الفاكهة فائدتها وضررها

في القرآن الكريم يفضل تناول الفاكهة قبل الطعام .

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ  وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ﴾ (21،20 سورة الواقعة )

و يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “عليكم بالزبيب فإنه يكشف المرة ويذهب بالبلغم ويشد العصب ويذهب بالعياء ويحسن الخلق ويطيب النفس ويذهب بالهم”. وقال “من تصبح -أكلها في الصباح قبل أن يطعم شيئا – سبع تمرات عجوة لم يضره سم ولا سحر ذلك اليوم” . صدق رسول الله وقال خاتم النبيين صلى الله عليه وسم “الحكمة ضالة كل مؤمن فمن وجدها فهو أحق بها.

 وقال على بن أبي طالب كرم الله وجهه : من ابتدأ غداءه بالبلح أذهب الله عنه سبعين نوعا من البلاء ومن أكل في يوم سبع تمرات عجوة قتلت كل آفة في بطنه ومن أكل كل يوم إحدى وعشرين زبيبة حمراء لم ير في جسده شيئا يكرهه واللحم ينبت اللحم والثريد طعام العرب ولحم البقر داء ولبنها شفاء.

 هذا كلام كله بلاغه وعلم رغم بعد زمنه عن عصرنا العلمي هذا ولكن ستجد يا أخي أن كلام الرسول صلى الله عليه وسلم به الحكمة كلها فالزبيب في الطب الحديث يقولون أنه من أحسن الأطعمة المضادة للأكسدة .

(الأكسدة هي حدوث تفاعلات لمركبات غير ثابتة(فاقدة إلكترون الذي هو وحدة الكهرباء السلبية ) شديدة القابلية للتفاعل لاكتساب صفةapple.jpg الثبات بأخذ إلكترون من جزيئات أخرى في وجود الأكسجين (أكسدة ) مما يسبب لها التلف  هذه المواد تسمي بالشوارد الحرة )

مضادات الأكسدة هي مواد لها خاصية مقاومة حدوث الأكسدة .

 الفاكهة هي طعام وهي وقود يحوى طاقة مأخوذة من الشمس يتخذها النبات الأخضر  ويخزنها ومن ثم تنتقل إلى الفاكهة . يأكل البشر هذه الفاكهة  ويحرقون الوقود الذى تحويه أى تتحد مع الأكسجين بطريقة منظمة لإطلاق وأسر الطاقة الشمسية المخزنة.

ويقولون أن تناول تفاحة واحدة يوميا تغنيك عن طبيب .إذن الفاكهة مهمة لكي تحيا حياة سعيدة بعيدة عن الأمراض ولكن تجنب زيادتها .تناول منها فاكهة الموسم ولاتكثر فيكفيك منها القليل تناولها في صورتها الطبيعة أفضل.

إعلم ياأخي أن موزة واحدة 100 جرام(موزة من الحجم الصغير) تحوي حوالي 100 سعر حراري ولكي تقدر معنى هذه السعرات الحرارية تصور أنك تمشي بسرعة حوالي 5كم في الساعة (مشي سريع ) لمدة خمسة عشر دقيقة  فإنك ستستهلك  حوالي0 5 سعر حراري فقط .!!! أي أنك بتناولك لموزة واحدة تحتاج الى نصف ساعة من المشي السريع لتحرق السعرات الحرارية التى أكلتها من موزة واحدة . فما بالك بمن يأكل أكثر من واحدة ……….وبعد ذلك نتعجب لماذا يزيد أوزاننا رغم أننا لانكثر من أكل اللحوم ، هناك الفاكهة والحلويات فاحذر !!!!!!

في كتاب الطب النبوي لابن القيم نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا علي كرم الله وجهه من أكل البلح عندما كان مريض .

ويقول ابن القيم أن المعدة ليست طبيعتها من طبيعة المعدة فإذا أكلنا الفاكهة أثناء المرض إنشغلت المعدة بالفاكهة عن المرض فازداد المرض. وينادوا أصحاب الماكروبيوتيك بأن نقلل الفاكهة الى حد كبير وخاصة في الحالات المرضية .في كتاب بدائل المضادات الحيوية من الطبيعة لليون شاتو: يقول أن إستهلاك 90 جرام من عصير الفاكهة سوف يسبب هبوطا بنسبة 50 % في نشاط خلايا الدم البيضاء لمدة ما بين ساعة وخمس ساعات.

الخلاصة أن الفاكهة مهمة جدا وخاصة الموسمية منها والطازجة والمزروعة بدون مواد كيماوية ولكن الأكثار منها ضار وخاصة في حالة المرض .

 

About these ads

4 تعليقات so far »

  1. 1

    ناهد nehed قال,

    موضوع حلو كتير بصراحة

  2. 2

    ناهد nehed قال,

    merciiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiii

  3. 3

    الدمعه الحزينة قال,

    naaaaaaaaaaaaise

  4. 4

    غير معروف قال,

    VERY BEUTIFULL THINK YOU


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 72 other followers

%d bloggers like this: