نظام غذائي – الأسبوع الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم

الأسبوع الثالث

 الخطة

 الق نظرة على سريرك ومرتبتك وموقع نومك؛ فإذا كان السرير غير مريح أو الحجرة بها ضوضاء تمنعك من النوم المريح ففكر في عمل بعض التغييرات .قد يكون نوع الوسادة غير مناسب لك ، سيكون أمامك اكثر من إختيار بدءا من الحشايا الخاصة بتقييم الأعضاء أو تلك المستوية . أنا شخصيا إشتريت وسادة خاصة لكي أستطيع تجنب مشاكل الظهر . لمن يعاني من آلام الظهر فيستطيع وضع وضع خشبة مستوية تحت المرتبة وبذلك يستقيم ظهرك . تجنب الأكل قبل النوم مباشرة .تجنب المنبهات وغالبا ماتكون الكافيين .فبعض الناس يستجيبون لتأثير الكافيين أكثر من غيرهم حتى أن تناول كوب أو كوبين من المشروبات التى تحتوي على الكافيين أثناء الإفطار يمنعهم من النوم لساعات طويلة . إحترس من تناول عقاقير قد تكون تحتوي على منبهات قوية يمكنها أن تمنعك من النوم بناء على مدى تأثرك وعلى الكمية التى تتناولها .

إذامنعك ألم بدني من نيل قسط واف من النوم ولم يجدى تعديل تصميم الفراش فإذهب الى طبيب علاج طبيعي فجلسة للتقويم قد تساعدك على تغيير نظام حياتك للأفضل .

إلق بهمومك قبل النوم فالنشاط العقلي الزائد يعوق النوم ، إلجأ الى القراءة لموضوع تحبه ، إقرأ  القرآن ، إقرأ  أحاديث للرسول صلى الله عليه وسلم ، إقرأ في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ، مارس تمارين التنفس والإسترخاء سأذكر بعضها فيما يلي ، مارس بعض تمارين المد قبل أن تأوي الى فراشك سيساعدك هذا على موازنة جهازك العضلي الهيكلي كما إنه سيساعدك على الإبتعاد عن التفكير فيما يشغل بالك ، إذكر أدعية النوم قل هذا الدعاء ” بسمك ربي وضعك جنبي وبك أرفعه أن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ” وهنا أيضا إدعية المساء وردد سور الإخلاص والمعوذتين كل ذلك سيساعدك على النوم الهادئ . لايفضل د.أندورويل العقاقير المنومة لأن بعضها (حسب قوله ) تحمل في طياتها أخطارا كامنة لما لها من عناصر قد تسبب الإدمان .هناك أيضا خطر غير معروف وهي أنها قضى على حركة العين السريعة أثناء النوم وهي تلك المرحلة من مراحل النوم ، والتى تقترن بالأحلام التى تعد بدورها شيئا ضروريا للصحة العقلية . لاتلجأ أبدا لأي من تلك العقاقير .

 إذا كنت تعيش في منطقة ملوثة ، فاشتر فلتر هواء لمنزلك أو حجرة نومك. تجنب التلوث بالغاز والذي يعد السبب الرئيسي في إزدياد الإصابة بالربو ،والأزمات الشعبية ، والتهاب الجيوب الأنفية في الدول الصناعية ،كما أنه عنصر مشارك في زيادة معدل الإصابة بسرطان الرئة وانتفاخها .هناك فكرة أن تملأ بيتك بنباتات الظل التى تمتص الغازات السامة من الهواء ممكن أن تستعين بأحد المتخصصين في أفضلها وتقتنيه .

من الوصفات الجيدة لتجنب السموم هو شرب الماء النقي بكميات كبيرة  .

النظام الغذائي

ابدأ هذا الأسبوع في أكل المزيد من الثوم بأية طريقة تناسبك .فالثوم يعتبر منشط قوي للجهاز القلبي الوعائي (القلب والأوعية الدموية ) وهو كذلك مضاد حيوي قوي ، وعامل مقاوم لمرض السرطان .

حاول استبدال وجبة حيوانية أخرى بفول الصويا .

التدريبات الرياضية

 زد مدة المشي اليومي إلى خمس وعشرين دقيقة، ولمدة خمسة أيام في الأسبوع

الجانب الذهني/ الروحي

حاول ان تصوم يومين عن الأخبار هذا الأسبوع .استمر في ممارسة تمرينات التنفس وتأكد من أنك تقوم بتنفس الاسترخاء مرتين في اليوم اتصل بشخص تعرف أنه قد شفي من مرض أو إصابة واسأله عن تفاصيل التجربه.

جرب هذا التمرين من تمارين التنفس : إجعل لسانك يتخذ وضع اليوجا : إجعل طرف اللسان ملامسا للسطح الداخلي للاسنان العلوية ،واتركه ينزلق فوق اسنانك حتى يستقر على الغشاء الدقيق الذي يفصل الأسنان عند سقف الفم . لتبق لسانك في هذا الوضع طوال مدة التمرين ، والآن أخرج الزفير كله من فمك ، بصوت مسموع (هووش) .بعد ذلك أغلق فمك ، ودون أن تصدر صوتا خذ شهيقا بأنفك ،واستمر في ذلك حتى تصل إلى رقم 4 بالعد الصامت الذي تقوب به . توقف عن التنفس بعد ذلك وقم بالعد إلى رقم 7 في صمت ، وأخيرا ،أطلق الزفير من الفم .وليكن ذلك بصوت مسموع -ولتستمر في ذلك حتى تصل إلى رقم 8 خلال عدك الصامت .تعد هذه دورة تنفس واحدة ، كرر هذه العملية حتى تكمل أربع دورات تامة . وبعدها تنفس بشكل طبيعي .إذا صادفتك صعوبة في إطلاق الزفير ولسانك في هذا الوضع، فحاول أن تضم شفتيك ،وسرعان ما ستصبح بارعا في أداء هذا التمرين .ولاحظ أن السرعة التى تؤدي بها هذا التمرين لاتهم ، والمهم فعلا هو معدل الوقت الذي تستغرقه عندما تعد الى 4، 7، 8 أثناء قيامك بإخراج الزفير ، أو التوقف عن التنفس أو أخذ الشهيق .قدرتك عن التنفس دون أن تعاني من ألم سوف تقيدك ، ولذلك عليك أن تعدل من الأرقام بما يتناسب مع قدرتك على التوقف عن التنفس ،وكلما مارست هذا التمرين ،زادت قدرتك على إطالته وهوشئ مرغوب .إد التمرين مرتيبن يوميا على الأقل .بعد الإستيقاظ من النوم وقبل النوم وإذا استيقظت من النوم ليلا . هذا التمرين من أقوي تمارين الإسترخاء فحافظ عليه لتقليل الإجهاد العصبي ، التوتر النفسي ثم الى صحة افضل .

وجبات تهمك بالثوم

الأسبوع الخامس

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: