من أجل قلب صحي

your-heart.jpg بسم الله الرحمن الرحيم

13 نصيحة نحو قلب صحي هذه النصائح من باميلا أوفستين الخبيرة في التغذية   بالحصول على قلب صحي تستطيع أن تقضي اوقات أحسن مع شريك حياتك . إذا ابديت إهتماما أكبر بما تأكل ، فأنت تستطيع أن تقلل أو تبطئ فرصة تطور مرض القلب .

 الأكل الصحي إختيار يقلل عامل الخطورة الأكبر لأمراض القلب : إرتفاع الكوليسترول في الدم ، إرتفاع ضغط الدم ، زيادة الوزن .

 الأخبار الجيدة عن الأمراض القلبية أن معظمها يمكن تجنبه . الوراثة تلعب دور هام و قد يكون له دور هام في تدهور أمراض القلب ، لكن بالعديد من نظم الحياة وسلوكياتها نحن نستطيع أن نختار أن نقلل من خطورة هذا المرض . جيناتك ايضا لا يمكن تغييرها ، لكن سلوكك يمكن تغييره . الشئ الهام هو أن تفهم بأن عنايتك بقلبك لها تأثير مباشر ليس فقط على حياتك بل أيض على عائلتك .

هناك  بعض التغييرات البسيطة التى من الممكن أن يكون لها تغييرعلى حياتك .فيما يلي بعض النصائح المفيدة التى تساعد على تقليل الخطورة – أنت فعلا تمارس بعضها ولكن ربما يكون بغير إدراك منك لذلك . علم  نفسك على إستخدامها في حياتك وطبق ما تعلمته .

1- أكثر من تناولك الفاكهة و الخضراوات خاصة الطازجة منها (لاتسرف). جرب تناول خمس حصص في اليوم .

2-تناول الحبوب بمختلف أنواعها و النشويات المركبة ركز على الحبوب الكاملة و البقوليات .

3-إختار الدهون المنخفضة و الألبان ومنتجاتها خالية الدسم كل يوم من حصتين الى ثلاث حصص .

4- تناول مختلف أنواع الأغذية . لا تركز على نوع واحد من البروتين ، الإتزان في ما تأكله من لحوم منخفضة الدهون مثل الأسماك ، الدواجن منزوعة الجلد و لحوم الحيوانات صغيرة السن . إهتم بالاسماك الغنية بأوميجا 3 أحماض دهنية مثل السلمون ، الماكريل ، السردين .

5-قلل من تناول الأغذية عالية الدهون المشبعة و المتحولة و أو عالية الكوليسترول . غالبا في منتجات الألبان مثل الألبان كاملة الدسم ، اللحوم السمينة ، الزيوت الأستوائية ، زيوت الخضراوات المهدرجة جزئيا ، الحلويات ، والأغذية المعلبة والمعالجة . إذا إستخدمت دهون مضافة إختار ماهو دهون أحادية مثل زيت الزيتون ، زيت الكانولا . بتجنب الأغذية ذات الدهون المشبعة أنت أيضا تمنع تراكم الكوليسترول الذي يتواجد في كثير من الأغذية الحيوانية ومنتجاتها.

6-أكثر من تناول الألياف يوميا مثل الشوفان ، البقوليات ، الفاكهة ، الخضراوات .

7- حافظ على وزنك . أنت لاتحتاج الى أن تكون في الوزن المثالي ولكن فقط أن تكون على وزن اقرب مايكون الى الوزن الصحي بالنسبة لك ، فهذا سوف يحسن جدا من قلبك . السمنة عامل خطير يساهم بشدة في أمراض القلب.

8- مد جسمك بالطعام بانتظام . لا تتخط وجبة ، فهذا يقودك الى زيادة الوزن . بتناولك الطعام خلال اليوم مستوى السكر في الدم يتم تنظيمه أحسن ، تحسن من سرعة عملية تمثيل الغذاء وتنظم مستوى الكوليسترول في الدم .

9- قلل من كمية الملح في الطعام . لكن إبعد الملاحة عن متناول يدك . حاول تقليل كمية الصوديوم الى  . فقلة الملح تساعد على التحكم في ضغط الدم.

10- الرياضة . أكثر من الحركة . التمارين تساعد في تحسين تدفق الدم ، تقوية عضلات القلب ، تقليل ضغط الدم و زيادة الكوليسترول الجيد .

11- إمنع التدخين الله يخليك تكسب دنيا وآخرة .

12- أكثر من شرب الماء . شرب الماء هام . إهتم بشرب 8 كوب ماء نقي على الأقل يوميا . لاتنس ، الكافيين يمكن أن يسبب الجفاف لك . ممكن أن تضع زجاجتين من الماء المعبأ أمامك ، ويكون هذا هدفك في اليوم أن تشربهم وبذلك تتجنب نسيان شرب الماء .مجرد فكرة ، جرب .

13- تمتع بحياتك فهي حياة واحدة فاقضها في شكر الله وتقرب من الله واحمد ربنا تنعم بالدنيا والآخرة . هذه مجرد نصائح على الطريق الى صحة جيدة وقلب قوي ، المهم أن تنفذ ما قد تعلمته .

مع تمنياتي بالصحة الجيدة . 

1 Response so far »

  1. 1

    خالد كيلانى said,

    ارجو مراسلتى على الاميل عاليه لمزيدمن هذه النصائح الهامه والمفيده جدامع عظيم شكرى وامتنانى حيث انى مريض سكر
    منعكم الله بالصحه والعامفيه


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: