معدن هام

بسم الله الرحن الرحيم

معدن الزنك يلعب دورهام في بناء الخلايا ويشمل ذلك خلق خلايا المخ . (الزنك أيضا ينمي جهاز المناعة ، يساعد على الشفاء ، ويساعد على الحماية  من فقد البصر ). هكذا تكون أهميته رغم قلة الكمية التى يجب ان نتناولها يوميا . عموما يقول د. أندرو ويل الكمية المفضلة هي 15 ميكروجرام في اليوم لمعظمنا و قد تصل الى 30 مكرجرام في اليوم إذا كنت من النباتيين أو بمعنى آخر من لايتناولون الأغذية من أصل حيواني .(مع العلم أن الفاكهة والخضراوات تمد بكميات قليلة من الزنك) .

أهم مصدر نباتي للزنك هو البقول الجافة ، البازلاء ، العدس ، فول الصويا ومنتجاته والحبوب الكاملة ،على عكس ما البعض يعتقد أن البقول لغير الإنسان . اللحم الأحمر و الصدفيات مصدر هام للحصول على الزنك .

بعض منتجات الألبان و الأغذية الغنية بالكالسيوم تقلل من إمتصاص الزنك ، بينما الأغذية الغنية بالبروتين  تعزز إمتصاصه .

لأن النحاس يمكن أن يستنفذ بتناول الزنك كمكمل غذائي ينصح د. أندرو ويل بأنه عند تناول فيتامين متعدد المعادن يحتوي على زنك ونحاس أن يتم تناوله بعد الوجبة لتجنب حدوث مشاكل في المعدة .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: