علاقة أخرى بين الأغذية والسرطان

french-fries.jpgبسم الله الرحمن الرحيم

دراسة أخرى عن العلاقة بين الأغذية ومرض السرطان :

بالطبع كلنا نستغرب عن هذه الحرب الطاحنة بيننا وبين مرض السرطان والكثير يستغرب لماذا إنتشر هذا المرض رغم أننا نأكل جيد ا ولانتعرض للميركوبات أو أن الحكومات قد أعلنت عن محاربتها لمسببات هذا المرض، فلنقرأ هذه الدراسة ونتائجها :

البحث الجديد يبين أن تناول كميات كبيرة من الأكريلامايد يزيد الخطورة لمرض سرطان الثدي . الدراسة كانت أول دراسة من فرع من فروع الطب هو علم الأوبئة، الذي يبحث في أسباب إنتشار الأمراض الوبائية أو السارية وكيفية السيطرة عليها ، باستخدام مسببين للأوبئة وقياس التعرض للأكريلامايد و أيضا يقدموا تقرير عن العلاقة بين الأكريلامايد ومرض سرطان الثدي . الدراسة إختبرت 374 سيدة فيما بعد سن إنقطاع الطمث واللاتي تعرضن لمرض السرطان الثدي و 374 سيدة أخرى بصحة جيدة كدليل . تلاحظ إزدياد مستوى  أكريلامايد الهيموجلوبين الى الضعف مما يسبب خطورة مرض سرطان الثدي .

أكريلامايد هومادة مسرطنة تتخلق عندما نخبز ،نحمص ، نقلي النشويات . لقد وجدت كسبب في المعامل منذ عام 2002 .

المصادر :       

       FoodNavigator.com January 11, 2008     

         International Journal of Cancer January 8, 2008 [Epub ahead of print

الأكريلامايد  هو مادة مسرطنة للإنسان تتكون في عدة أغذية كنتيجة لتفاعل بين بعض الأحماض الأمينية بما فيها أسباراجين و السكريات الموجودة في الأغذية عندما تصل الى درجة حرارة عالية أثناء الطهو . عملية التفاعل هذه تعرف باسم إستجابة ميللارد ، وتحدث عند درجات الحرارة العالية حوالي 100 درجة مئوية ، عموما أكريلامايد يتكون في الخضراوات التى تتعرض للحرارة لكي نصل بالأغذية الى اللون البني أو الأسطح الصفراء .عندئذ فإنها تتكون في عدة أنواع من الأغذية التى يتم عمل لها طهو ، خبز ، قلي مثل :

البطاطس : الشبسي ، فرينش فرايز ، الأنواع الأخرى من البطاطس التى يتم قليها .

الحبوب : الخبز المحمص ، الكرسبي ، سيريال التى يتم تحميصها في الفطار .

القهوة : المحمصة بأنواعها حبوب أو بودرة . المفاجأة ، بدائل القهوة التى من نبات الهندباء (شيكوري) بها أكريلامايد 3 مرات القهوة العادية .

 الأكريالامايد ليست هي الخطر الوحيد (كما يقول د. ميركولا ) عندما يتم تسخين الأكل لدرجة حرارة عالية : ففي دراسة نشرت عام 2007 تعرف باسم هيت جينيرتيد فوود توكسيكانتس – السموم الناتجة عن تسخين الأطعمة – قد وجد أنه يوجد أكثر من 800 مركب ناتج عن الحرارة منها 52 يعتبر مسرطن .بالإضافة الى ذلك وجد أن اكريلامايد يمثل النوع الشعبي المهدد للصحة .

 العلماء أصحاب الدراسة السابقة إكتشفوا أنك ستكون أقل تعرضا للخطورة عندما تناول هذه المستويات الخطرة من هذه السموم عندما تتناول طعام تعرض لدرجة حرارة عالية في المنزل مقارنة بما تتناوله من أطعمة مصنعة خارج المنزل . كما أنهم يقترحوا  أيضا أنه رغم وجود وسائل تقلل من التعرض للأكريلامايد فإنها لن تستطيع أن تمنعها  تماما .

 كيف يمكن حماية أنفسنا من أكريلامايد و المكونات السامة الأخرى :

معظم مشاكل مرض السرطان تنشا عن المنتجات القادمة من المصانع ، المصنعة عموما . الأحسن هو أن نتناول الأطعمة التى تتعرض اقل ما يمكن للحرارة و عمليات الطبيخ و تصنع في المنزل . كما أنه يفضل تناول الأطعمة الطازجة بدون طهي . كما أنه (كما يقول د. ميركولا ) يمكن التقليل من التعرض لأخطار مسببات السرطانات بأن تلقي بعيدا الاواني المغطاة بالتيفلون .  

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: