زيادة الأحماض الدهنية أوميجا 6 تزيد خطورة مرض سرطان القولون والبروستاتا

بسم الله الرحمن الرحيم

سرطان القولون /القولون  يزيد مع زيادة نسبة أوميجا 6 / أوميجا (3معلومة تم ترجمتها من موقع   فايتل شويس)

  مرضى السرطان و درسات الحيوان أضافت الى الأبحاث والتقارير المتوفرة أن زيادة الخطورة لسرطان البروستاتا و القولون نتجة عدم إتزان الاحماض الدهنية . اليوم الدراسة الجديدة تؤكد الدور الذي يلعبه عدم الإتزان وما يسببه في زيادة السكر ، مرض القلب .

 الدليل الجديد من بوستون دانا فيبر كانسر إنستيتيوت – موطن مايعرف ، ريد سوكس – المتعهد جيمي فاند لسرطان الأطفال – مضيفا دليل سئ على النظام الأمريكي السائد  (لماذا اكتب عن النظام السائد الأمريكي ، لأننا في جميع دول العالم نحاول أن نقلد طريقة التغذية الأمريكية الحديثة وتركنا نظمنا الغذائية الصحية فكان الوباء الذي نعيشه حاليا ) , من حيث قلة الخضراوات ، الفاكهة ، مع زيادة اللحوم ، السكريات ، و أحماض أمينية أوميجا  6 . دراسة جديدة على الحيوانات من ويك فوريست يونيفرستي تدعم الفرضية بأن تغيير نسبة  أوميجا 3 الى أوميجا 6 بالنسبة الى الغذاء الأمريكي ربما يكون لها تأثير تقليل خطورة السرطانات المعروفة . ( هل رأيت ما أقصد ) هل نحن مثلهم في الأكل نكثر من تناول اللحوم ، السكر ، المشروبات الغازية ، الزيوت النباتية مثل زيت الذرة ، زيت عباد الشمس على حساب الخضراوات ، الفاكهة الطازجة ، بذر الكتان ، أسماك السلمون ،السردين ، التونة ، زيت بذر الكتان .

 تقرير دانا فاربر : النظام الغذائي الأمريكي يقلل من نسبة حياة مرضى سرطان القولون ويقول  نحن عندنا من الأدلة الوافرة بما يفيد أن الغذاء الأمريكي يزيد من خطورة سرطان القولون .وأخيرا أصدر معهد دانا فاربر كانسر إنستيتوت تقرير بأن النظام الغذائي السائد يشجع على زيادة الخطورة لمرضى سرطان القولون بأنهم سوف يموتون من هذا المرض أو سيعانوا من عودته مرة أخرى (Meyerhardt JA et al 2007).هذا النظام الغذائي الغير صحي الأمريكي عموما يسبب عدم إتزان لما يسبب الإلتهابات ، ووقود السرطان عموما الا وهو دهون أوميجا 6 ويقلل من ما هو يقلل الإلتهابات دهون أوميجا 3 من الأسماك و الأوراق الخضراء (Simopoulos AP 1999)..

 لقد درسوا النظم الغذائية لـ 1009 مريض بسرطان القولون تم معالجتهم بالجراحة و العلاج الكيميائي ، الذي إنتشر فيهم المرض الى العقد الليمفاوية وليس الى الكبد و الرئة بما يعرف المرحلة الثالثة لسرطان القولون . وذلك بين  ابريل 1999 و مايو 2001 .مرضى سرطان القولون الذين يتبعون نظام غذائي معتاد في أمريكا أقرب بثلاث أضعاف الى الموت أو عودة المرض عن الذين لايتبعون هذا النظام . الباحثين أفادوا أن العامل الرئيسي في هذا النظام هو تناول اللحوم المصنعة ، السكريات ، الحلويات ، الحبوب المكررة و أن عليهم أن يتبعوا النظام المتوفر فيه الفاكهة ، الخضراوات ، الدواجن ، والأسماك محل اللحوم . المصادر الغينة بأوميجا 6 هي زيت الذرة ، الذرة ، الصويا ، الكانولا ، عباد الشمس ، بذور القطن والتى تمثل الأغذية الرئيسية في الغذاء الأمريكي . بالمناسبة زيت الزيتون أيضا فقير في إحتوائه على أوميجا 3 وأوميجا 6.بينما زيت الصويا ، زيت الكانولا ، هم المصدر الرئيسي لأوميجا 3 في الغذاء الأمريكي . لكن هذه الزيوت غنية ايضا بأوميجا 6 ولذا لاتعتبر المصدر الجيد لأوميجا 3 .  لذا يفضل الخبراء إستخدام زيوت فقيرة بأوميجا 6 مثل زيت الزيتون ، زيت اللوز .الامريكان يحصلون أيضا على نسبة عالية من أوميجا 6 من الماشية التى في المزارع ، الخنازير ، الدواجن التى تم تغذيتها بوجبات غنية من حبوب غنية بأوميجا 6 . كما ذكروا ايضا أن السلمون الذي تم تربيته في المزارع غني أيضا بأوميجا 6 عن مثيله في الطبيعة حيث وجد به نسبة ضعيفة . سرطان البروستاتا في الفئران تم القضاءعليه بواسطة أوميجا 3 و إرتفع بأوميجا 6 .

أخيرا في أغسطس العلماء اقروا بأن نسبة أوميجا 3 الى أوميجا 6 أكثر من واحد للنظام الغذائي الأمريكي قللت من أورام سرطان البروستاتا وقللت من وجود مولد المضاد (أنتى جين ) سرطان البروستاتا . المستوى العال من هذا الانتيجين يرتبط بإمكانية تواجد سرطان البروستاتا (Kobayashi N et al 2006)..تشير الدراسات التى أجرتها جامعة ” ويك فوريست يونيفيرستى ” بملاحظات مقنعة ملخصها زيادة النسبة الى 1-50 في بعض المناطق لصالح أوميجا 6 كما أن تناول السمك وزيت السمك يقلل من حدوث سرطان البروستاتا .

 الدراسة استخدمت الفئرات لتقليل هندسة الجين المطعروف باسم “بتين” جين . هذا الجين يقمع نمو سرطان البروستاتا و الأورام الأخري بتمكين رد فعل جهاز المناعة المعروف باسم “ابوبتوسيس “، الذي يؤدي الى إنتحارخلايا السرطان الوليدة . عدم وجود هذا الجين “بتين” يؤدي مباشرة الى تطور ذاتي لسرطان البروستاتا والسرطانات الأخرى . حوالي 65 في المائة من الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا عندهم عجز في هذا الجين .الدراسة على الفئران كانت بتغذيتهم بثلاث أنواع من الأغذية (مع تساوي الكربوهيدرات والدهون )

 جزء واحد  أوميجا 3 الى جزء واحد أوميجا 6

جزء 1  أوميجا 3 الى 20 جزء أوميجا 6

جزء واحد أوميجا 3 الى 40 جزء أوميجا 6 . وكانت النتيجة  :

60 في المائة من المجموع الأولي الغنية بأوميجا 3 عاشوا .

10 في المائة من المجموعة الثانية عاشوا .

ولاواحد من المجموعة الثالثة عاشوا .

القليل جدا منا يعلم ما إذا كان يوبجود هذا الجين أو لا يوجد .  إذا واحد عنده عجز في هذا الجين سيكون عنده إمكانيةحدوث هذا السرطان و سيكون الغذاء الغني بأوميجا 3 وأوميجا 6 بالنسبة 1:1 أو أكثر قليلا مفيد جدا .

لذا من هذا الموقع ننادي بتقليل مصادر أوميجا 6 وزيادة مصادر أوميجا 3 وخاصة من بذرالكتان والأسماك الدهنية .

 Sources

  • Berquin IM, Min Y, Wu R, Wu J, Perry D, Cline JM, Thomas MJ, Thornburg T, Kulik G, Smith A, Edwards IJ, D’Agostino R, Zhang H, Wu H, Kang JX, Chen YQ. Modulation of prostate cancer genetic risk by omega-3 and omega-6 fatty acids. J Clin Invest. 2007 Jul;117(7):1866-75. 

  • Meyerhardt JA, Niedzwiecki D, Hollis D, Saltz LB, Hu FB, Mayer RJ, Nelson H, Whittom R, Hantel A, Thomas J, Fuchs CS. Association of dietary patterns with cancer recurrence and survival in patients with stage III colon cancer. JAMA. 2007 Aug 15;298(7):754-64. 

  • Kobayashi N, Barnard RJ, Henning SM, Elashoff D, Reddy ST, Cohen P, Leung P, Hong-Gonzalez J, Freedland SJ, Said J, Gui D, Seeram NP, Popoviciu LM, Bagga D, Heber D, Glaspy JA, Aronson WJ. Effect of altering dietary omega-6/omega-3 fatty acid ratios on prostate cancer membrane composition, cyclooxygenase-2, and prostaglandin E2. Clin Cancer Res. 2006 Aug 1;12(15):4662-70.

  • Simopoulos AP. 1999. Essential fatty acids in health and chronic disease. Am. J Clin Nutr 70(3 Suppl.):560S–569S.

  • Weber PC. 1989. Are we what we eat? Fatty acids in nutrition and in cell membranes: cell functions and disorders induced by dietary conditions. In Fish, fats and your health. Proceedings of the International Conference on Fish Lipids and Their Influence on Human Health. August 9–11. Svanoy, Norway. Svanoy Foundation. 9–18.

  • Dana-Farber Cancer Institute. Western diet linked to increased risk of colon cancer recurrence. Accessed online August 26, 2007 at http://www.dana-farber.org/abo/news/press/2007/western-diet-linked-to-increased-risk-of-colon-cancer-recurrence.html

About these ads

2 تعليقات so far »

  1. 1

    Ali Hussain قال,

    مع الاسف الكثير من الناس يجهلون اهمية زيت السمك وغالبية المنتجات التي تباع في الاسواق العربيه الماده الجيلاتينيه مصنعه من شحوم خنزير والقليل القليل ممن لديه شهاده انه منتج حلال يعني الماده الجيلاتينيه التي يحتوي بداخلها زيت السمك مصنعه من مواد خاليه من مشتقات الخنزير للمزيد يرجى الاحاطه والعلم وبوجود بديل حلال متوفر على الانترنت يجب ان نقاطع المنتجات التي تصنع من مواجد جيلاتينيه لاتحمل شهاده صادره من جهه اسلاميه مرخصه
    هنالك العديد من الشركات في امريكا تبيع على الانترنت ولديها شهاده تثبت انه منتج حلال صادر من جهه رسميه اسلاميه
    هذه الشركه مجربه ولديها شهاده وقمت بالطلب والشراء اكثر من مره ولديهم الكثير من الزبائن اعرفهم ونصحوني بها الموقع على الانترنت للشركه هو

    http://www.nutritionenhancement.com/

  2. 2

    غير معروف قال,

    الثقافة الطبية غير متوفرة لاغلب القاطنين بالدول الشرق و المتوسط ومسببات السرطان متوفرة على الملأ رغم وجود هيئات بيئية صورية


Comment RSS · TrackBack URI

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 72 other followers

%d bloggers like this: