صحية ولكن

بسم الله الرحمن الرحيم

هناك  أغذية صحية  ليست كما نظن صحية أم غير صحية ؟ ليس سؤال سهل هذه الأيام . من مقالاتنا السابقة قد علمنا مدى ا أن سندوتشات الهامبورجر ليست الإختيار الصحي المناسب عندما نحتاج أن نحافظ على صحتنا وجسمنا بحالة صحية ورشيقة ،سنجد أن  بعض الأغذية اقل خطورة ممكن ان تسبب مثل هذه المخاطر . دعونا نتفهم أننا في موقعنا هذا ليس بغرض أن نقول أن جميع الأغذية سيئة candy.jpg وأنها كلها ضارة .

نحن نتكلم عن الأغذية الضارة التى تم تصنيعها في السوق وتم عمل إضافات لها سيئة تضر بالصحة وقد أدت الى العديد من الأمراض الخطيرة التى نواجهها حاليا  وهذه الأغذية للأسف منتشرة ولها بريق وتشد حواسنا اليها وهي  الغالب في أيامنا الحالية ونحاول أن نركز على ما خلق الله سبحانه وتعالي من أغذية ومشروبات كلها مفيدة عندما نتناولها بطريقة صحيحة وبكميات مناسبة وما يتناسب مع حالتنا لكي ننعم بصحة جيدة .

من فضلك لقد تكلمنا عن بعض الأغذية مثل البطاطس المقلية french-fries.jpgوالأغذية المقلية وكيف هي ضارة . أقول لكم لقد إشتريت أخيرا مادة جاهزة لعمل النسكافية ووجدت فيه زيوت مهدرجة من زيت النخيل نعم مهدرجة أي مسرطنة ومن زيت النخيل الملئ بالدهون المشبعة التى هي مصدر لأمراض القلب ، هل عرفت ماذا فعلت … نعم ألقيتها في المكان التى تستحقة في صندوق الزبالة وخسرت بعض النقود وكسبت صحتى ،ارجو أن تفعلوا ذلك مع مثل هذه الأطعمة ، أنا في الوقع لم أخسر نقود سوى التى إشتريتها بها ولكن كسبت نقود كان من الممكن أصرفها في مرض و………

 لكي نحصل علي صحة جيدة أرجوكم إقرأوا ما يكتب على غلاف ما تشتروه من أغذية أو حلويات وتفهموا ماذا تضعوا في فمكم وتذكر ان أنت ما تأكله .

في مقالتنا هذه سنتابع التحدث عن بعض الأغذية التى نظن أنها صحية ومن حقنا أن نتناول منها ما نشاء :تعالوا معي نقرأ ونعرف عن الأغذية القادمة 

 – زيت الزيتون : زيت الزيتون ذكر في الحديث الشريف  عليكم بزيت الزيتون: فكلوه، وادهنوا به، فانه ينفع من الباسور، جميل ، ولكن تذكروا أنه مازال زيت . الزيوت دهون مسالة . أقصد عندما نقول عن زيت الزيتون أنه جيد فهذا لايعنى أن تتناول منه الكثير ، خاصة إذا كنت تريد أن تحافظ على وزنك . فما بالك بالسمن الصناعي ، الزبد .

– عسل النحل ، هو منتج طبيعي أي نعم ، وذكر في الحديث الشريف ،  أي نعم حدثنا عياش بن الوليد: حدثنا عبد الاعلى: حدثنا سعيد، عن قتادة، عن ابي المتوكل، عن ابي سعيد:

ان رجلا اتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: اخي يشتكي بطنه، فقال: (اسقه عسلا). ثم اتاه الثانية، فقال: (اسقه عسلا). ثم اتاه الثالثة فقال: (اسقه عسلا). ثم اتاه فقال: قد فعلت؟ فقال: (صدق الله، وكذب بطن اخيك، اسقه عسلا). فسقاه فبرا.هل فهمت ما أعنيه العسل شفاء ولكنه ليس غذاء نعتمد عليه ونزيد منه . لأنه يحتوي على كثير من السكريات .أي نعم يحتوي على كثير من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية لكن مازال هناك فيه الكثير من السكريات .

– العصير : عصير البرتقال ، عصير التفاح ، عصير الفراولة ، العصير وسيلة سريعة لزيادة الوزن . العصير الذي يتم الإنتهاء من تناوله في أقل من دقيقة يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات التى تؤثر على زيادة الوزن .تذكر أن زيادة السكريات تقلل المناعة . من المهم تناول الفاكهة ولكن بصورتها الطبيعية فهذا أحسن .

– خبز القمح : وخاصة القمح المكرر الخبز الابيض ومشتقاتة ، الكثير من العقلاء يطلقون عليه أحد الثلاثة البيض  التى يجب أن نتقي شرها،  القمح المكر صدقنى ضار جدا وخاصة لمرضى السكر والخبز بصفة عامة وسيلة لكسب الوزن .

اللبن : الكثير يقولون أنه مصدر هام للكالسيوم  . اللبن كان ينصح به في النظام الغذائي قديما ثلاث أكواب يوميا ومازال بعض الأطباء ينصحون به كمصدر للكالسيوم . وهم لايفرقون بين اللبن الخالي الدسم واللبن الكامل الدسم ، الذي هو مصدر كامل للدسم والكوليسترول . أقول لك ايضا أن اللبن مصدر هام للبروتين أيضا وكذلك الكالسيوم . الدراسات تقول كلما زاد البروتين كلما زاد حموضة الدم كلما زاد إستهلاك الكالسيوم لمعادلة الحموضة والعودة الى الحالة القلوية للدم . أي أنك كلما تزيد من شرب اللبن تزيد من إستهلاك الكالسيوم . إستبدل اللبن بمصادر أخرى للحصول على الكالسيوم مثل ملعقة من السمسم .

الجبن . معظم الناس تعتقد أنك مادمت لاتأكل اللحوم تستطيع أن تتناول الجبن كمصدر للبروتين . هذا ايضا مصدر سريع لزيادة الوزن . وخاصة الجبن كامل الدسم فإنها مليئة بالدهون والسعرات الحرارية . هناك الجبن القريش أو الجبن المصنع في المنزل هذا أقل في الصوديوم لكن مازال مصدر للدهون .

– السمك : معظم الأسماك مصدر غذاء صحي ، قليلة في الدهون المشبعة و مصدر جيد للبروتين . لكن بعض الأسماك للاسف بها كمية كبيرة من السموم نتيجة التسمم الذي يحدث في المياة من جراء إلقاء مخلفات المصانع وبعض البلاد في إلقاء الصرف الصحي في المياة . للأسف الشديد .fish.jpg

 بعض الأسماك تحتوي على أوميجا 3 مثل السلمون ، الماكريل ،التونة . بصفة عامة إسع لتناول للسبب السابق الى الأسماك الأصغر حجما ، تجنب الأسماك المشوية على الفحم والمقلية . الأول لما يسببه من سمية بسبب الفحم والآخر بسبب مايسببه المقلي من دهون مشبعة .

– خالي من الدهون : هناك أغذية مكتوب عليها خالية من الدهون ، هذا يعنى أنها أفضل من المنتج الطبيعي . في الواقع ، بعض الأغذية الخالية من الدهون تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الأصلية . المصنعين عادة مايزيدون السكر لزيادة النكهة بدون دهون . إحرص على ألاتزيد من وجبات كثيرة من هذه الوجبات .

– الدجاج : أنها لحوم أقل في الدهون  إذا أزلت الجلد و لم تقلي الدجاج . إذا إخترت سندوتشات الدجاج المقلي  مثل سندوتشات ماكدونالد على  علي سبيل المثال ، تصل فيها السعرات الحرارية الى 500 سعر حراري و 32 جرام من الدهون . قارن ذلك بسندوتش هامبورجر يحتوي 260 سعر حراري و 9 جرام دهون . 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: