سيدتي ، هل تعاني من الإنتفاخ؟

 بسم الله الرحمن الرحيم

معظم النساء  شهريا تصاب بالإنتفاح  مع الدورة الشهرية . قبل الدورة بإسبوعين  يزيد مستوى هرمونات  البروجيستيرون ، الإيستروجين و البروستاجلاندين  مما يبطئ الهضم ويسبب حجز الماء مما يؤدي الى الإنتفاخ .حيث أن هذا ليس فقط  سيئا بل أن  زيادة الهرمون يسببب بطئ الهضم ،مما يؤدي الى الإمساك . إذا كنت تجدي نفسك تعاني من مثل هذه الأعراض  إليك بعض النصائح التالية :

– إشربي ماء نقي ، نعم حتى وإن  كنت تحجزي الماء في جسمك ، الماء يغسل الجسم من النواتج الغير مرغوبة خارج الجسم و يساعد أن تخرج النواتج خارج الجسم خاصة إذا كنت تعاني من الإمساك .

-كلي كمية كبيرة من الفاكهة والخضراوات لأنها تحتوي على حوالي 80الى 90 في المائة ماء .

– تجنبي الملح ، حتى لو كنت تحتاجي اليه ، تجنبيه ، خاصة في الإسبوع الذي يسبق الدورة لأنه يحبس الماء في الجسم .

الكالسيوم يهزم الإنتفاخ ، بعض خبراء الصحة ينصحوا بـ 1000 ملجرام كالسيوم في اليوم للقضاء على الإنتفاخ .

– الألياف ، الألياف تجنبك الإمساك حيث أنها تساعد على حركة الأمعاء بسرعة . النساء تحتاج الى حوالي 25 ملجرام ألياف يوميا ، لكن خبراء الصحة يقولون أننا نادرا ما نحصل على هذه الكمية . المصدر الجيد لهذه الألياف هو الحبوب الكاملة ، العنب ، الكراز ، الخوخ المجفف (الأراصيا ) . لكن تجنبي الزيادة لأنها قد تسبب زيادة الإنتقاخ . تدريجيا زيدي من الألياف لوجباتك الغذائية حتى يتعود جسمك على التعامل مع الألياف .

– تجنبي مضغ اللبان ، الأطباء يقولون أن مضغ اللبان فعلا يسبب تورم المعدة . هذا لأن عندما تمضغي ، أنت تبتلعي كبيرة من الهواء التى تدخل الى البطن .ايضا إذا كنت تمضغي اللبان المنزوع السكر الذي  يحتوي على المحليات الصناعية ، فهذا يساعد على الإنتفاخ لأن الجسم لايستطيع التعامل مع البدائل الصناعية بسهولة ، مما يسبب الغازات .

– التمارين الرياضية : المشي السريع يساعد على التخلص من الإنتفاخ في أقل من 10-15 دقيقة . التمارين تساعد الغازات  أن تمر خلال الجهاز الهضمي أكثر سرعة ، وتشعر بتحسن  أسرع . ممارسة التمارين الرياضية مع المضغ الجيد تساعد على تناغم الأمعاء حتى تشعر بتحسن .

– منتجات الألبان : منتجات الألبان مثل اللبن و الزبادي تشجع الإنتفاخ ، لأنها تميل مع بعض الناس الى تولد الغاز . تستطيع أن تمرن جسمك على كميات بسيطة من منتجات الألبان بان تبدأ بكمية بسيطة و قليلا تزيد الكمية مع الوقت . إذا كنت مازلت لاتستطيعي فجربي فول الصويا ومنتجات الفول الصويا لبن وجبنة فهي ممتازة .

– الأدوية : بعض الأدوية (العقاقير ) مع الوقت تسبب الإنتفاخ ، مثل مضادات الإكتئاب ، مضاد الهيستامين (عقار يستخدم لإبطال التأثيرات الوظيفية لإنتاج الهيستامين كما في الحساسية ) ، حبوب الحديد وايضا مكملات التغذية من الكالسيوم مع الكربونات أو البيكربونات تسبب إمساك و إنتفاخ  خاصة عندما تبدأي في تناول مثل هذه العقاقير . إستشيري الطبيب عن الأعراض الجانبية لأى عقار أو مكمل غذائي تتناوله .

إشربي شاي : الشمر أعشاب الشمر يقال أنها ذو تأثير جيد لمنع الغازات و الإنتفاخ بترييح المعدة و الأمعاء ، خاصة للناس التى تعاني من أعراض تهيج في البطن .

– تناولي الأعشاب المرة : أعلم أن طعمها ليس بالجيد ولكنها تساعد في حالات سوء الهضم ، وهو سبب آخر للإنتفاخ . ملعقة صغيرة في كوب ماء قبل الوجبة الغذائية كل يوم . هذه الأعشاب مثل الصبار ، الهندباء ، إيشناسيا و بذور الحلبة . يمكن أن تحصلي عليها من محلات التغذية الصحية .

– أعشاب هامة : شرب عصير البصل ممزوجا بمغلي الحلبة المحلاة بعسل أو سكر نبات يشرب مرة واحدة في اليوم . 

تسف ملعقة صغيرة من الحبة السوداء الناعمة قبل الإفطار ، يتبعها كوب ماء  ساخن مذاب في عسل قصب ، قدر ثلاث ملاعق ، وتكرر يوميا ولمدة أسبوع ، هامة للتقلصات والغازات .

يبلع على الريق فص ثوم مقطع  ويشرب كوب من الشمر المحلى . يكرر يوميا ولمدة أسبوع (هامة لتطهير المعدة ) .

– شرب الجنزبل فهو ملين بطئ.

أكل الفجل بعد الطعام يلين البراز .

أكل الرطب ملين جدا .

شرب زيت الزيتون يطلق البطن ويخرج الدود .

أكل الموز ملين للبراز (لمنع الإمساك ).

تبشر بصلة في لبن ويشرب ، فإنه يفك الإمساك بلا إسهال ويضبط حركة المعدة من أول مرة ، ويمكن تكراره .

 أسبا ب أخرى : بعض النساء تأخذ هرمون يتعلق بالإنتفاخ نتيجة تغيير أو تناول حبوب منع الحمل . ومع ذلك ، الإنتفاخ ، نتجية منع الحمل عادة ما ينتهي بعد عدة اشهر . تذبذب مستوى الهرمون عند النساء بعد سن انقطاع الطمث يسبب إحتباس السوائل والإنتفاخ. من المهم هنا أن نذكر أن طول فترة الإنتفاخ في البطن للنساء في الأعمار ما بين 50و 60 سنة قد يكون علامة لسرطان المبيض .الإنتفاخ ظاهرة عامة عند النساء ، لكن إذا كنت  تعاني من إستمراريته و طول مدة الإنتفاخ فلابد من إستشارة الطبيب .

2 تعليقان so far »

  1. 1

    غير معروف said,

    nice topic🙂

  2. 2

    meme said,

    شكرا الكم وبوعدكم رح اخدبنصيحتكم مرسي


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: