يناير 4, 2008
· Filed under همسات غذائية
بسم الله الرحمن الرحيم
من موقع فايتل تشويس كان هذه المقالة الممتازة .
الدلائل تشير الى أن الأغذية الكاملة تتفوق على المكملات الغذائية ، زيت السمك أثبت إستثناء كبير ، لكن السمك مازال مصدر جيد لأوميجا 3 .
البحث في الفائدة الغذائية للأغذية يميل الى التركيز على محتويات الأغذية منفردة : متمثلة في الفيتامينات ، المعادن ، الألياف ، أوميجا 3 و مضادات الأكسدة .
لكن الدراسات أكدت خيبة الأمل في النتائج المفترضة للمكملات الغذائية مثل بيتاكاروتين ، الكالسيوم ، فيتامين هـ ، و لايكوبين .
في محاولات تجريبية طبية المغذيات منفردة و الأغذية الثانوية مثل مضادات الأكسدة ، و الألياف أحيانا تفشل في مقاومة الأمراض وقد تلاحظ أن الناس الذين يتناولون أغذيتهم كاملة أكثر إستفادة من مكونات الغذاء .
محاولات إختبار المكملات الفيتامين و التغذية منخفضة الدهون فشلت في أن تقلل الأمراض المزمنة و في بعض الأحيان قد زاد ت الامور سوء .
على سبيل المثال ، دراسات علمية كثيرة في علم الأوبئة أفادت بان الناس الذين يتناولون أغذية كاملة غنية بالبيتاكاروتين قد قللوا من خطورة مرض سرطان الرئة .
لكن عند إضافة البيتا كاروتين الى الإختبارات العيادية ضمن آلاف المدخنين من الذكور في فنلاندا ، وجد أن من تناولوا البيتا كاروتين كمكمل غذائي تزايد لديهم معدل مرض سرطان الرئة ، مقارنة بالمدخنين الذين لم يتناولوا مستقبل فيتامين أ .
ولذلك نجد ان المتخصصين في علم الماكروبيوتيك ينادون باستمرار أنه من المهم تناول الاغذية كاملة مع التنوع في الأغذية والألوان (الصبغيات) كي يحصل الإنسان ليس فقط على ما نعلم من فيتامينات وأملاح ومعادن و أغذية ثانوية من كيماويات نباتية واقية ، ألياف ، أوميجا3 ولكان أيضا هنا الطاقة الغذائية التى يتمتع بها كل نوع من أنواع الأغذية وهي مهمة لإمدادنا بالطاقة اللازمة .