مقدمة عن الماكروبيوتيك

بسم الله الرحمن الرحيم

في هذه المقدمة سنذكر ماهو الماكروبيوتيك ثم فيما يلي سنذكر خصائص تفصيلية عن الين واليانج طبقا للمفهوم الشرقي . تمهيدا لذكر علاجات ونصائح لأمراض عادية وأمراض خطيرة مثل السرطان حيث أن الماكروبيوتيك يتعامل مع السرطان بوجهة نظر مختلفة أرجو أن يجد فيها زائر الموقع كل خير ، وذلك من خلال مجموعة من الكتب القيمة لرواد الماكروبيوتيك “لجورج أوشاوا ، ميتشوكوشي ، هيرمان إيهارا ، كورونيليا إيهارا ، خالد عبد اللطيف التركي .

أتمنى من الله أن تكون في هذه العلاجات والنصائح  الفائدة لكم وجميع أفراد أسرتكم . مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية بإذن الله .

 الماكروبوتيك ماهو ؟

الماكروبيوتيك كلمة يونانية الأصل إطلقها مؤسس هذا النظام الغذائي العلاجي وهي مكونة من مقطعين ، الأول ماكرو  ومعناه العظيم أو الطويل والمقطع الثاني هو بيوتيك ومعناه الحياة . وبذلك يكون العام للماكروبيوتيك هو حياة طويلة أو حياة عظيمة سعيدة .

نظرة تاريخية :

تعود الجذور الأولي للماكروبيوتيك للصينيين القدماء عندا لاحظوا أن الغذاء ليس فقط ليبقى الأنسان على قيد الحياة ، وإنما أيضا ليقي الإنسان من الأمراض ويؤثر بالصحة والسعادة وقد دونوا دراساتهم عن تصنيفات الغذاء في كتبهم .في بداية القرن العشرين أسس الدكتور الياباني سيجن إيشيزوكا نظرية الغذاء على خلفية الطب الصيني وتفسيرات وتطبيقات علم الكيمياء والطب الغربي الحديث و أصبح مشهورا وألف كتابين يعتبران  القاعدة الأساسية التى قام عليها الماكروبيوتيك. في نفس الوقت كان السيد يوكيكازو ساكورازاوا والذي إشتهر فيما بعد بـ جورج أشاوا وكان عمره 22 عام قد شفي من مرض السل الذي أودى بحياة أمه و أخيه و أخته ، وذلك بعد أن إتبع النظام الغذائي للدكتور شيزوكا .

تولي جورج أوشاوا هذا العلم ونشره بعد ان درسه وتعمق فيه وتوفى عام 1966 عن 74 عام . وله العديد من التلاميذ  وما يقرب من 300 كتاب (كتاب الماكوربيوتيك – خالد عبد اللطيف التركي ) . وطبع من كتاب زين ماكروبيوتيك مايقرب من 700 طبعة .من أشهر تلاميذ جورج أوشاوا ميتشو كوشي  وهيرمان إيهارا وكلاهما من أصل ياباني مقيمان في الولايات المتحدة وكرسا وقتهما وجهدهم للماكروبيوتيك .

النظرة الفلسفة للماكروبيوتيك:

 الإنسان جزء مما حوله من أرض وسماء فكما هو يؤثر بها فهو أيضا يتأثر بها .(يقول سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : وتحسب أنكم جرم صغير وفيك إنطوى العالم الأكبر) وان الإنسان جزء لايمكن فصله عن ما حوله وهو معتمد على الشمس والهواء والماء والأرض والنار . إن هذه العناصر الخمسة نحن مرتبطون معها فالإنسان يتناول هذه العناصر عن طريق النبات والهواء والماء  الذي يحولها الى غذاء يتناوله الإنسان . وعليه فإن الإنسان صديق لبيئته ولما حوله ليتسنى له أن يعيش بصحة وسعادة . ” أمكم الأرض وعمتكم النخلة ”   يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( اكرموا عمتكم النخلة، فانها خلقت من فضلة طينة ابيكم ادم، وليس من الشجر شجرة اكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم بنت عمران، فاطعموا نساءكم الولد الرطب، فان لم يكن رطب فتمر
[“الولد”، بضم الواو وتشديد اللام: اي اللاتي ولدن]ـ
الجامع الصغير – جلال الدين السيوطي .

 دعوة الماكروبيوتيك :

 يدعو الى التوازن والتناغم بين الين واليانج في الجسم والمحافظة على هذا التوازن من خلال تناول الغذاء المتوازن الخواص بين الين واليانج . أي أنثى وذكر إن هذا التوازن بالغذاء ينعكس على الصحة والعكس صحيح .

مفهوم الين واليانج :

هو المبدأ الأساسي الذي يقوم عليه الطب الصيني بل الفلسفة الصينية . كل ما يدور حول الإنسان في الأرض والسماء من متضادات متوافقة فيما بينها ومكلمة بعضهالالبعض فمثلا الليل هو الظلام ويتناقض مع النهار وهو النور وكليهما يكمل بعضه البعض . بسم الله الرحمن الرحيم (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (سورة الأنبياء آية30) ويقول (وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ( سورة الذاريات 49) ، ويقول (سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنْفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ (سورة يس 36) .

دائما هذين القطبين يتتابعان والواحد ينجذب للآخر للتوصل للتوازن المنشور . فمثلا في المناطق الشمالية من الكرة الأرضية مثل شمال أوروبا وشمال أمريكا الجو بارد (سنذكر فيما بعد مواصفات الين واليانج في الإنسان والنباتات و…..)  لذلك ينجذب الناس للطعام اليانج مثل اللحوم والبيض والأسماك الدهنية أما في المناطق الحارة ولأنها يانج فالإنسان ينجذب للطعام الين مثل الفواكه والعصائر الحلوة .   

5 تعليقات so far »

  1. 1

    doitdoit said,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جميل منك هذا المجهود بارك الله فيك واعانك على المزيدكى تفيد وتستفيد

  2. 2

    سعيد said,

    إن محاولة الخلط والإيحاء بأن الماكروبيوتك يتطابق مع الطب النبوي هي محاولة للخداع.. لماذا لا تتبعون التوجيهات النبوية وتوفروا على أنفسكم هذا الهراء.. تستطيع أن تجد في سنة النبي صلى الله عليه وسلم كل ما تحتاجه لحياتك من غذاء ولروحك من صلوات.. لكنكم تفضلون قمامة الآخرين على الجواهر التي لديكم… ثم لمعلوماتكم: بيت الشعر الموضوع باسم علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو للشيخ الأكبر محي الدين بن العربي الصوفي الكبير المدفون في دمشق…. يرجى التأكد مما تكتبونه وتنشرونه أم كل من هب ودب صار يكتب وينشر؟؟؟

    • 3

      yourfood said,

      أنا مع أي شخص يعلق على أي موضوع ولكن الأدب فضلوه على العلم
      أنا لما كتبت هذا البيت من الشعر نقلته عن الدكتور عبد الباسط السيد وهو عضو في المجلس العلمي للإعجاز القرآني .
      أما بالنسبة للماكروبايوتيك لايغنى عن الطب النبوي ويوجد مقالات كتبتها عن السنة النبوية أو ما يطلق عليها الطب النبوي
      وعلى فكرة هذا ليس بقمامة ولكن الإنسان مننا عدو ما يجهل ولو قرأت أكثر عن الماكروبايوتيك لن تجده قمامة فمطلوب قراءة كثيرة ولكننا عادة ما نسب ونهاجكم أكثر مما نقرأ وهذا عيب خطير تغلبوا علينا بيه الدول المتقدمة أنهم أكثر قراءة وعلم
      مش كده والاإيه ؟

  3. 4

    ossy said,

    مجهود لابد ان تشكر عليه وقد افادني كثيرا وكان جواب يكفي لتساؤلي عن معنى الكلمة

  4. 5

    sara said,

    اريد ان اعالج ابي من السكري عن طريق برنامج غذائي ماكروبيوتيكي
    هل من الممكن التواصل معكم لمتابعة الحاله وارسال نظام؟؟؟


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: