أغذية للمخ

إذا كنت تعاني أوتخشى ان تعاني من مشاكل في الذاكرة وتريد أن تتجنب مشاكل الذاكرة مع تقدم العمر فاقرأ معي أهم الاغذية التى تساعد على تجنب ظهور هذه المشكلة وتذكر أن معظم الأغذية الهامة للذاكرة هامة أيضا لأمراض القلب . مرة أخري نقول أن هذه المعلومات عامة وعلى من يريد ان ينفذها ويعاني من مرض ما عليه إسشارة الطبيب ولايسرف :

1- الأغذية التى تتمتع بوفرة فيتامينات هـ ، جـ (E and C) : هذه الفيتامينات لها قدرة على تجنب الإلتهابات التى لها علاقة بمرض الزهايمر . مصادر فيتامين ج هي البقول ، الشوفان ، الفواكة الحمضية ، الأرز البني و جنين القمح . مصادر فيتامين هـ هو تناول كميات من السبانخ و بذور عباد الشمس و جنين القمح والحبوب الكاملة .

2-الفراولة : من الأغذية الحلوة التى تتميز بأنها من أغنى الأغذية المضادة للأكسدة التى تهاجم الشوارد الحرة . الدراسات على الفئران بينت أن الفراولة غنية بمنشطات الذاكرة و تقوي المهارات و تعيد إتزان الشباب الذي تأذى مع كبر السن . الكيماويات النباتية في الفراولة تؤثر على إنقباض الشرايين ، لهذا لها تأثير كبير على ضغط القلب . مما يؤدي الى إرتفاع ضغط الدم الذي من الممكن أن يؤدي الى تلف الأوعية الدموية في المخ و من الممكن أن يؤدي الى الصدمة الدماغية .

3- الخضراوات الخضراء الغامقة : في محاضراتي كان سؤالي ماهي السلطة فكان معظم الردود هي الخس ، الطماطم ، الخيار وكان ردي نعم ولكن أين الأهم ،  أين باقي الخضراوات الخضراء أين الكرفس ، الجرجير ، البقدونس ، الشبت ، الكرات ، .هناك مجموعة من الكيماويات التى يطلق عليها هيموسيستين  هي جزء من البروتينات التى تنتج من عمليات الأيض ، لكن الكميات الكبيرة منها تؤدي الى فقد في الإدراك و الزهايمر ، بالإضافة الى الأمراض القلبية .

 الهيموستاتين مسمم ويؤثر على جدران الشرايين ، و يسبب أكسدة تآكلية لجدران الشرايين أيضا . لكي نحافظ على الشرايين ونتجنب تأثير الهيموستاتين مطلوب الإهتمام بفيتامين ب 12 و فيتامين ب 6 ويتوافر فيتامين ب12 في السمك ، البيض ، اللحوم ، منتجات الألبان ، منتجات فول الصويا  ، صلصة الصويا ويتوافر فيتامين ب6 في  اللحوم ، الأسماك  الخضاروات ، الموز ، الحبوب الكاملة ، البذور ، النقولات. بالنسبة للنباتيين دائما نحذر من نقص فيتامين ب 12 إذا كانوا لايتناولون الميسو (غذاء مخمر من الصويا والشعير أو الأرز ويتوافر به كميات كبيرة من فيتامين ب 12 وكذلك مفيد جدا للصحة وسوف نتكلم عنه لاحقا في أغذية الماكروبيوتيك ).

4- السلمون ، السردين : الأسماك الدهنية ملئية بالأحماض الدهنية أوميجا 3  المعروف عنها حماية الخلايا العصبية . زيادة مستوى أوميجا3 في الدم يعتبر شريك مع السيروتينين في المحافظة على تحسين كيماويات تحسين  المزاج في المخ . دراسة من معهد رش فور هيلثي أنستيتيوت إجينج إن شيكاجو وجدت أن من يأكل سمكة واحدة على الأقل في الأسبوع أقل عرضة لمرض الزهايمر بصفة ملحوظة عن من هو يتجنب أكل السمك . حيث أن السمك يساعد في التوصيل بين الخلايا العصبية ، الدراسات بينت عن هذا التأثير الإيجابي على إكتساب التعلم و قوة الذاكرة .

5- السبانخ : السبانخ الدراسات أثبتت أنها غنية بمضادات الأكسدة . جيمس جوزيف ، رئيس نيروساينس لابوراتوري أوف هيومان ريسيرش سينتر أون إجينج ، وجد أن السبانخ مفيدة في تقليل إنهيار الإدراك و المشاكل المتعلقة بالشيخوخة في مركز الجهاز العصبي. سلاطة السبانخ بها أكثر من ثلاث أضعاف كمية الفولات المتوفرة في الخس .

6- عصير العنب:شرب عصير العنب يزيد الإدراك . هناك إعتقاد قوي بأن عصير العنب يزيد بناء الدوبامين (من النواقل العصبية )

7- الحبوب الكاملة و الأرز البني واحد من أهم الاشياء التى تستطيع أن تحسن من تناولك للمغذيات هو ان تتحول الى الأرز البني . فهو يتوفر به الفيتامينات و الماغنسيوم ، كما أنه مهم للصحة العامة . الحبوب الكاملة تحتوي على فيتامين ب6  ، الذي يساعد في تقليل الهوموسيستين . للأسف نحن لانحصل على كمية كافية من هذا الفيتامين لأن معظم الأغذية التى نتناولها من الأغذية المصنعة .

8- الكاكاو : مشروب الكاكاو الساخن يساعد في التدفئة ليساعد عقلك و إذا كنت مصاب بصقيع الأصابع . تشينج يونج لي ، بروفيسور لكيمياء التغذية في كورنيل يونيفيرستى ، وجد أن مضادات الأكسدة التى في ملعقتين من بدرة الكاكو النقي تحتوي على مايعادل ضعف المتوافر في العنب ، من ضعفين الى ثلاثة أضعاف  أقوي من الشاي الأخضر و من أربع الى خمس أضعاف أقوى من الشاي الأسود . مضادات الاكسدة في الكاكاو تحمي خلايا المخ من الأكسدة الناتجة عن الإجهاد التى من الممكن ان تؤدي الى الزهايمر و مشاكل عدم الإستجابة الأخرى.

9- النقولات وخاصة اللوز والجوز (عين الجمل)

بالإضافة الى طعمها الجميل ، النقولات غنية بمضادات الأكسدة و قد وجد أنها تقلل مستوي الكوليسترول السئ في الدم . دراسة في جامعة هارفارد بينت أن النساء اللاتي يأكلون أكثر من حوالي 150 جرام من النقولات في الأسبوع يتمتعون بقدرة على تجنب خطورة الأمراض القلبية أكثر ممن يتناولون كميات أقل مثل 30 جرام أو أقل . كما أنهم أيضا لن يكتسبوا أوزان مثل من يتعاطون أغذية دهنية . النقولات غنية بأوميجا 3 . (نعمل لنك على أوميجا 3 ونعمل لنك على الأغذية القلوية )

10- زيت الزيتون : المعروف أن تغذية البحر الأبيض المتوسط تتمتع بقدر جيد من التغذية السليمة بسبب إعتمادهم الى حد كبير على زيت الزيتون البكر النقي المعصور على البارد . حيث أن زيت الزيتون به مضادات أكسدة تسمى بوليفينول . زيت الزيتون تبين أنه يقلل ضغط الدم المرتفع و كذلك الكوليسترول حيث معروف أنه زيت الزيتون يعتبر به حوالي 70% دهون احادية غير مشبعة . لكن تذكر عدم الإسراف لأنه هو أيضا دهون ويفضل بدون تسخين وإن كان حتى في التسخين هو أحسن من غيره .

11- الثوم : يتمتع الثوم بطعم لاذع يميزه عن غيره إلا أنه يتمتع بمواصفات مضادات حيوية من حيث أنه يقضي على العديد من البكتريا والفطريات التى تسبب إصابة الإنساب بالأمراض كما أنه يقوي جهازالمناعة  . كما أنه يتمتع بمضادات أكسدة عالية ولذلك فهو  يحمي خلايا الكبد و المخ من التغيرات التحليلية .يتمتع الثوم أيضا بان له قدرة كبيرة على تجنب الأمراض القلبية حيث أنه يقلل الكوليسترول السئ ويحسن الكوليسترول الجيد  ويساعد في تقليل ضغط الدم العالي بدون الأعراض الجانبية التى تتواجد في أدوية أخرى كعدم الانتصاب والصداع وغيرها .(حسب ما يقول د. أندر ويل في كتابه الشفاء الذاتي ). بالطبع يفضل الثوم الطازج ، المهروس . الثوم المطبوخ اقل فائدة لكن مازال يتمتع بفوائد كثيرة تفيد الجهاز الدوري .

 

 

Advertisements

3 تعليقات so far »

  1. 1

    ابو الجود said,

    شكرا لك

  2. 2

    بارك الله فيكم على هذه المعلومات الممتازه وحيا الله جهودكم ونتامل المزيبد من كرمكم

  3. 3

    نبع said,

    اشكركم على هذه المعلومات الرائعه ويعطيكم الف عافيه لقد جربت بعضها وكان له مفعول رائع


Comment RSS · TrackBack URI

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: