هل تعاني من الغطيط

snoring.jpgبسم الله الرحمن الرحيم

تسع طرق لتجنب اصدار صوت أثناء النوم (غطيط)(شخير)

النوم احد الوسائل الهامة للحصول على صحة جيدة  . أنت لن تستطيع أن تمتع بصحة جيدة مالم تحصل على نصيب كاف من النوم , الغطيط معروف من ضمن مشاكل النوم عند الكثيرين الذي يحد من قدرتهم على النوم بطريقة جيدة . معروفة أكثر عند الرجال و الذين يعانون من زيادة الوزن و عادة ما تزيد عند زيادة العمر .

النوم في الواقع له يؤثر بطريقة سيئة على بعض الأمراض مثل :

الباركنسون ، الزهايمر ، التصلب اللوحي MS ، أمراض الكلى ، مشاكل سلوكية عند الأطفال ، مشاكل في الجهاز الهضمي .

الغطيط يحدث نتيجة قلة الهواء الداخل من الممر الأنفي أو الحلقي ، و ذبذبته عند دخول الهواء خلال الطبقة الرقيقة أعلي الفم (الحنك)   ، لهاة الحلق ، اللسان ، لوزة الحلق ، و/ أو عضلات في الرقبة ، في الحلق مما يسبب الغطيط .

توجد طرق علاجية طبيعية لعلاج الغطيط و النوم apnea (مرحلة يتوقف فيها  وقتيا التنفس أثناء النوم ) شاملة أدوية مضادة للإحباط ، الجراحة . ولاواحدة من هذه إلا ويوجد لها مخاطر جادة ضد الصحة .

ضغط الهواء باستمرار الى مدخل الانف  هو الحالة المعروفة للعلاج أثناء توقف التنفس أثناء النوم . بإرتداء ماسك على الأنف اثناء النوم و ضغط هواء الى داخل الأنف . الهواء المضغوط يكون ثابتا و باستمرار و مضبوط بحيث يكفي لكي يمنع الحلق من أي  مشاكل اثناء النوم .  هذه الطريقة تمنع الرجوع بممرات الهواء ان تعود الى ماكانت عليه . هذه التقنية تستخدم مؤقتا وليست بصفة دائمة . باتباع نظام غذائي صحي و المواظبة على تمارين تقوية التنفس تحصل  تأثير قوي لحل المشكلة .

اليك بعض الطرق التى تحتاج إليها قبل أن تلجأ الى العلاج الطبي :

– نام على جنبك وليس على  ظهرك ( أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بالنوم على الجانب الأيمن ، سبحان الله ) . السبب كما يقول د.ميركولا ، بالنوم على جانب واحد بدلا من الظهر ينصح به لأن الغطيط دائما نيتجة إسترخاء عضلات في الحلق واللسان . عندما ترقد على ظهرك فإن حلقك و لسانك يرتخي الى الخلف في الحلق ، مسببا ذبذبة عندما تبدأ في التنفس . هناك طريقة معروفة  بأن تضع كرة تنفس في البيجامة من الخلف عند النوم في هذه الحالة لن تستطيع أن تنام على ظهرك !!

– إرفع الرأس في سريرك – بهذه الطريق البسيطة تستطيع  تقليل مشاكل الممرات الهوائية . ببساطة رفع الرأس عند طرف السرير لعدة سنتيمترات بواسطة مجموعة من الوسائد تحت غطاء السرير .

– تحسين الوزن – زيادة الوزن حوال العنق يؤدي الى ضيق ممرات  الحلق  عندما تنام ، تلاحظ أن هناك  زيادة حدوث الغطيط عند زيادة الوزن . بتحسين الوزن تؤدي الى تحسين كبير في هذه المشكلة . تقليل الحبوب و السكريات كما سنوف نشير في البرنامج العلاجي   د.ميركولا (تابعوا في الموقع ) .

– عمل تمرينات للحلق واللسان – إذا كانوا أقوياء فسيكون إحتمالية إنزلاقهم للخلف ضعيف .

مثال : برفق تقريب  الضروس العلوية والسفلية لبعضهم ، بعد ذلك إفتح الفم مركزا على الضغط على الضروس بأن تبعد المسافة بينهما على قدر المستطاع بدون مد زائد . كرر هذه عشر مرات الى عشرين مرة . بعد خمس الى عشر مرات ستشعر بعضلات الفك تتقوى ، و خلفية الفم تفتح أكبر

  إستخدم إناء بخار ، إحضر إناء بخار و غطيه بفوطة ، ضع رأسك فيه وغطه بفوطة واستنشق ويفضل ان يتم ذلك قبل النوم ، فإن لها تأثير كبير في تنظيف الممرات و تقليل الأورام في ممر الأنف . أيضا حافظ على بيئة النوم نظيفة و خالية من الأتربة .

– إستخدم مساعدات لتنظيف الأنف لتوسيع ممرات الهواء .

– تجنب الكحول ، الكحول و المواد الأخرى التى تسبب إرتخاء العضلات أو المهدئات لنوم تساعد في إرتخاء عضلة السان و عضلات الحلق أكثر و تسبب الغطيط .

– تجنب شرب اللبن ، نعم ،شرب اللبن ، خاصة قبل النوم ، يساعد في الغطيط  جعله أسوأ حيث أنه يترك طبقة من المخاط في الفم و الحلق لذلك يفضل شرب الماء .

  تجنب وجبات كبيرة خاصة اللحم متأخرا في المساء ، لاتأكل وجبات كبيرة من اللحم قبل النوم . (معروف أنه لاينصح بالأكل قبل النوم بثلاث ساعات ) . إذا كانت الامعاء مملوءة بالطعام فإنها تدفع الى اعلى ضد الحجاب الحاجز ، مسببا تحديد لقدرتك على التنفس بسهولة .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: