المشي في النور

 هناك في مكان ما فقدنا السلام الداخلي في عقولنا . حان الوقت لكي نجده . لإيجاد السلام الداخلي هذا يتطلب أن نبني أحاسيسنا التى تبنى الثقة بداخلنا . رغم أن الحياة أحيانا تكون قد  صعبة جدا ، لابد أن نفهم أننا نتعلم وننمو منها . من المشاكل التى نتعرض لها في حياتنا نستطيع أن نجد مانبحث عنه ، معرفة المعنى و الهدف . كل هذا من أجل أن نصل الى السلام العقلي و الذهنى الذي يساعدنا على دفعنا الى خارج الخوف و نشفي جروحنا و قلوبنا .

هناك في مكان ما فقدنا قدرتنا على التقدير و حان الوقت لنجدها . نعم  ، إنها أحيانا تبدو كأننا نسبح في أفكار سيئة . لكن هذا لايجب أن يمنعنا من التحرك في النور و نرى كل ذلك جيد في حياتنا . يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عجبت لأمر المؤمن أمره كل خير إن أصابته مصيبة فصبر كان خيرا له و إن أصابه خير فشكر فكان خيرا له  وذلك كله للمؤمن . فيجب أن ندرك باستمرار ماهي الحكمة مما يصيبنا لآن كل مايأتي من عند الله خير والشرمن أنفسنا . يقول الله سبحانه وتعالي بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ﴿2/155﴾ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ ﴿2/156﴾ الخير يأتي من المصيبة لماذا لأنك عندما تقول ذلك إنا لله وإنا إليه راجعون  ، يقول الله سبحانه وتعالى أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ ﴿2/157﴾  نعم صلوات من الله ورحمة من الله .  نعم فعندما نركز في الأشياء الجيدة فإن الأخبار السيئة تقل قيمتها وينخفض تأثيرها عليك . في الواقع  ، حسب قوانين العقل يقول د.إبراهيم الفقى  أنك  عندما تفكر في شئ ينتشر ويتسع من نفس النوع ، فإذا ركزت على كل ماهو خير وجيد العالم كله يساعدك في ذلك حسب قوانين الميتافيزيقيا وتنتشر معك كل الخيرات وترى ذلك في كل شئ . ركز إدراكك على النواحي الجيدة في ما تقوله لنفسك وما ترى به الأشياء والأفراد فستكون حياتك أسعد   .

هناك على طول الطريق فقدنا المرح . حان الآن الوقت لكي نجده . أين ذهب ؟ إنه ذهب الى حيث وجدت تعقيدات الحياة ومشاكلها ؟ نحن نعمل بجد كثيرا ونمرح قليلا . عندما أشتكى ذلك سيدنا أبي بكر الى سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم أننا ننسنا مع إجتهادات الحياة العبادة الخالصة فقال صلى الله عليه  وسلم ساعة وساعة  نعم علينا أن ندرك أن رسالتنا في الحياة ليس فقط العمل الدؤوب و هجر الأسرة وإنما أيضا العبادة والصحة كل ذلك نحن مطالبين به . هناك شئ خطأ في الصورة . القليل من المرح سيجعلنا نلمس أشياء جميلة في داخلنا مما يسمح لنا بأن ننير ، نمرح ، نتمتع  بحياتنا و أحبائنا ، هنا حياتنا تتزن من عدة إتجاهات . نعم ، نريد أن نشعر بالسعادة من الأشياء البسيطة ، الحياة نفسها بسيطة فلا داعي أن نعقدها ثم ننزعج منها .

 هناك على طول الطريق ، فقدنا قدرتنا على أن نكون أمناء مع أنفسنا . حان الوقت لكي نجدها . نحن نعتقد أننا شعوب معطاءة بينما نحن نركز على مانأخذه من غيرنا . هناك فرق كبير ، نريد أن نتفوق علي غيرنا عندما تأتي الأمور نحو المال ، المظهر ، الشعبية ، وما شابه . نربح على طول الخط منافسة على طول الخط . هل هذا يعنى لك أنك تعطي . في حين أننا يجب أن نكون نحن ، أن نسعى و أن  نكافح من اجل أن نكون الأحسن ، ليس أن نتفوق علي غيرنا .. وأن نكون الأقوى و الأكثر حبا على قدر ما نستطيع . الأكثر  عطاء ، يقول الله سبحانه وتعالى ” والذين ينفقون أموالهم باليل والنهار سرا وعلانية فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون . لاتخف إعط ولاتنتظر ، اليد العليا خير من اليد العليا . كن مؤثر في العالم بطريقتك أنت من أجل نشر الخير . في هذه الحالة فقط ستكون أنت الفائز . يقول الإمام الرافعي كن مؤثرا في العالم وليس عالة عليه . 

هناك على طول الطريق فقدنا إحساسنا بقوتنا . حان الآن الوقت لنجده . العالم أصبح أكبر .  الدنيا حولنا اصبحت أكثر (للأسف ) تعقيدا ، وتبدو أنها خارج تحكمنا . نحن دائما نشعر أننا لا نستطيع أن نفعل شئ مؤثرا يغير ما حولنا . لاشئ يستطيع أن يكون أكثر من الحقيقة ، الواقع . وهناك قول سلبي  ” مافيش فايدة” . هل لي أن  أطلب منك أن تتوقف للحظة ، أنظر حولك ، سوف تجد أكثر من وسيلة تستطيع أن تساعد بها عالمك المحيط بك وأكثر، فوسائل الإتصال تسمح الآن أن تكون أكثر تأثيرا . هناك قول حكيم يقول إرسم دائرة حولك و انظر ما هو مطلوب أن تفعله و إعمله ولاتنتظر فهناك الكثير من الوقت يضيع نتيجة الإنتظار ،  جرب وانظر فستجد أن العالم تغير بهذه الطريقة . 

 هناك على طول الطريق ، فقدنا رؤيتنا لكل الحب الذي نستطيع أن نخلقه في هذا العالم . حان الوقت لكي نجده . لكي نتحرك في النور ، نريد أن نفعل ما في وسعنا لكي نغير كل ما أدى الى كل  الحقد الذي وضع العالم في خطر . مش مهم أين تعيش ، نحن جميعا نمتلك القدرة لكي نقف بجانب الحب . لايجب أن ندع التعصب  و  التبرير الأخلاقي الذي يؤدي الى الموت والدمار يقود عالمنا . يجب ان نجد حلول للحب وليس من أجل الدمار والغضب و الكراهية و القتل . يقول الله تعالي “وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴿2/195﴾  “. 

 هناك في مكان ما ، فقدنا الضوء . حان الوقت لكي نجده . منذ عدة سنوات ،  عانيت من مشاكل صحية كثيرة وكانت هي الرسالة ونظرت حولي فإذا الكثير من الناس تمشي بخطى ممتلئة الثقة نحو هلاكها حيث أنها تعتقد أنها تأكل بطريقة صحية و أن فقط المبيدات والإضافات الصناعية و محسنات الطعم و العقاقير والتدخين هي سبب كل الأمراض وتجهل( للأسف) أنها لاتعلم أن طريقتنا في التغذية حتى بالنسبة للأغذية السليمة قد تكون مضرة للكثير . فكان على أن أنشر هذا الموقع وأتمنى أن تقرأ الناس وأمة أقرأ لكي تكون في أحسن صحة . نعم أعتقد أننى أمشي في النور وأدعو ايضا الكثير الى أن يمشي في النور معي أوأمامي ولكن ليس خلفي . تأكدوا أخواني  أنك عندما تعطي لوجه الله تكأون أحسن حالا وأهدأ بالا . كم هو جميل أن يقول لك شخص ما بعد أن تنير له الطريق “جزالك الله كل خير”  أو” بارك الله فيك ” . ستكون أنت منبع للضوء ينير الطريق لغيرك .جرب . أنا جربت ووجدت أني ممكن  أن أشارك ولو بهذا المجهود المتواضع ، وأؤكد لكم أن الكثير إستفاد لكنى أرجو المزيد .هذا هو حلمي الكبير أن تصبح الأمة العربية المنارة ومنبع النور ومنبع للصحة وتنير الطريق لمن حولها كما كانت ولن يحدث هذا إلا إذا أصبح كل منا منبر ومصباح ومصدر للضوء بطريقته . هنا فقط سنحصل على ما نريد  . الآمال لاتأتي بالتمنى ولا بالسلبية ولا بأن نعيش على مانعتقد أنه الصواب  فقط ولكن يجب أن نتعلم كل يوم ماهو جديد وهل هذا يحسن منى أم لا،  ثم نغير إدراكاتنا القديمة بأخرى  جديدة مكتسبة وهذا ممكن إذا عقدنا النية على ذلك و نظرنا نظرة متفتحة ،  لكي نمشي معا في النور . 

 هذه المقالة فكرة عن د. سوزان جيفر . 

1 Response so far »

  1. 1

    باندلااا باندلاااا said,

    باندلااااا باندلاااااا يوووولييييناااااا باندلااااا


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: