أيهما أفيد الغذاء الطبيعي أم المكملات الغذائية ؟

بسم الله الرحمن الرحيم 

من موقع فايتل تشويس كان هذه المقالة الممتازة .

الدلائل تشير الى أن الأغذية الكاملة تتفوق على المكملات الغذائية ، زيت السمك أثبت إستثناء كبير ، لكن السمك مازال مصدر جيد لأوميجا 3 .

البحث في الفائدة الغذائية للأغذية يميل الى التركيز على محتويات الأغذية منفردة : متمثلة في الفيتامينات ، المعادن ، الألياف ، أوميجا 3 و مضادات الأكسدة .

لكن الدراسات أكدت خيبة الأمل في النتائج المفترضة  للمكملات الغذائية مثل بيتاكاروتين ، الكالسيوم ، فيتامين هـ ، و لايكوبين .

في محاولات تجريبية طبية  المغذيات منفردة و الأغذية الثانوية مثل مضادات الأكسدة ، و الألياف أحيانا تفشل في مقاومة الأمراض وقد تلاحظ أن الناس الذين يتناولون أغذيتهم كاملة أكثر إستفادة من مكونات الغذاء .

محاولات إختبار المكملات الفيتامين و التغذية منخفضة الدهون فشلت في أن تقلل الأمراض المزمنة و في بعض الأحيان قد زاد ت  الامور سوء .

على سبيل المثال ، دراسات علمية كثيرة في علم الأوبئة أفادت بان الناس الذين يتناولون أغذية كاملة غنية بالبيتاكاروتين قد قللوا من خطورة مرض سرطان الرئة .

لكن عند إضافة البيتا كاروتين الى الإختبارات العيادية ضمن آلاف المدخنين من الذكور في فنلاندا ، وجد أن من تناولوا البيتا كاروتين كمكمل غذائي تزايد لديهم معدل مرض سرطان الرئة ، مقارنة بالمدخنين الذين لم يتناولوا مستقبل فيتامين أ .

ولذلك نجد ان المتخصصين في علم الماكروبيوتيك ينادون باستمرار أنه من المهم تناول الاغذية كاملة مع التنوع في الأغذية والألوان (الصبغيات) كي يحصل الإنسان  ليس فقط على ما نعلم من فيتامينات وأملاح ومعادن و أغذية ثانوية من كيماويات نباتية واقية ، ألياف ، أوميجا3 ولكان أيضا هنا الطاقة الغذائية التى يتمتع بها كل نوع من أنواع الأغذية وهي مهمة لإمدادنا بالطاقة اللازمة .

4 تعليقات so far »

  1. 1

    السلام دكتور أنا كل شي مكتوب عليه مكمل غذائي سواء من من حبوب تخسيس أو كاليسوم اوسيتر أو فيتامكس بلاس بتعمل معاي وخزات بالمعدة ويحصل تبرز علما بأنني لدي أمساك مزمن ولما أتركها لايحدث شي

    • 2

      yourfood said,

      بصراحة أنا مش دكتور ولكن أنا مهتم جدا بالتغذية الصحية بناء على تجربة وقراءات كثيرة ساعدتنى على أن ألقي محاضرات في التغذية أنتفع منها الكثير وكان هذه المدونة نتائج لخبرتي وخبرة الكثير من أحسن أطباء التغذية في مصر والعالم بدون أي مبالغة . بالنسبة للمكملات الغذائية فهي فقط لمعاونتك على التغذية ولكن ليست عوضا عن التغذية الطبيعية بالفاكهة الطازجة والخضراوات الطازجة وكذلك بذر الكتان وذلك بغرض الحصول على الألياف .
      رجاء عدم تناول مكملات غذائية إلا تحت متابعة طبيب تغذية فاهم
      إهتمي بملعقة زيت زيتون قبل النوم وبعد الإستيقاظ من النوم ، حاولي ممارسة تمارين رياضية ، دلكي الأمعاء من عند السرة في إتجاه عكس عقارب الساعة فذلك يساعد على تقليل الأمساك.
      مهاب

  2. 3

    sherie said,

    السلام عليكم
    انا وزنى عمرى 24 عام و اعانى من نقص الفيتامينات و كذلك تساقط الشعر فسمعت عن فيتامين اوميجا 3 بلاس فاريد استحدامه فهل هو من الفيتامينات التى تزيد من الوزن.

  3. 4

    غير معروف said,

    الاوميجا 3 ليست فيتامينات وانما هى احماض دهنيه غير مشبعه تعمل على تقليل الكوليستيرول منخفض الكثافه الضار فى الدم وليس لها علاقه بالانيميا … ممكن حضرتك تاخدى حديد وفوليك اسيد للانيميا وتكترى من الخضروات والفواكه الملونه فى طعامك وايضا الالبان والجبن كلها منظومه غدائيه متكامله ورائعه


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: