وجبات في أوقات معينة وبكميات بسيطة و نوعية أكل جيدة ستصل بك الى المراد من رب العباد بدون مجهود أو عناء ، المهم ، التصميم على المراد . المهم هو أن لاتصل الى مرحلة الجوع وبذلك الجسم لن يخزن دهون حتى تحتاج اليها عندما تجوع .كيف ذلك ؟ الجسم يفهم انك عندما تجوع هو سيحتاج الى الطعام لذلك عندما تأكل فهو يخزن الدهون لكي يحتاج اليها عند اللزوم . أقول لك ايضا نصيحة مهمة جدا ، لاتنس  وجبة الإفطار فهي العصب الأساسي في نظام التغذية السليمة والتخلص من الأمراض وتناول طعامك كل ساعتين أو ثلاث ساعات . إمضغ الأكل جيدا . لاتشبع عند تناول الوجبات . هذا سوف يساعد على تقليل السكريات وبالتالي تقليل تخزينها .

4- السعرات الحرارية :  ليس بالضرورة أنك تاكل جيدا وتقلل من كمية الأكل بينما أنت عندما تأكل ، تأكل بنهم حتى تشبع . هنا سيحدث تخزين السكريات . لاتشبع ، هذا قول مهم،  يقول سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه كل الطعام وأنت تشتهيه ، واترك الطعام وانت تشتهيه . كلام موزون.

 

5- لاحظ تقليل السعرات الحرارية ولو 200 سعر حراري في اليوم . ركز على أن تكون هذه السعرات من الأغذية الجاهزة. إهتم بأن تحصل على 6 وجبات في اليوم بكميات صغيرة  ومن أغذية مفيدة . إهتم بالخضراوات والفاكهة الطازجة بدون إسراف . سوف يقل الوزن حوالي نصف كيلو جرام في الاسبوع . ثم قلل بعد ذلك 100 سعر حراري وراقب الوزن . تذكر أنه ليس من المهم أن تقلل تناول الطعام وتصل الى مرحلة الجوع ، الغرض هنا هو تقليل  الوزن وبصحة جيدة وأنت مستمتع .

 

6- الإستمرارية : من الممكن إتباعإسلوب غذائى مفيد  لمدة 8 أيام  بدون أن تجرب شئ ضد النظام الصحي . بالمناسبة أنا ضد اليوم الحر الذي يوصى به البعض بغرض أن ترضى شهواتك أو بمعنى آخر تشجع على الإستمرار ، في رأي أن هذا اليوم يشجع البعض على الرجوع الى ماكان عليه بل أنه قد يسبب إرتفاع في مستوى السكر في الدم عند البعض .

 لماذا لانستمر ونمرن النفس على الإستمرار على الهدف المطلوب حتى نحققه ونستمر عليه بنجاح . ثم ، بعد ذلك يمكن أن تنظم بعض الأكلات ، الغير مرغوبة صحيا ،  على فترات طويلة ، عندها جسمك يكون عنده إستعداد لعدم التأثر السريع .

7- تدريب الوزن : لنا هنا وقفة ، الرياضة يجب أن تمارس على فترات معينة وتدريجيا خاصة إذا كنت مبتدئ ، ولتكن 30 دقيقة تدريجيا حتى الساعة (60 دقيقة ) . ويقول د . أندرو وايل حتى لو كنت تمارس التمارين الأيروبيك لابد من المشي . وأنا شخصيا أنصح بممارسة رياضة المشي السريع لمدة 15- 20 دقيقة يوميا تمشي فيها حوالي كيلو ونصف . سترى نتيجة مدهشة في جميع الجسم . ولو أضفنا القليل  ولو 10 دقائق تمارين للوسط بالثنى على الجانبين . (رفع اليدين مفرودتين الى مستوى الكتف والكف الى أعلي ، ثنى الجذع من الوسط مع لف الذراعين في وضع أفقي 90 درجة وأنت تنظر الى طرف اليد . قم بهذا التمرين ببطء . يكرر التمرين مرة الى اليمين ثم الى الأمام ثم مرة الى اليسار . ولاتنس الشهيق عند الحركة والزفير عند العودة ، كرر التمرين 4مرات ثم زد تدريجيا حسب ما ترى مناسب لك ) .

هناك أيضا تمرين  ثنى الجذع وأنت نائم على الأرض ، لمن يعاني من آلام الظهر يفضل ثنى القدمين على شكل 90 درجة ووضعها على كرسي صغير أو ماشابه للمساعدة على حفظ وضع القدمين ) إرفع الجذع (مع تثبيت القدمين ووضع اليدين خلف الرأس ) ببطء مع أخذ الشهيق ثم إرجع ببطء مع الزفير . كرر 4 مرات . ثم زد حسب ما ترى جسمك يستطيع .

هناك أيضا التمرين بأن تجلس رافع الرأس وشد الجسم الى أعلي كأن الجسم معلق من الكتفين . يقول د. عبد العال أن هذا يساعد على تخفيض الوزن مع شد البطن الى الداخل . إجعل من هذه الجلسة ، أينما كنت ، عادة .

أنا أرى أن هذه التمارين ستساعد على أن تخفض وتحسن من شكل الوسط وتقلل من حجمه وتعطي شكل جميل . واسأل مجرب .أنا .

8- مارس التمارين الرياضية مثل تمارين الضغط ، تمارين الأيروبيك فهذه تساعد على تقليل الوزن ورفع كفاءة الجسم . ولكن إحذر ممارسة أي تمارين الا بعد أن تستشير الطبيب إذا كنت تعاني من أي آلام معينة . لكن لا تنس رياضة المشي السابق ذكرها . أذكركم بشرب الماء عندما تعرق ولاعلاقة بين الماء و الكرش .

 

هل أثقلت عليكم ؟ هل ما شرحته سابقا بالشئ السهل ؟ بالطبع لأ . قديما كانوا يقولون الغرض مرض . أنا هنا أقول الغرض اللي هو صحة جيدة هو غرض صحي ومطلوب .

أقول إذا كان عندك هدف  وتراه راي العين وتريد أن تحمي نفسك من الأمراض وتحافظ على صحتك وتصل الى ماتربو إليه ، لابد أن تجد في كل ماذكرته فرصة لن يستطيع أحد أن يثنيك عنها . حافظ على ما تقوم به بكل هدوء ولا  تستعجل النتيجة ولا تتهاون في أن تمارس وتحسن وتثقف نفسك بالتغذية المناسبة عند تقدم الحالة وتحسن مستوى الوزن فكل منا له مقاييس معينة  ويريد شكل معين .

 والله الموفق

خطر يهدد حياتك اسمه الكرش

7 تعليقات so far »

  1. 1

    محمود عطبه said,

    نتيجه مذهله وجربتها محمود عطيه

  2. 2

    عاشقة مهند و نور said,

    عنجد حلو الله يعطيك الف عافيه

  3. 3

    ريومه - السعوديه said,

    الله يجزاك بالخير

    ماشاء الله كلام حلو وان شاء الله رح اطبقه

  4. 4

    نادين said,

    اشكركم على ه\ه النصائح كثيرا
    لكن ولو فيها كتر غلبة …. مين كاتب النص؟؟؟؟
    لو سمحتو اريد الرد.

  5. 5

    yourfood said,

    شكرا على تقديرك لما أكتبه
    أنا كتبت هذه المقالة بعد ترجمتها من أكثر من موقع ومقالة وكتاب .
    أنا مهاب صاحب هذه المدونة .

  6. 6

    نشكركم على هذه المعلمات القيمه

  7. 7

    مشكور ع المعلومات المفيدة


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: