خمس طرق لتقليل التريجلسيرايد

ربما تكون مما يريدون أن يخفضوا من أوزانهم ، هذه التكتلات والبروزات التى تمتلكها ما هي إلا طاقة مخزنة معظمنا يعرف أنها عبارة عن دهون .نحن جميعا نطلق على هذه الدهون من الناحية الطبية تريجلسيرايد.

بجانب أنها تخزن في الجسم كدهون، التريجلسيرايد ممكن أن تطفو بحرية في مجري الدم . وبذلك نعم التريجلسيرايد ممكن ان تسبب دمار لصحتك وخاصة إذا زادت في الدم .التحكم في التريجلسيرايد  هام جدا لحماية نفسك من حدوث أمراض قلبية .

بالنسبة لمرضى السكر زيادة التريجلسيرايد يسبب حدوث مخاطرة كبيرة حيث إحتمالية الإصابة بأمراض قلبية ستكون من الضعف الى أربع اضعاف. تنصح الجمعية الأمريكية لمرضى السكر بأن يكون مستوي التريجلسيرايد تحت 150 ملجرام / ديسيلتر.

 رغم أن العلاج طبيى ربما يكون متوفرا لكن من طبيعة موقعنا هذا فإننا جميعا نسعى أن يكون العلاج الطبيعي والتغذية السليمة هو خط البداية ثم بعد ذلك بمراحل نذهب الى العلاج الطبي .

لابد أن نعلم جيمعا ومن سابق خبرتي الشخصية وكثير آخرين أنه لتقليل التريجلسيراييد لابد أن تغير نظام أسلوب حياتك وتأكد أنه للأفضل في كل شئ .

1- إمنع السعرات الحرارية .

من أسهل الطرق لتقليل خطورة التريجلسيرايد هو تقليل السعرات الحرارية التى تتناولها . باتباعك نظام غذائي قليل السعرات الحرارية ستقلل من مصدر من أهم مصادر خطورة الإصابة بالأمراض القلبية .

2 تقليل الجلوكوز في دمك

إذا مستوي الجلوكوز عالي ، فإن الجلوكوز في الدم سوف يتحول تلقائيا الى دهون ، وبالتالي يزيد مستوي التريجلسيرايد. إذا كان عندك زيادة في مستوى الجليسيرايد في دمك ، أفضل طريقة لتقليلها هو التحكم في مستوي السكر في دمك .

3- الرياضة  

الدهون مصدر الوقود الى تحترق أثناء ممارسة الرياضة .ممارسة الرياضة بانتظام ليست فقط ستساعد في تقليل الوزن ولكنها ايضا ستساعد في تقليل التريجلسيرايد . حتى من كان وزنه ليس كبير جدا سوف ترى في الرياضة فوائد عديدة في تقليل التريجلسيرايد في الدم .

4- قلل السكريات

 يعتقد البعض أن الإصابة بالأمراض القلبية من تناول اللحوم والجبنات فقط وأنها السبب الرئيسي أو الوحيد الذي بمنعها ستقل التريجلسيرايد .هذا ليس صحيحا تماما فهناك النشويات (الكربوهيدارت ) فهي أيضا متهمة في زيادة التريجلسيرايد .زيادة الكربوهيدرات في نظامنا الغذائي وخاصة السكريات أو النشويات المكررة مثل الخبز الابيض تزيد الحالة سوء . بل أنا أعلم أن هناك من عمل أكثر من عملية توسيع شرايين نتيجة تناوله للنشويات والسكريات  أكثر من تناوله لللحوم. مقدار معتدل من النشويات بطيئة الهضم مثل الأرز الأسمر والخبز الأسمر  والشوفان والخضراوات والفاكهة الطازجة الزبادي، البقوليات سوف تقلل من التريجلسيرايد أكثر من تناولك لنفس المقدار من الكربوهيدرات سريعة الهضم مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض وكذلك من الصودا و المحليات ، وكذلك النشويات المكررة . بالنظر الى التريجلسيرايد لابد أن ننتبه الى نوعية إختيارنا من الكربوهيدرات وتكون معتدلة .

5-  السمك وزيت السمك

 إستهلاكك لثلاث وجبات كل اسبوع من السمك الدهنى مثل السلمون ، السردين ، الماكريل هام جدا لتحسين صحة قلبك . الأسماك الدهنية تحتوي على دهون من النادر أن تجدها في  أغذية أخري مثل أوميجا 3 .(توجد أوميجا 3 ايضا في بذر الكتان ورخيصة الثمن أيضا وإن كانت مختلفة في النوعية إلا أنها قد تكون أكثر ثباتا ). الكميات الكبيرة من أوميجا 3 تساعد في تقليل مخاطر الأمراض القلبية و تقليل التريجلسيرايد . الإشارات قوية حيث نادت جمعية القلب الأمريكية بأن يتم تناول من إثنين جرام الى ثلاث جرامات من أوميجا 3 في اليوم لمن عندهم تريجلسيرايد عالي . لمرضى السكر هذه الكمية من أوميجا 3 سوف تقلل التريجلسيرايد 30 % .

 أخي وأختى عندك قدرة هائلة لاتتوقعها  وهبك الله بها تستطيع بها أن تغير من أسلوب حياتك  فانشط وخذ القرار الآن للمحافظة على صحتك وتقليل التريجلسيرايد وإذا كنت لاتعرف كيف فهناك المتخصصين وهناك في موقعك هذا الذي بمداومتك عليه سوف تجد الخير الكثير إن شاء الله .إعلم أخي أن موقعنا هذا ليس من وراءه الربح ولكن هو لوجه الله من أجل نشر معلومة نحن جميعا في أشد الحاجة إليها .

 

 

2 تعليقان so far »

  1. 1

    omer said,

    جزاكم الله خيرا ورزقكم الصحة والعافية والتوفيق والسداد فقد استفدنا فائدة عظيمة من نصائحكم وندعو لكم بظهر الغيب ونحمد الله على ما هدانا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله

  2. 2

    sayed said,

    نعم ان قدرة اﻻنسان على تغيير نمط حياته هو افضل الحلول للتغلب على زيادة التريجلسريد في الدم ويجب ان يعلم الجميع ان ما ياكله اﻻنسان يجب ان يتناسب مع ما يحرقة عن طريق المجهود الذي يبذله فاذا اردت ان تاكل فيجب انت بذل مجهودا اكثر ليتناسب مع ما تاكله وهذا المجهود ياتي مع العمل الحركي العضلي وممارسة الرياضه خاصة رياضة الجري او المشي وعموما المشي لمدة ﻻ تقل عن نصف ساعة يوميا مفيد جدا للتغلب على زيادة التريجلسريد في الدم


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: