Archive for همسات غذائية

سبع خطوات للتغلب على الشراهة

7 خطوات للتغلب على الشراهة

قد تكون مهتم جدا بنظام غذائي ولكن عندما تواجه قطعة من الشيكولاتة او آيس كريم لاتجد القدرة على مقاومتها بل قد تنكب عليها وتلتهمها بحكم أنها مرة وخلاص وهذا قد يعود عليك ببعض الإتهام لنفسك وعدم الراحة مع شدة الرغبة .

أولا إبعد عنك الشعور بالذنب ، فالشراهة ليست جريمة تنقص من عزيمتك . الأبحاث قد أزالت لغطاء عن الظروف المعقدة التى تثير فيك هذه الرغبة . لحسن الحظ هناك الكثير ما تستطيع أن تقوم به لكي تتغلب على هذه الرغبة الغير حسنة وتحافظ بها على قطر البطن ( قد أشرنا مسبقا على أنه هناك علاقة بين قطر البطن و خطورة التعرض لمرض السكر) .

هناك العديد من الكيماويات الدقيقة تتحكم في مثل هذه الرغبة ، السيروتونين ، الإيندورفين ، النيروبيبتيد واي و الجالانين .

السيروتونين : الناس غالبا ما ترغب في الكربوهيدرات لأن مخها به القليل من الهرمونات مثل مادة إسمها السيروتينين . السيروتينين تنظم تناولك للكربوهيدرات و المزاج . عندما يشعر الإنسان بإحباط ، ضيق وشد عصبي عندما يكون مستوى السيروتينين منخفض ، وبذلك إلتهامك لقطعة من الحلوى أو فطيرة بها زبيب يعدل من مزاجك ويشعرك بالهدوء وخاصة للناس الشديدة الحساسية لمثل هذه الكربوهيدرات . أكثر ما تكون هذه الظاهرة واضحة في الصباح حيث تنخفض السكريات في جسمك طبقا للساعة البيولوجية وهنا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم من تصبح بـ 7 تمرات عجوة لم يضره سم ولاسحر ذلك اليوم .

الإيندورفين : هناك من يتهم السكر و الدهون بإنها تطلق الإيندورفين وهو مثل المورفين ينتج إيوفوريا طبيعيا . فلاعجب إذا أن الناس عندما تشعر بالإحباط تسرع الى قطعة من الشيكولاتة التى تجمع ما بين السكر و الدهون و مركبات أخرى ربما أيضا تساهم في إثارة الإيندورفين في المخ . الدراسات تبين أن الطعم الحلو على اللسان أيضا يثير الأيندورفين في المخ والذي بدوره يعطي إحساس بالهدوء.

نيروبيبتيد واي & الجالانين : هي مواد أخرى كيميائية تدفع بدورة التغذية نحو الرغبة في الكربوهيدرات . الكعك من الدقيق الأبيض ، التوست وماشابه و الفاكهة تعيد شحن الكربوهيدرات التى إستنزفت وخاصة في فترة الصباح بعد فترة النوم الليلية بدون طعام . الحيوانات تأكل كمية أكبر من الكربوهيدرات عندما تزيد هذه الكيماويات و كذلك عندما يتم الحقن بها !!!. من ناحية أخرى تنظيم الطاقة يتم بواسطة الجالانين ، الذي يزيد على مدار اليوم و يثير الرغبة لتناول الدهون والسكريات مثل اللحوم ، الكريمات ، المكرونة والسلاطات الجاهزة والحلويات . الجسم يريد أن يصل الى حالة التعادل . مستوى الجالانين يزيد عندما يزيد هرمون الاستروجين أو أثناء نقص الوزن عندما يتم حرق الدهون كطاقة .

الإجهاد يضيف الرغبة الى الطعام . هل سمعت عن شخص ما عندما يشعر بضيق يزيده نهمه للطعام . نعم كل شئ يزيد حالة عدم الراحة إليك يزيد النهم الى الطعام. من المدهش ، أن هرمونات الإجهاد تزيد الجالانين و النيروبيبتيد واي والتى تزيد الرغبة للطعام ، زيادة الوزن ، زيادة الأكل . على سبيل المثال ، الفئران أكرمكم الله ، عندما تم تقييد النظام الغذائي الى قليل السعرات ثم سمح لهم بالأكل كان تناولهم من الدهون بدرجة زيادة السعرات من 35 في المائة الى 60 في المائة . الناس التى يتكرر إكتساب وخفض الوزن لهم يكون عندهم نهم أكبر للحلويات و الدهون أكثر من الذين يحافظون على وزنهم . بالإمتناع عن هذه المأكولات يزيد النيروبيبتيد واي والجالانين (أو يقل السيروتينين و الاندروفين )،  مما يؤدي الى تاثير عكسي يتأرجح بين الإمتناع عن الطعام الى النهم الزائد للسكريات .

نظم كيماوياتك لتعمل مع كيماويات الشهية :

1- تناول كيميات بسيطة من الطعام و الوجبات الخفيفة طوال اليوم بحيث تحتوي على بعض الكربوهيدرات الجيدة السمعة و بعض البروتين ، هذا سوف يحافظ على النيروبيبتيدواي  و السيروتينين في المستوى المعتاد. عدم تناول وجبة الفطار فقط يعجل بزيادة مستوى النيروبيبتيد واي و يزيد النهم فيما بعد في الصباح.

2- تجنب وجبات الدهون و الوجبات الخفيفة الكثيرة الدهون بين الوجبات فهي سوف تزيد الجالانين و تثير رغبتك الى الدهون في المساء .

3- تناول بهدوء . تدريجيا غير في نوعية الطعام حتى تعطي نفسك الفرصة للتحكم في الكيماويات التى تزيد الرغبة .

4- خطط لزيادة الرغبة . إسمح بالقليل من الطعام الذي تشتهيه .هذا سوف يساعدك على تجنب الأكل بدون وعي .

5- إمنع السكر ، الكافيين ، الحبوب المكررة. كلها باعثة سريعة للطاقة و مسببة لزيادة الوزن و زيادة الشهية وخاصة على المدى البعيد.

6- إذا كانت العادة على شهوة الطعام ، ليست نتيجة هرمونات ، ولكن عن رغبة إبحث عن مغذيات ، ذات سعرات حرارية منخفضة ، أو حسن من نوعية العادات التى تساهم في تحسين تمتعك و تزيد من نشاطك مثل المشي السريع ، حمام مياه دافئة ……………

7- التمارين الرياضية ، الناس التى تبذل مجهود أقل رغبة في تناول الطعام الناتج عن الشهوة . هم أيضا يتمتعون بوزن ثابت. التمارين الرياضية هي أيضا طريقة صحية للحصول على إندورفين الذي يزيد الهدوء والراحة ويقلل الإجهاد.

Comments (15) »

للمحافظة على قلبك

بسم الله الرحمن الرحيم

القلب السليم هام للجسم والحياة . بالإضافة لتجنب الأغذية المسبب للإلتهابات و المحافظة على تمارين منتظمة و معتدلة من المهم تناول هذه المكملات

الغذائية للقلب :

1- زيت السمك : دراسات عديدة ربطت بين الأحماض الأمينية أوميجا 3 و زيت السمك لكي تقلل من خطورة التعرض لأمراض القلب و الصدمة المخية ، بالإضافة الى تقليل التريجليسيرايد و تقليل ضغط الدم .

2- كوإنزايم كيو 10 : هذا مضاد أكسدة قوي يحسن من كفاءة الإستفادة من الطاقة في مستوى الخلية و بخاصة مهم لعضلات القلب . إنه مكمل غذائي هام بالذات لمن يتناولون أدوية تقلل الكوليسترول ، التى قد تؤدي الى منع قدرة الجسم على لتصنيع كو كيو 10.

3- فيتامين ب : المستوى المنخفض من فيتامينات ب له علاقة وثيقة بزيادة مستويات الهيموسيستين الحمض الامينى السام المتصل بخطورة التعرض لأمراض القلب .

4- فيتامين جـ : فيتامين مضاد للأكسدة أثبت أنه يقلل ضغط الدم في الناس التى عندها ضغط الدم عالي في المستوى المتوسط .

Leave a comment »

الموز الفاكهة الجميلة

الموز يحتوي على ثلاثة سكريات طبيعية – سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز، مع الألياف بالطبع، يمنحنا الموز دفعة كبيرة وثابتة وفورية من الطاقة. حيث أثبت بحث علمي بأن موزتان فقط يمكنهما أن يزودان طاقة كافية للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقة. فلا عجب أن يكون الموز الفاكهة الأولى للرياضيين البارزين. ولكن الطاقة ليست هي كل ما يقدمه الموز، فالموز يمنحنا النشاط والصحة. ويساعدنا على التغلب على عدد كبير من الأمراض لذلك يجب إضافته دائما.
الكآبة:
وفقاً لدراسة جديدة، على أشخاص مصابين بالكآبة، شعر الكثيرون بالتحسن بعد تناولهم الموز، حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان، نوع من البروتين الذي يحوله الجسم إلى سيروتنيوم، الذي يمنح الجسم الراحة والاسترخاء، ويحسن المزاج، ويجعلك تشعر بالسعادة.
فقر الدم:
يحتوي الموز على مستويات عالية من الحديد، كما يقوم الموز بتحفيز إنتاج الهيوغلوبين في الدم وكذلك يساعد على علاج فقر الدم.
ضغط الدمّ:
هذه الفاكهة الاستوائية الفريدة عالية جداً بالبوتاسيوم ولكنه منخفض بالملح، مما يجعله مثالي لمكافحة ضغط الدم.
تحفيز قدرة الدماغ:
في دراسة شملت 200 طالب، تم إعطائهم الموز في وجبة الإفطار، والفسحة، والغداء، لتحفيز قدرة الدماغ. فأثبتت الدراسة بأن الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم، تقوم بتحفيز القدرة الدماغية عند الطلاب للتعلم أكثر.
الإمساك:
يحتوي الموز على مستوى عالي من الألياف، لذلك فأن إدخاله في الحمية الغذائية يساعد على إعادة عمل الأمعاء الطبيعي، كما يساعد على التغلب على المشكلة دون اللجوء إلى أدوية مسهلة.
الحموضة المعوية:
للموز تأثير طبيعي معدّل للحموضة في الجسم، وينصح بتناول الموز للتخلص من الحموضة.
غثيان الصباح:
خبر سار للحوامل، لا غثيان في الصباح مع الموز، يعمل الموز على تهدئة المعدة، وبث السرور في الجسم، كما يغذي الطفل.
عضات البعوض:
قبل أن تفكري في الكريمات والمراهم، هناك طريق أسهل وأفضل، افركي عضات البعوضة بالجلدة الداخلة البيضاء للموزـ التي تعمل على تخفيف التورم والاحمرار.
الأعصاب:
لأن الموز غني بفيتامينات مجموعة ب التي تساعد على تهدئة النظام العصبيَ
زيادة الوزن والعمل:
وجدت دراسات قام بها معهد علم النفس في النمسا بأن ضغط العمل يؤدي إلى التهام أطعمة مهدئة مثل الشوكولا ورقائق البطاطس. حيث وجدت بأن سبب بدانة أكثر من 5,000 موظف كانت على الأرجح بسبب ضغط العمل. ولتفادي شهوة تناول الطعام ، نحتاج للسيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق تناول وجبات خفيفة عالية بالكربوهيدرات والفيتامينات المغذية، كل ساعتان، فكان الموز الفاكهة الأكثر ملائمة لمنع البدانة.
قرحة المعدة:
يستخدم الموز لعلاج الاضطرابات المعوية بسبب قوامه الناعم. ويعتبر الموز الفاكهة النيئة الوحيدة التي يمكن أن تؤكل دون ضِيق في الحالات المرضية. حيث يحيد حموضة المعدة ويخفف التهاب بطانة المعدة.
السيطرة على درجة الحرارة:
تعتقد العديد من الثقافات بأن الموز يستطيع خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، والعاطفية للأمهات الحوامل. وفي تايلاند، تأكل النساء الحوامل الموز لضمان ولادة الطفل في درجة حرارة معتدلة.
الإضرابات العاطفية الموسمية (الحزن) :
يساعد الموز على التخفيف من أعراض الاضطرابات العاطفية الموسمية بسبب توفر مادة التربوتوفان به.
التدخين:
يمكن أن يساعد الموز الأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين. لاحتوائه على فيتامينات ب 6, وب 12، بالإضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يساعد الجسم على التعافي من تأثيرات انسحاب النيكوتين
الإجهاد:
البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.
الدورة الشهرية:
انسى الحبوب المهدئة، وتناولي الموز قبل وخلال الدورة الشهرية، لأنه يعمل على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يحسن المزاج و يمدك فيتامين ب6 ويهدئ الألم.
السكتات:
وفقاً لبحث في ‘مجلة نيوإنجلند الطبية، ‘فإن تناول الموز كجزء من حمية منتظمة يمكن أن يقلل خطر الموت بالسكتة بنسبة أربعين في المائة. 
وهكذا فالموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح، فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، ومرتان أكثر كربوهيدرات، و3 مرات أكثر فسفور، وخمس مرات أكثر فيتامين أ وحديد، ومرتان أكثر فيتامينات، ومعادن، كما أنه غني بالبوتاسيوم. لذلك فقد يكون الوقت لاستبدال المثل القائل: تفاحة في اليوم تبعدك عن الطبيب، إلى موزة في اليوم وصحة على الدوم.  

Comments (1) »

فيتامين د

بسم الله الرحمن الرحيم

معلومات هامة عن فيتامين د

نحن جميعا نعلم فائدة وحسن سمعة فيتامين د وقد زاد الكلام عنه مؤخرا . بالإضافة الى أهميته لعظام قوية ، إلاأنه أيضا يمنع بعض أنواع السرطان و  يحمي من العديد من امراض هشاشة العظام و الروماتويد . الآن ، فيتامين د حسب بحث في جامعة كاليفورنيا ، ريفيرسايد تلاحظ أن فيتامين د يؤثر على إفراز وتنظيم الأنسولين  ، تنظيم ضغط القلب ، قوة العضلات و نشاط المخ .

كتب أنتوني نورمان البروفيسور المميز الفخري للبايوكيمستري و البايوميديكال في أغسطس في أمريكان جورنال أو كلينيكال نيوتريشن  أن الخلايا في 36 عضو تستجيب بايولوجيكالي بحيوية لفيتامين د . لقد لاحظ أن نقص فيتامين د يؤثر على هذه الأعضاء بما فيها نخاع العظام ، الصدر ، القولون ، الأمعاء ، الكلي ، الرئة ، البروستاتا ، المجرى البولي ، الجلد ، المعدة و الرحم .

الجرعة المناسبة للبالغين يوميا من هذا الفيتامين الحيوي في المتوسط هي 2000 وحدة دولية ، هناك البعض ينصح بغير ذلك . الكمية الموصى للجرعة اليومية  لمن هم في الخمسين 200 وحدة دولية ولمن عنده 51- 70 ينصح بـ 400 وحدة دولية  أما إذا تعدى السبعين فينصح ب 600 وحدة دولية . وينصح د. أندروويل بكمية تصل الى 1000 وحدة دولية .الكمية المثالية في جسم الإنسان هي حسب بعض الاقاويل من 35-55 نانوجرام/ملي لتر أو حسب كلام د. ميركولا من 50 – 65 نانوجرام /ملي لتر

مواضيع لها علاقة :

هشاشة العظام

Comments (28) »

ايتها الأم إهتمي بصحتك

بسم الله الرحمن الرحيم

الحقيقة التى لابد أن نعرفها أننا مادمنا لانعيش في غرفة معقمة فمن المستحيل أن تتجنب الميكروبات . هذه الميكروبات و البكتريا، الفيروسات تتواجد في كل مكان ، نحن محاصرون .

تذكرى أنك أثناء ذهابك الى العمل كل صباح يجلس أمامك شخص آخر مريض بالبرد أو الزكام وتنطلق هذه الفيروسات مادام لايغطي فمه أثناء الكحة أو العطس اليكى و تكونى معرضة الى الإصابة .

وصفات المضادات الحيوية و مضادات البكتريا تواجدت منذ عام 1940 . كل هذه الوصفات الطبية إنتشرت حتى أصبحت أكثر من اللازم مما أعطي الفيروسات فرصة لكي تكيف نفسها وتتخذ أشكال أخرى قد تكون أكثر مشكلة منها سابقا ولاتتوافق معها الأدوية المتوفرة .

مادمت تتعرض لهذه الميكروبات فأنت أكيد في خطر من كل أنواع العدوى بما فيها البرد ، الإلتهاب الشعبي ، أمراض الرئة ، أمراض المعدة ، أمراض اللثة و الإنفلونزا . عدوى الجلد مثل القدم الرياضية ، قشر الشعر ، فطر الأظافر ،……………….

الكثير من الناس لاتهتم بأن تتناول المشروبات و الاغذية التى تجنبها العدوى . الكثير من هذه العدوى مستقرة بداخلنا ، و هناك الكثير من الإهتمامات الهامة عن الأعراض الجانبية ، التكلفة و رد الفعل من الأدوية المصنعة .

الكثير من الأدوية الطبيعية متوفرة في المطبخ و بها مقاومة طبيعية 100 % . مثل الثوم ،  المعروف أنه من الأغذية المضادة للبكتريا ، الفيروسات ، الفطريات و عدوي الطفيليات . تتواجد الفائدة في مركب الليسين المشابه للبنسلين .

من الممكن أضافة فص ثوم مقطع الى قطع صغيرة خام الى الطعام مرة أو مرتين في اليوم .زيت الثوم يمكن أن يستخدم في علاج عدوي الأذن ، (2-10 نقط) ثلاث مرات يوميا ومن الممكن أن تستخدم على فترات على الجلد للخدوش ، الحروق و الإحتكاكات .

كبسولات الثوم ، يمكن أن نتناولها إذا كنت لاتفضل رائحة أو طعم الثوم الخام ،  لها فائدة قريبة من الثوم الخام .

الإشناسيا : لها وظيفة قريبة من الثوم ، محاربة البكتريا ، الفطريات . إنها تثير جهاز المناعة بزيادة إنتاج الخلايا التى تهاجم العدوى . من الممكن تناولها في المشروب (3-4 مليلتر ) ، أقراص 300 مجم أو كبسولات 300 مجم كل ساعتين في اليوم الأول من المرض . ويمكن تناولها ثلاث مرات في اليوم لمدة 7- 10 أيام . الإشناسيا يجب ألا يزيد مدة تناولها عن 10 أيام .

قد يكون من المهم ايضا كلا من القرفة و العسل في المطبخ . فلاكهما معا يساعدا في مقاومة العديد من العدوى و الامراض . الإستخدام اليومي للعسل الابيض (عسل النحل ) مع بدرة القرفة  تقوي جهاز المناعة و تحمي الجسم من البكتريا و الفيروسات بتقوية الخلايا البيضاء . تأكدى أنك تستخدمى عسل نحل جيد خام غير منقى لآن المنقى يقتل بعض المكونات الحيوية .

ملعقة شاي من الماء الدافئ و ربع ملعقة شاي من القرفة مرة في اليوم  كل ثلاث ايام سوف تساعد على علاج الكحة و البرد . لآلام الأسنان إعملى خليط من ملعقة من القرفة و خمس ملاعق من العسل ثم ضعها على المنطقة التى تؤلمك ثلاث مرات في اليوم . جراثيم المثانة يتم قتلها بملعقتين سفرة من القرفة و خمس ملاعق شاي من العسل في حوالي 200 جرام  من الماء الدافئ.

بالنسبة لعدوى الجلد ، الإكزيما ، عض الحشرات ، الحروق و القوباء التى تصيب الجلد يستخدم كميات متساوية من العسل و القرقة لعمل عجينة و وضعها حسب الحاجة . olive-tree

حب الشباب يمكن أن يساعد 3ملاعق سفرة من العسل و ملعقة شاي من القرفة توضع طوال الليل ويتم غسلها في اليوم الثاني . جرب ذلك لمدة اسبوعين حيث أنها ستمتد بالعلاج في العمق الى حيث حب الشباب يبدأ.

الزيتون وما أدراك ما الزيتون ، أوراق الزيتون تحارب تقريبا كل أنواع العدوى – البكتريا ، الفيروسات و الفطريات . إستخدم مستخلص ورق الزيتون المتواجد في الكبسولات ، 250 مجم ، ثلاث مرات يوميا مع الأكل لعلاج الإنفلونزا ، البرد ، الحساسية .

 

Comments (1) »

للتغلب على الشراهة

fat-manبسم الله الرحمن الرحيم

قد تكون مهتم جدا بنظام غذائي ولكن عندما تواجه قطعة من الشيكولاتة او آيس كريم لاتجد القدرة على مقاومتها بل قد تنكب عليها وتلتهمها بحكم أنها مرة وخلاص وهذا قد يعود عليك ببعض الإتهام لنفسك وعدم الراحة مع شدة الرغبة .

أولا إبعد عنك الشعور بالذنب ، فالشراهة ليست جريمة تنقص من عزيمتك . الأبحاث قد أزالت الغطاء عن الظروف المعقدة التى تثير فيك هذه الرغبة . لحسن الحظ هناك الكثير الذي تستطيع أن تقوم به لكي تتغلب على هذه الرغبة الغير حسنة وتحافظ بها على قطر البطن ( قد أشرنا مسبقا على أنه هناك علاقة بين قطر البطن و خطورة التعرض لمرض السكر) .

هناك العديد من الكيماويات الدقيقة تتحكم في مثل هذه الرغبة ، السيروتونين ، الإيندورفين ، النيروبيبتيد واي و الجالانين .

السيروتونين : الناس غالبا ما ترغب في الكربوهيدرات لأن مخها به القليل من الهرمونات مثل مادة إسمها السيروتينين . السيروتينين تنظم تناولك للكربوهيدرات و المزاج .  يشعر الإنسان بإحباط ، ضيق وشد عصبي عندما يكون مستوى السيروتينين منخفض ، وبذلك إلتهامك لقطعة من الحلوى أو فطيرة بها زبيب يعدل من مزاجه  ويشعره بالهدوء وخاصة للناس الشديدة الحساسية لمثل هذه الكربوهيدرات . أكثر ما تكون هذه الظاهرة واضحة في الصباح حيث تنخفض السكريات في جسمك طبقا للساعة البيولوجية وهنا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم من تصبح بـ 7 تمرات عجوة لم يضره سم ولاسحر ذلك اليوم .

الإيندورفين : هناك من يتهم السكر و الدهون بإنها تطلق الإيندورفين وهو مثل المورفين ينتج إيوفوريا طبيعيا . فلاعجب إذا أن الناس عندما تشعر بالإحباط تسرع الى قطعة من الشيكولاتة التى تجمع ما بين السكر و الدهون و مركبات أخرى ربما أيضا تساهم في إثارة الإيندورفين في المخ . الدراسات تبين أن الطعم الحلو على اللسان أيضا يثير الأيندورفين في المخ والذي بدوره يعطي إحساس بالهدوء.

نيروبيبتيد واي & الجالانين : هي مواد أخرى كيميائية تدفع بدورة التغذية نحو الرغبة في الكربوهيدرات . الكعك من الدقيق الأبيض ، التوست وماشابه و الفاكهة تعيد شحن الكربوهيدرات التى إستنزفت وخاصة في فترة الصباح بعد فترة النوم الليلية بدون طعام . الحيوانات تأكل كمية أكبر من الكربوهيدرات عندما تزيد هذه الكيماويات و كذلك عندما يتم الحقن بها !!!. من ناحية أخرى تنظيم الطاقة يتم بواسطة الجالانين ، الذي يزيد على مدار اليوم و يثير الرغبة لتناول الدهون والسكريات مثل اللحوم ، الكريمات ، المكرونة والسلاطات الجاهزة والحلويات . الجسم يريد أن يصل الى حالة التعادل . مستوى الجالانين يزيد عندما يزيد هرمون الاستروجين أو أثناء نقص الوزن عندما يتم حرق الدهون كطاقة .

الإجهاد يضيف الرغبة الى الطعام . هل سمعت عن شخص ما عندما يشعر بضيق يزيده نهمه للطعام . نعم كل شئ يزيد حالة عدم الراحة إليك يزيد النهم الى الطعام. من المدهش ، أن هرمونات الإجهاد تزيد الجالانين و النيروبيبتيد واي والتى تزيد الرغبة للطعام ، زيادة الوزن ، زيادة الأكل . على سبيل المثال ، الفئران ،أكرمكم الله ، عندما تم تقييد النظام الغذائي الى نظام قليل السعرات ثم سمح لهم بالأكل كان تناولهم من الدهون بدرجة زيادة السعرات من 35 في المائة الى 60 في المائة . الناس التى يتكرر إكتساب وخفض الوزن لهم يكون عندهم نهم أكبر للحلويات و الدهون أكثر من الذين يحافظون على وزنهم . بالإمتناع عن هذه المأكولات يزيد النيروبيبتيد واي والجالانين (أو يقل السيروتينين و الاندروفين )،  مما يؤدي الى تاثير عكسي يتأرجح بين الإمتناع عن الطعام الى النهم الزائد للسكريات .

نظم كيماوياتك لتعمل مع كيماويات الشهية :

1- تناول كيميات بسيطة من الطعام و الوجبات الخفيفة طوال اليوم بحيث تحتوي على بعض الكربوهيدرات الجيدة السمعة و بعض البروتين ، هذا سوف يحافظ على النيروبيبتيدواي  و السيروتينين في المستوى المعتاد. عدم تناول وجبة الفطار فقط يعجل بزيادة مستوى النيروبيبتيد واي و يزيد النهم فيما بعد في الصباح.

2- تجنب وجبات الدهون و الوجبات الخفيفة الكثيرة الدهون بين الوجبات فهي سوف تزيد الجالانين و تثير رغبتك الى الدهون في المساء .

3- تناول بهدوء . تدريجيا غير في نوعية الطعام حتى تعطي نفسك الفرصة للتحكم في الكيماويات التى تزيد الرغبة .

4- خطط لزيادة الرغبة . إسمح بالقليل من الطعام الذي تشتهيه .هذا سوف يساعدك على تجنب الأكل بدون وعي .

5- إمنع السكر ، الكافيين ، الحبوب المكررة. كلها باعثة سريعة للطاقة و مسببة لزيادة الوزن و زيادة الشهية وخاصة على المدى البعيد.

6- إذا كانت العادة على شهوة الطعام ، ليست نتيجة هرمونات ، ولكن عن رغبة إبحث عن مغذيات ، ذات سعرات حرارية منخفضة ، أو حسن من نوعية العادات التى تساهم في تحسين تمتعك و تزيد من نشاطك مثل المشي السريع ، حمام مياه دافئة ……………

7- التمارين الرياضية ، الناس التى تبذل مجهود أقل رغبة في تناول الطعام الناتج عن الشهوة . هم أيضا يتمتعون بوزن ثابت. التمارين الرياضية هي أيضا طريقة صحية للحصول على إندورفين الذي يزيد الهدوء والراحة ويقلل الإجهاد.

مواضيع لها علاقة :

سبع خطوات لتجنب الشراهة

Comments (3) »

هشاشة العظام

بسم الله الرحمن الرحيم

السبب الرئيسي لحدوث هشاشة العظام هو انخفاض ترسب الكالسيوم في العظام .

الكالسيوم ينظم وظائف الاعضاء والعضلات كما أنه المكون الرئيسي في العظم ، أنه هام لبناء عظام قوية والحصول على هيكل عظمي قوي والحصول على ضغظ دم معتدل هذا بلإضافة الى أنه يساعد في المناعة ضد أمراض سرطان الجهاز الهضمي .

-          تصيب النساء أكثر من الرجال

-          فيها يحدث إنخفاض تدريحي لكتلة العظام مما يؤدي الى سهول حدوث كسور بالعظام ، ,ألم بمناطق الهشاشة مثل منطقة الظهر والحوض وانحناء القامة واختزال الطول تدريحيا

-          سبب إنخفاض ترسيب الكاالسيوم : عند النساء غياب هرمون الإستروجين

-                                                      القعود عن الحركة لمدة طويلة

-                                                       إستخدام بعض العقاقير الطبية الكيماوية مثل الكورتيزون ومشتقاته وأدوية علاج الدرن والمضاد الحيوي تتراسيكلين وأدوية علاج الغدة الدرقية

-          كثرة إستخدام مضادات الحموضة (Antacids )المحتوية على الألومنيوم تقلل من امتصاص الكالسيوم.

-          كثرة الألياف في الغذاء تقاوم فقد الكالسيوم : نهتم  بالأغذية التى تحتوي على ألياف مثل الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة .

-          الإقلال من المشروبات الغازية والتى تحتوي على كافيين

-          الإقلال من ملح الطعام

-          الإقلال من اللحوم الحمراء

-          الإهتمام بالأغذية التى تحتوي على الكالسيوم مثل الخضراوات ، السمسم ، الألبان منزوعة الدسم ، البروكلي ،الماكريل ، السردين المعلب بالعظم ، التونة . الكرنب الأخضر ، لبن الصويا المدعم بالكالسيوم ، السلمون .

-          أفاد د. أندرويل بأن تناول كالسيوم كمكمل غذائي من الممكن أن يصل الى 1000 الى 1200 ملجرام في اليوم للنساء . ولا يفضل كمكمل غذائي للرجال .  كما أنه يفضل سترات الكالسيوم لأنها أفضل في الأمتصاص .

-          الإكثار من تناول الشاي الأخضر عن 14 كوب في الأسبوع يساعد على تجنب أمراض القلب كما يزيد من كثافة العظام .

-          الإهتمام بمعادن الماغنسيوم ، البورون ، وكذلك فيتامين ك .

-          الإهتمام بفتامين د حيث يساعد على ترسيب العظام ، وقد ثبت علميا حديثا بأن الجرعة الموصى بها من قبل الحكومةالأمريكية لاتكفي للمحافظة على صحة جيدة لذا فقد ثبت أن الجرعة 400 وحد ة لاتكفي وإنما يجب زيادتها الى 1000 وحدة دولية وقد تصل في بعض الأحيان الى 2000 وحدة دولية وهو الحد الأقصى الآمن { في بعض الأحيان يصف الطبيب المعالج أكثر من ذلك حسب الحالة المرضية } . ويمكن الحصول على فيتامين د بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة يوميا .

-          الصبغات النباتية ومن اهمها صبغات تسمى Anthocyanins and proanthocynidins  وهذه الصبغات تساعد الجسم في تكوين أنسجة الكولاجين (الأنسجة الضامة ) ولذا فإنها قد تساعد ايضا في الحفاظ على متانة النسيج العظمي.

-          كوكتيل غنى بالكالسيوم (د أيمن الحسين في كتابه العصائر الشافية والمشروبات الدوائية )

      كرنب سلطة  3 أوراق ، مقدونس ملىء حفنة اليد ، جزر 4-5 جزرات ، تفاح نصف ثمرة

-          مشروب غنى بالماغنسيوم ثوم فص واحد ، بقدونس ملئ حفنة يد ، جزر 4-5 جزرات ، كرفس عودان .    

Leave a comment »

تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 78 other followers