من أجل نوم هادئ

sleep.jpgبسم الله الرحمن الرحيم

هل تعاني من الأرق

 دعنى أساعدك على أن نبحث معا على بعض الوسائل التى أجزم لك إنها إن شاء الله ستكون عون  لك على الحصول على عدد من الساعات الجميلة من النوم الهادئ المريح

– جرب أن تنام في نفس الساعة يوميا : الإستيقاظ والنوم كل يوم في نفس الوقت ، حتى في أيام الأجازات . لماذا ؟ لأن ذلك يتعلق بنظام خاص في الجسم يتوالف عليه الجسم آليا حسب حالات اليوم .

– إجعلها من ضمن طقوس يومك : إعمل على الإسترخاء ، خاصة في فترة المساء عندما يقل الضوء ، فهذا يساعد على فصل أوقات النوم عن أوقات النشاط والإثارة ، الإجهاد ، القلق . بدلا عن تحاول ضبط ميزانية المنزل أو حل مشكلة كبيرة قبل النوم ، حاول أن تقلل الأنفعال بأخذ حمام دافئ قبل النوم ، مارس تمارين إسترخاء او قراءة القرآن أو قراءة تهدئ وليس بها أخبار أو مايثير أعصابك . مش مهم ماذا تفعل المهم أن تشعر بهدوء . إبتعد عن الضوء الساطع لأنه يعطي المخ إشارات بأن هذا وقت الأستيقاظ .

 إفصل كل شئ : إذا كنت ترى الساعة من سريرك إفصلها أو أبعدها بعيد . في الواقع ، من الطريف أنك عندما تستيقظ من نومك عند الأرق وتنظر الى الساعة ، سيكون بعد ذلك من الصعب العودة الى النوم مرة أخرى . عندم يحدث أن تشعر بالأرق (في منتصف الليل وأنت نائم ) لاتفتح عينيك لأن هذا قد يبعدك عن المرحلة الإنتقالية في النوم . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما يصيبك الأرق وتستيقظ قل سبحان الله ، الحمد الله ، الله أكبر ولاحول ولا قوة إلا بالله ثم إدع يستجاب لك وإذا توضأت وصليت ركعتين قبلت صلاتك . إيه رأيك ، حتى الأرق ممكن أن نستفيد منه . وصدقنى أنا جربت (كل خبرة جديدة ضعها في التنفيذ لتجرب مدى قوتها ) بعد الركعتين أو الدعاء ستنام جيدا .

– النوم الصحي يحتاج الى وسط صحي للنوم – العتمة ، الهدوء ، الراحة ، البرودة . بالطبع إذا كان هناك خلاف ذلك أو كان هناك ضوء أوصعوبة في التهوية أو درجة الحرارة غير مريحة أو  كان شريكك يصدر صوت أثناء النوم فإن ذلك يقلل القدرة على النوم . هناك وسائل حاول إستخدامها إذا كان هناك عوامل خارج نطاق تحكمك من الممكن إستخدام سدادات للأذن ، وضع ستائر عازلة للضوء ، منقى للجو ، مروحة أو دفاية  ذلك يساعد الى حد كبير .

   الراحة : عندما نأتي للنوم الراحة مهمة  جدا ، بالطبع عندما تنام على مرتبة لفترة طويلة وخاصة على أحد أطراف السرير فستجد أنها قد أصبحت غير مريحة مع الزمن (يقدر عمر المراتب بعشر سنوات قبل أن تصبح غير مريحة ) . تأكد أن مرتبتك مريحة بالنسبة لك . بعض الناس التى تتألم من آلام الظهر قد يكون مفيد لها وضع لوح خشب بين مرتبتين من القطن ذلك يساعد كثيرا في النوم المريح ويساعد الظهر على تخفيف الآلام الناتجة عن عدم توافق المرتبة مع مشكلة الظهر .

 – وقت تناول الطعام : راقب متى تأكل قبل النوم . ينصح خبرا ء التغذية بعدم الأكل أو الشرب قبل النوم بثلاث ساعات فذلك يساعد المعدة على الهدوء اثناء مرحلة النوم ولا تسبب لك إزعاج للاستيقاظ لللذهاب الى دورة المياه . تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم مباشرة بل أقول أيضا تجنب الفاكهة والخضراوا ت أيضا لآن بها الياف وفيتامين ج وهؤلاء يساعدوا المعدة على الحركة ورحلات مستمرة الى دورة المياه . بمعنى آخر تجنب النوم وأنت ممتلئ المعدة أو أنت جائع لأن الجوع ايضا لن يسمح لك بالنوم .

– إجعل غرفة النوم للنوم فقط و علاقاتك الزوجية . ضع التليفزيون ، الكمبيوتر ، أي شئ يسبب لك القلق خارج الغرفة . إجعل غرفة النوم فقط للنوم و علاقتك الزوجية . قد تكون القراءة معينة لك على النوم وقد لاتكون . ما يعينك على النوم قد لايفيد الآخر . أي شئ يعيقك عن النوم أقترح أن تجعله خارج غرفة النوم . تذكر ذلك.

 جرب التخيل : مرات النوم والإستيقاظ  هي برنامج في عقلك اللاواعي . التخيل والنوم بالإيحاء تسعى الى ان تجعل عقلك في حالة من الإسترخاء . في حالة موجات العقل الألفا  (موجات العقل : بيتا حالة الإستيقاظ والنشاط ، حالة ألفا في الهدوء ، حالة ثيتا حالة النوم ، حالة دلتا النوم العميق ) يتقبل العقل اللاواعي بطواعية الإقتراحات المفيدة مثل “أنت تنام  بصوت خلال الليل وتستيقظ في حالة إنتعاش في الصباح ” . مثل هذه الإيحاءات تكون مفيدة ومن الممكن أن تستمع الى شرائط من هذا النوع .

– إبتعد عن الاماكن التى بها نيكوتين ، خمور ، كافيين : إذا كنت تحتاج الى سبب لإيقاف التدخين فهو النيكوتين الذي يعوق النوم . وكذلك الكافيين والخمور . الشاي والصودا والشيكولاته كلها تحتوي على كافيين وتظل في الجسد حوالي ثلاث الى خمس ساعات . الناس عليها أن تنتبه الى أنواع الأدوية التى تتعاطاها . فبعض هذه الأدوية بها كافيين ، للمساعدة في التمثيل الغذائي إلا انها تؤثر على قابلية النوم . تناول مثل هذه الأدوية والأعشاب في الصباح الباكر . الخمور ربما قد تشعرك بالنوم إلا أنها تتدخل في النوم المريح .

– تعرض بكثرة لضوء النهار : الجسم به هرمون طبيعي للنوم ، الميلاتونين ، يتم إنتاجه في الظلام و لاينتج في الضوء . لذلك  بتعريض نفسك لكمية كافية من الضوء نهارا تبقيك مستيقظا ونشطا . ولكن إجعل الضوء خافتا في غرفة نومك فهذا يساعد على تنشيط إنتاج الميلاتونين و الخلود للنوم . من الممكن شراء الميلاتونين كمكمل دوائي إلا أنه ليس كالطبيعي الذي ينتجه العقل . 1- 3 مجرام من الميلاتونين  قبل النوم بنصف ساعة  لهاتأثير جيد حسب قابلية الناس ، لكن هذا ليس بالجيد للحصول على نوم هادئ .

– سبح : من الممكن أن تسبح كثيرا قبل النوم وتردد كثيرا . من الممكن دعاء قبل النوم . تكرار سور الإخلاص ، الفلق ، الناس ثلاث مرات وتمسح بها جسمك فهذا يساعد على النوم الهادئ .

هذه المعلومة مقتبسة عن هذا الموقع مع تغييرات ضرورية .

http://www.everydayhealth.com

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: