خير ماء على وجه الأرض

بسم الله الرحمن الرحيم

كل عام وأنتم بخير أتي وقت التجمع الأكبر والزيارة المباركة والشعائر الميمونة ،أتى الحج .

بحكم موقعنا الذي يتكلم عن التغذية العقلية والجسدية فكان من المهم في ظل الأوقات المباركة التى نعيشها الآن ويعيشها جميع العالم الإسلامي أن نتكلم عن أحد أهم ما يحتاج اليه الحاج عند زيارته الى البلاد المقدسة :الماء ، الذي هو أهم مكونات ومغذيات جسم الإنسان، لكن الماء الذي سنتحدث عنه في مقالاتنا القادمة وهذه أولها ستكون عن خير ماء على وجه الأرض . إنه ماء زمزم .

أولا إدعوا لي أن يتقبل منى الله سبحانه وتعالي كل ما أقوم به من جهد في هذا الموقع  لتوصيل معلومة  و يكتبها و يحتسبها لي عنده في ميزان حسناتي .

أنا أعرف أنك سوف تقول أنه معروف أنه ماء قد غسل به صدر رسول الله صلى الله عليه وسلم و أيضا ستقول أنه ماء  شافي حسب كلام الرسول صلى الله عليه وسلم  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فرج عن سقف بيتي وانا بمكة، فنزل جبريل، ففرج صدري، ثم غسله بماء زمزم، ثم جاء بطست من ذهب، ممتلىء حكمة وايمانا، فافرغه في صدري. كما قال صلى الله عليه وسلم :ماء زمزم لما شرب له. بشرط حسن النية وصدق الإعتقاد .

زمزم جزء من الكعبة المشرفة وهي إستجابة لدعوة سيدنا إبراهيم -عليه السلام .زمزم عين مباركة على الرغم من صغر حجمها .قيل أن  أباذر مكث ثلاثين يوما يتقوت من ماء زمزم فسمن حتى تكسرت عكن بطنه .يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم ،فيه طعام من الطعم ، وشفاء من السقم وشر ماء على الأرض ماء بوادي برهموت بحضرموت وعليه رجل الجراد من الهواء-  وفيه آيات بينات منها أنه يقتات به ، ولهذا لايجوز الإستنجاء به “ 

سبب تسمية زمزم: 

 أن السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل عليهما السلام حين رأت الماء يتدفق ويسيح خشيت عليه من التبدد والضياع في الوادي ، فجعلت تُحَوِّط حوله ، وتقول بلسانها : زم ،زم يا مبارك ، أي اجتمع ولاتتفرق ….

وقيل أن الزمزمة عند العرب معناها الكثرة والإجتماع .فسميت بذلك لكثرة الماء واجتماعه .

ومنها أنها زمت بالتراب حتى لايفرق الماء يمنة ويسرة.

 ومنها أنها أخذت من الزمزمة وهي صوت الماء ..

ومنها أن الفرس زمزموا عليها حين حجوا إليها ، ولهم صوت يخرجونه عند شرب الماء يسمى زمومة ، وقد نهاهم (عمر رضي الله عنه -عن ذلك .

أو لزمزمة سيدنا جبريل عليه السلام .

من اسماء زمزم :

الشباعة : اي التى تشبع من يشربمنها من الجوع .

الرواء والمروية : لنها تروي من العطش .

 ركضة جبريل : الركضة ضرب الأرض بالرجل .

 هزمة جبريل : الهزمة كالهمزة اي غمزة جبريل

الأرض النافعة : لما فيها من نفع كثير لاحصر له .

العاية : لما تذهب به من العلل والأمراض

 الميمونة : لما به من يمن وبركة .

برة : لما فيها من البر وهو الخير .

 خصائص زمزم العامة :

 أن ماءها يعظم ،ويكثر في الموسم كثرة خارقة ويحلو ، وروي أن مياه الأرض العذبة ،ترفع قبل يوم القيامة ما عدا زمزم .

قال الأطباء : أن هذا الماء نافع للكلى و الأمعاء والمعدة والكبد .

الأسباب :

أنه ليس ماء عاديا ، ولكنه فجره الله في مناسبةخاصة بمعجزة . فقد كان نتيجة ركضة جبريل عليه السلام لنبي الله إسماعيل عليه السلام .إنه نابع من تحت أقدس مكان في الأرض ،الكعبة المشرفة . ومن جهة الصفا والمروة وهم من شعائر الله .

ماروي عن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم .منها ماء زمزم لما شرب له ، فإن شربته لتشفى به شفاك الله ، وإن شربته مستعيذا أعاذك الله ، وإن شربته ليقطع ظمأك قطعه “منها ماء زمزم شفاء من كل داء . كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحث على التضلع منه .. ومعنى التضلع ملأ الأضلاع منه أي الإكثار من الشرب منه حتى تمتلئ الأضلاع شبعا وشربا . وقد شرح بعضهم ذلك بأن تشرب حتى ترتوي ثم تشرب حتى تشعر أنك لاتريد أن تشرب ثم تشرب حتى تحس أن الماء قد ملأ جسمك كله.وقد غسل كما قلنا سابقا صدر النبى حين سقاه الملكان بماء زمزم .

تابعونا عن الخصائص العلمية لهذا الماء . 

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: